إبراهيم الفقي: ادّعى حصوله على دكتوراه وجمع ثروته من خلال سرقاتٍ أدبيّة

إبراهيم الفقي: ادّعى حصوله على دكتوراه وجمع ثروته من خلال سرقاتٍ أدبيّة

إعتذار خاص إلى كل محبّيه ولكن نحن نفعل ضميرنا ونقول ما نراه صواباً

إبراهيم الفقي: إدّعى حصوله على دكتوراه وجمع ثروته من خلال سرقاتٍ أدبية

لم يكن يوم الإثنين (٢٧ آب ٢٠١٢)  يوم سعد المدعوّ “الدكتور” إبراهيم الفقي ولا شركاته العالمية. ففي بداية اليوم، أرسلت الآنسة نور الحاج يحيى (@nour_hy89) إليّ تغريدةً على موقع صفحتنا على تويتر، ناقلةً فيها اقتراحها بمشاركة أحد اقتباسات هذا الدكتور المزعوم على صفحتنا الرّئيسية على فايسبوك وجاء فيها:

“نحن كائنات روحانية لها تجربة إنسانية، ولسنا بشراً لديها خبرة روحية !!” / إبراهيم الفقي @Illuminatos

كالعادة، فضّلت أن أتحقّق من الشخص المنسوب إليه الإقتباس، فدخلت موقع غوغل لتفقّد صور هذا الشخص، تمهيداً لتصميم البوستر الذي سيكون مكانه مع الأصدقاء في الصفحة. حينها، ذهلت عندما وجدت أنّ غالبيّة الصور “لمؤلفاته المزعومة” أو صوراً له في فوتوشوت كما لو كان عارض أزياء. معظم الصور بحالة جيّدة ولا تتطلّب الكثير من العمل وهذا ما استهجنته. من باب الخبرة، أنا أعلم أنّنا شعوبٌ تهمل مثقّفيها، فغير جبران خليل جبران ومحمود درويش بالكاد نجد لمثقفينا وأدبائنا وعلمائنا صوراً أو بوسترز تبرزهم في أجمل حالاتهم… إلّا الفقي هذا، فمن هو الفقي؟

عملي على صفحة “أصحاب العقول النيرة” لم يضطرني إتقان الترجمة من الإنكليزية إلى العربية فحسب، بل أيضاً من العربية إلى الإنكليزية، في سبيل التحقّق من صحة الإقتباسات التي تصلنا مترجمة. في حين لم يثر الإقتباس الذي أرسلته لنا الآنسة نور شكوكي، إلا أنّ ما وجدته من اقتباسات نشرها القراء على موقع Goodreads اقشعرّت له بدني. أثناء قراءتها، وجدت جملاً وفقرات تكاد تكون متطابقةً مع ما سبق لي أن ترجمته، فسرعان ما أدركت أنّ ما كان أمامي هو عيّنات من سرقات أدبيّة.

أحد الإقتباسات المنسوبة زوراً إلى السيد إبراهيم الفقي مثلاً تغريدته الأخيرة قبل موته. والتي جاء فيها على حد قول من نقلها إلى موقع Goodreads:
“إبتعد عن الأشخاص الذين يحاولون التّقليل من طموحاتك بينما الناس العظماء هم الذين يشعرونك أنك باستطاعتك أن تصبح واحداً منهم”.

آخر ما كتبه الفقي على تويتر مسروق من مارك توين

آخر ما كتبه الفقي على تويتر مسروق من مارك توين

ويكمل من زوّد الموقع بهذا الإقتباس المسروق: “كانت هذه الكلمات بمثابة الوصيّة الأخيرة التي كتبها الراحل الدكتور ابراهيم الفقي على حسابه الخاص بموقع تويتر قبل ساعات قليلة من رحيله، حتّى أنّه أوصى أصدقاءه بإعادة نشرها مرّةً آخرى، وكأنّه كان يعرف مصيره الذى ينتظره”..

لا شكّ أنّ الإقتباس مذهل، إلّا أنّه ليس للسيّد الفقي، إنه لـــ Mark Twain وأترك لكم الصورة أدناه للحكم وهي مأخوذة من موقع Goodreads أيضاً:

Mark Twain original quote

هذا أحد الإقتباسات التي سرقها الفقي قليلاً قبل مماته

لم يسرق الفقي فقط ليودّع أحبائه على تويتر وحسب وإنّما ما قد يكون نشره في كتبه من سرقاتٍ أدبيّة أعظم. هذه عيّنة نتشاركها وإيّاكم، فطعم حبّة ملح يغني عن ملعقة. على سبيل المثال، في الصفحة ٥٤ من كتابه “المفاتيح العشرة للنجاح” السطر العاشر والحادي عشر، يقول: “وفي رأيي أنّ الشخص الذي لا يقرأ لا يكون في درجة أعلى من الشخص الذي لا يعرف القراءة..”

