نقطة زرقاء شاحبة

 Carl Sagan كلمات

Image

لقد نجحنا بالتقاط هذه الصورة من الفضاء الخارجي، وإذا نظرت بتمعن فإنك ستلاحظ نقطة مميزة. هذه النقطة هي “الــ هنا” إنها وطننا، إنها نحن. على هذه النقطة
كل من سمعت عنهم: كل إنسان أمضى حياته، مجموع كل افراحنا ومعاناتنا، الالاف من الديانات الواثقة بحقيقتها والإيديولوجيات والمذاهب الاقتصادية، كل صياد وعّلاف، كل بطل وجبان، كل من بنى ودمر حضارة ما، كل ملك وفلاح، كل زوجين متحابين، كل طفل ملئ بالأمل، كل أب وأم، كل مخترع ومستكشف، كل معلم للأخلاق، كل سياسي فاسد، كل نجم وقائد أعلى، كل قديس وكل خاطئ في تاريخ جنسنا، كلهم عاشوا على ذرة غبار.. تلك المعلقة في أشعة الشمس.

ليست الارض سوى مرحلة صغيرة في الساحة الكونية العظيمة الأتساع. فكر فقط بكل تلك الدماء التي اراقها أولائك الامبراطورات والجنرالات حتى ينتصروا ويصبحوا -بكل مجد- الاسياد المؤقتين لما لا يتعدى كِسراً من نقطة. تأمل بكل الاعمال الوحشية التي اقترفها قاطنوا زاوية من زوايا تلك النقطة بحق اعداد تكاد لا تذكر لزاوية أخرى من زواياها. وكم تكرر ’سوء الفهم’ بينهم وكم هم تواقون لقتل بعضهم الآخر وكم هي متوهجة أحقادهم.. شعائرنا الدينية، أهميتنا التي تخيلناها طويلاً، وأن للأرض مركز ما مميز في كوننا، كل هذا وأكثر أصبح مشكوكاً به بعد رؤيتنا لهذه النقطة من الضوء الشاحب.

ليس كوكبنا اكثر من ذرة وحيدة في عتمة الكون العظيمة المحيطة به. وفي كل هذه الظلمة — وبكل هذا الخواء– ليس هناك اي مؤشر على ان المساعدة ستأتي من مكان ما لتنقذنا من انفسنا. إنها مهمتنا وحدنا. لقد قيل سابقاً بأن علم الفلك ما هو إلا تجربة تجعلنا نشعر بالتواضع، وأضيف، تساعدنا على بناء شخصيتنا. أقول لنفسي، ليس هناك أفضل من تلك الصورة البعيدة لعالمنا البالغ الصغر كتوضيح لحماقة كل النزوات البشرية. بالنسبة لي، هذه الصورة تؤكد على اهمية مسؤوليتنا بالتعامل بلطف ورحمة مع بعضنا البعض وأهمية الحفاظ على تلك النقطة الزرقاء الشاحبة.. الوطن الذي لم نعرف غيره قط.

 Simone Farah ترجمة السيد
https://www.facebook.com/zaitalian

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s