مثال عن سرقة أدبية قام بها الفقي

لاحظ السطرين العاشر والحادي عشر

الجملة السابقة نفسها وإنّما باللغة الإنكليزية تعتبر من الإقتباسات الشهيرة لــ Mark Twain رغم عدم وجود مصدر يؤكّد متى وأين قالها، إلّا أنّه من المعروف أنّ Pauline Phillips، والمعروفة بإسم Abigail Van Buren والتي بدأت عامود النصائح “Abby Dear” الشهير، اعتذرت بعد أن أوردت هذه العبارة على سبيل الخطأ في إحدى كتاباتها ظنّاً منها أنّها من خواطرها.

على إثر ذلك، دخلت إلى ويكيبيديا العربية وهنا تتالت الصّدمات. “إبراهيم محمد السيد الفقي (5 أغسطس 1950 [1] – 10 فبراير 2012)، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغوية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية، هو حاصل على درجة الدكتوراه في علم الميتافيزيقا من جامعة ميتافيزيقا بلوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومؤلف علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية…” ولم يذكره لي أيٌ من أساتذتي في الجامعة (وأنا حاصلٌ على درجة بكالوريوس في علوم الأحياء والآن أكاد أنهي دراستي لنيل درجة الماجستير)!

بعد قراءتي للمقال كاملاً، تأكّدت أنّ هناك ما يدعو للإرتياب، وتساءلت من هو “الدكتور إبراهيم الفقي” هذا؟ إنتابني شعورٌ أنّه دجّال من الطّراز الأول! قرّرت التحقّق على اثر ذلك من موقع جوجل سكولار (وهو محرك البحث الذي يستخدمه العلماء للبحث في أرشيفات المراجع العلمية)، فإن كان حقاً عالماً ذائع الصيت عالمياً، لا بدّ أن يكون قد نشر نتائج أبحاثه العلمية في المجلّات المتخصصة، ولا بد أن قام علماءٌ آخرون بإستخدام الأوراق العلمية التي نشرها كمصادر لأبحاثهم. فكانت الصدمة التي أكّدت لي شكوكي. كيف يعقل أن لا يكون لمؤلّف علميّ (علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية) أيّة ورقة علمية منشورة في هذين العلمين في جوجل سكولار أو حتى أي بحث علمي (هذا برغم عثوري على روابط لأوراق علمية لأشخاص آخرين من آل  الفقي وعلى الأقل كتابين ذكر إسمه فيهما). هل هو حقاً يحمل درجة دكتوراه؟ وهل الجامعة التي ذكرها فعلاً جامعة؟

مما جاء في ويكبيديا العربية بشأن هذا الموضوع هو التّالي:

“…حصل علي الكثير من الشهادات الدولية واكثر من دكتوراة في علم التنمية البشرية, و يقول الدكتور إبراهيم الفقي إنه قام بتأليف علمين جديدين مسجلين باسمه وهما: علم قوة الطاقة البشرية وعلم ديناميكية التكيف العصبي. “ومذكور أيضاً أنه حصل “على درجة الدكتوراه في علم الميتافيزيقا من جامعة ميتافيزيقا بلوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.”

بإختصار تحقّقي من حقيقة حصوله على درجة دكتوراه، جاء ضرباتٍ قاضية على ادّعائه بأنّه دكتور وادّعاء تلك الشركة بأنّها جامعة. “جامعة الميتافيزيقية” في لوس أنجليس والمسمّاة أيضاً بإسم “جامعة سيدونا”، هي شركةٌ تدّعي أنّها جامعة، بالتالي هي جامعة غير مرخّصة وغير معترفٌ بها في الولايات المتحدة الأميركيّة. على الإنترنت لوائح بهذه الكينونات التي تدّعي أنّها جامعات ولا تستغربوا إن تحققتم بأنفسكم لتجدوها في تلك اللوائح. وبمجرد إلقائك بنظرة على رابط الجامعة المزعومة (http://www.metaphysics.com/) لن تجده ينتهي بـــ .edu والذي يعني أن الرّابط ينتمي لمؤسسة تعليمية وإنّما بـــ .com أي أنّ الرابط ينتمي لكينونة تجارية. أمّا بشأن حيازة السيد الفقي على درجة دكتوراه فلا دليل دامغ على ذلك خاصّةً أنّ جامعة الميتافيزيقية في لوس أنجليس ليست موجودة أصلاً.

الطامة الكبرى كانت حين وجدت أنّ إدارة موقع ويكبيديا الإنكليزية حذفت المقال الذي يتحدث عن السيد إبراهيم الفقي “لنقصٍ شديدٍ في مصادره الموثوقة”.

المدعوّ “الدكتور” إبراهيم الفقي ليس جديراً البتة بلقبه هذا. الكثير من الناس خاصّةً في العالم العربي هم مخدوعون به لسببٍ أنّ الكثير من القنوات العربية الدينية (على سبيل المثال قناة إقرأ) روّجت له بإعتباره قصة نجاحٍ عربية.

الفقي أسّس شركةً خاصةً “مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية” في كندا وتضمّ ثلاثة مراكز تدريبٍ خاصة وهي:

  • المركز الكندي للتنمية البشرية
  • المركز الكندي لقوة الطاقة البشرية
  • المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية
  • المركز الكندي للتنويم بالإيحاء، هذا المركز مذكور في ويكيبيديا باللغة العربية دون ورود مصدر

لم تقم أي جهات رسميّة أو علميّة بالتحقق من هذه المراكز منها، حالها حال نوادي اللياقة البدنية. ولكنّ الفارق أنّ لها أسماء علمية (خادعة). أما الهدف منها فهو بيع تدريب وحصص دراسية. مثلاً، البرنامج التدريبي في شهر أيار ٢٠١٠ الذي عقد في غرفة التجارة والزراعة في سلطنة عمان. وتبيع الشركة برامج تدريبٍ في الكثير من البلدان العربية مثل ليبيا ومصر، وغير عربية كماليزيا. من المعروضات بيع كتب وأقراص ديفيدي وكتيبات يصل سعر الواحدة منها إلى نحو ٤٠٠ دولار أمريكي! إنّها تجارة بالدين، التي أسّسها في البدء لافاييت رون هوبارد. فحاول الفقي أن يفعل الأمر عينه على صعيد العالم العربي، فكان له بذلك جمهوراً جيداً بفضل وسائل الإعلام العربيّة.

بهدف التسويق، تمّ إنشاء وتحميل عدداً من صفحات الويب والمقالات عن إبراهيم الفقي، معظمها إمّا يروّج لقصة النجاح العربية “المفترضة” هذه أو يروّج لمنتجاته التجارية.

ختاماً، إنّ بناء أعمال تجارية من الدجل الديني ليس بجديد. فمن الشائع سعي بعض الناس للحصول على تنوير روحيّ خاصّةً في عالمنا اليوم في ظل حالات الفوضى القائمة. فيشعر البعض أنّ هناك ما ينقصهم في حياتهم والكثيرون منّا، قد يجدون لهم مرشدين وأساتذةً ومدربين، يوفّرون خدماتٍ لهم لقاء مال. لهؤلاء كالسيد الفقي المحترم دعوني أقول لكم شيئاً، هناك الكثير من السبل لجني الأرباح و جمع الثروات، لكن رجاءً لا تقولوا إنّكم من حملة درجات الدكتوراه ولا تسرقوا من كتابات الآخرين… وصدق المثل القائل: “حبل الكذب قصير”.

ملاحظة هامة: الروابط التالية هي لمقالين رائعين للدكتور احمد خالد توفيق وهو طبيب وروائي مصري ينتقد فيها ما يُسمى بالبرمجة اللغوية العصبية الزائفة التي يرتكز عليها الفقي واتباعه

http://aktowfik.blogspot.com/2010/11/5.html

http://aktowfik.blogspot.com/2010/11/6.html

بقلم مصطفى

شكر خاص للأصدقاء
Ahmad Ibrahim 
زياد العامر
Ben Art Creation
Fatma AL Shuaili
Raed Alabsy
Abeer Alali
Sofien Bah

http://ibrahimelfiky.canalblog.com/archives/2012/02/12/23505970.html

395 comments on “إبراهيم الفقي: ادّعى حصوله على دكتوراه وجمع ثروته من خلال سرقاتٍ أدبيّة

  1. البرمجة اللغوية العصبية بدأت -على حد علمي – كتجارب ترعاها المخابرات لمعرفة مدى إمكانية السيطرة على عقل من تستجوبهم. ثم اثيرت حول هذه التجارب الكثير من الأسئلة حول مدى اتفاقها مع الأخلاق وحقوق الإنسان. وهي ليست علما. لكنهم بياعين الوهم في البلاد المتخلفة يعيشون على استغلال أحلام الناس!

    • Hamza says:

      من الطبيعي الدكتور ابراهيم الفقي ان يقتبس من اقوال المشاهير والادباء الاجانب …
      في كل كتبه موجودة هذه الاقتباسات
      وان صادف اقتباس او حكمة معينة ولم يذكر اسم القائل .. فأن هذا يعني ان تستفاد من الحكمة ذاتها بغض النظر عن صاحب المقولة …
      ان الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله بغض النظر عن كونه شخص سيء او جيد لكن العمل الذي يقوم به والكتب والنصائح كفيلة بان تقيم حضارة .
      ان هذا المقال وهذا البحث فاضي “”مالو طعمة”ـ
      بدل ان تضيعوا اوقاتكم في البحث عن سلبيات الغير … حاولوا ان تبحثوا عن شيء مفيد في حياتكم كشراء كتاب لابراهيم الفقي رحمه الله وان تكونوا مثله ..
      فهو عمل بعلمه واصبح مشهوراً بموهبته ..
      اما انتم …. فما هو عملكم وما الذي قدمتموه للبشرية !! ؟؟ ?

      • manal says:

        والله جزاك الله خيرا على ردك
        اللى مقدروش ينهشوا فيه وهو حى يرزق بيتشطروا عليه دلوقت
        اذكروا محاسن موتاكم ياقوم

      • aia asem says:

        الله يفتح عليك

      • attar says:

        والله عندك حق

      • مؤيد علي says:

        انتا اكبر جاهل في العالم اقسم بالله انك عديت ابو جهل نفسوه انتا اقذر انسان شوفته في حياتي يا صاحب الموضوع يا كافر

      • Karim says:

        اتفق معك في الرأي يا استاذ حمزة .. يكفي مساعدته للآخرين والوقوف معهم حتى النجاح والتفوق رحمك الله يا دكتور إبراهيم وجعل كل العلم الذي علمته لنا في ميزان حسناتك آمين

      • عفاف says:

        هذه هي شهادة الحق للأمة وللرجل بعد انتقاله لرحمة الله

      • من الطبيعى ان يقتبس لكن لازم يقول انه اقتبسها من فلان ولا ينسبها لنفسه و الا اصبحت سرقة و لو كاتب المقال اكتشف هذة السرقات فالواجب انه ينوه عنها و يحذر الناس من السارق حتى لا ينخدع به الناس و العمل الذى يقوم به لا يبنى حضارات كما تقول انما يسيطر على عقول الاف الشباب زى حضرتك كده و الا فقل لى اى حضارة بناها ؟؟ اسلوبهم هو وضع السم فى العسل بكلام مذوق و ملون لكن باطنة شيطانى و أقل ما يقال فى التنمية البشرية عموما هى ان القرآن و السنة فيهم كفاية لنا و غناء عنها و عند اهل السنة أصل اصيل هو توحيد مصدر التلقى لو علمت شيئا عن هذا الأصل لعلمت ان علم التنمية البشرية هذا علم فاسد

      • yazan says:

        اخ حمزة كلامك رائع فعلا ,, انا قرأت كتير للدكتور ابراهيم وكتير كان يحكي بكتبو حكم لاشخاص آخرين وكان يذكر اسمائهم , وكل محاضرة للدكتور ابراهيم تحتوي على عدد كبير من اسماء علماء واسماء كتب لهؤلاء العلماء ,, وبالنهاية هو انسان وبخطئ وممكن ينسى انو يحط اسماء العلماء الآخرين
        اما بالنسبة للشهادة فبمجرد ما تسمع محاضرة للدكتور ابراهيم رح تحكي انو شهادة الدكتوراه قليلة عليه وعلى الكم الهائل من العلم اللي
        وصلو للشباب العربي , وانا بعرف احد طلابو اللي درسو معاه وشايف لشو وصلو بسبب الدكتور ابراهيم
        هادا المقال هو نتيجة حقد عالدكتور لسبب معين او نتيجة مرض نفسي الله اعلم وحتى لو كان صحيح فبدي اسأل الكاتب شو قدمت من علم للناس وكم واحد حياتو اتغيرت بسببك وبعديها تعال احكي

      • khadija el says:

        yourdona an yachtahro 3ala 7 èsabi ibrahime el fiki .never belive ma ya9olanh

      • الفهد says:

        انت كاذب يامصطفى لو صادق كان فيك تكتب اسمك بالكامل ومنشوف محرك البحث غووغل شو بيكتب عنك الدكتور الفقيه اصدق بكثير من امثالك تركت كل ايجابياتو وعم تركز على امور تافها متلك بعدين كثير في نماذج معا شهادات وما بتفهم شي الدكتور الفقيه شخص بيستاهل كل الاحترام لانو كان يدعي الناس للتفاؤل مو متل امثالك عم تدعي للنميمة والنقد مجرد ما ترجم هالاقوال ونقلا للعالم العربي هو اصبح صاحب فضل كبير وانت عن تنتقد امور بسيطة وما فيها اقناع ابدا يعني لاجل خطأ بسيط لازم نلغي نجاح هذا الدكتور العظيم الشهيد لكن لن تسطيعوا ان تنالو منه حتى ولو مات لانه شخص عظيييييييييم الله يرحمه

      • motaz says:

        انت رائع

      • I love Allah says:

        كلام حضرتك مضبوط تماما استاذ حمزة انا اتفق مع حضرتك دكتور ابراهيم الفقى اللى هم شايفينا متخلفين علشان بنمشى وراه الدول المتقدمة نفسها بتسعى علشان تسمعله محاضرة او تترجمله كتاب جزيت خيرا على كلامك ماذا فعلوا هم للبشرية غير مدونة تضر االبشرية لا تفيدها هداهم الله

      • younis says:

        ابراهيم الفقى حكايات الاقتباس دى عادى جدا بتحصل مع كل الناس اللى بتكتب واحيانا بيكتب على اساس انها خواطره ولكن بتكتشف انت لو بتقرا كويس ان فى ناس قبله قالت الخواطر دى عادى جدا مفهاش حاجه لكن لا شك ان الراجل دا وضع بصمه وفكر لكثيرين حكاية انه دكتور هى دى اللى تستحق البحث فعلا

      • Reem says:

        بارك الله فيك قلت الحقيقة وماذا اذا لم يكن دكتور أو اقتبس بعض العبارات التي لم يورد الحاقد أدلة على صحتها فهل ننكر ألوف الشباب والفتياة والرجال والسيدات الذين استفادوا منه بل أن كثيرا منهم كانوا من أصحاب الشهادات العليا في الفلسفه والطب والهندسه أفادوا طلابهم وزبائنهم بما استفادوه من الدكتور أعطيناه نحن الدكتورا الفخريه ولا تهمنا دكتورات امريكا

      • Mourad says:

        well said hamza, all i know that in canada it takes a geneous mind to succeed like DR Faky, but the looser is who wrote this paper without any scientific interest, you cant judge someone just by referring to wekpedia! come on man! this is not academic,

      • omar fakhani says:

        احسنت فالأغبياء فقط هم من يبحثون عن تفاصيل الاشخاص لا عن ما يقدمون

      • ريم says:

        مشكور اخي على هذا الرداتقوا الله و لا تتهموا الناس بهتانا و زورا حسدا من عند انفسكم اجل الفقي رحمه الله ناجح رغم انف
        من يحسده ارجو من الله ان يسكنه فسيح جنانه فقد كان نعم المعلم و نعم من نور الراي العام و سار بعقول الى العلا رحمه الله

      • Yosef Tamari says:

        صحيح ولكن أكيد انه كاذب يا اخي! هو ليس دكتور وليس عالم هو منوم مغناطيسي ليس اكثر

      • Anas says:

        كلام في محله أخ حمزة..

      • meryem says:

        laysa min haki ayi chakhs an yantakid insan 3adim mitl ibrahim alfiki 3alamna alkatir w taraka 3ilman w nasih li chabab alah yarhamh w yowasi3 kabrah

      • عفوك يا رب says:

        اتفق معك ا. حمزه
        واي كاتب بيقرأ ويقتبس مما سبقه هو عادي يعنى ؛ المهم توصيل المعلومة وكيف الإستفاده منها …

        رحم الله الدكتور واعنم عليه في الفردوس …

      • a says:

        كوني أسترشد بنص كما هو في كتاب يحمل اسمي دون التصريح بأن هذا القول مقتبس .. فهذا ليس له أي معنى سوى أنه سارق .. مهما تكبدت من مراوغات في إقناع من يقرأ تعليقك أنه الحمل الوديع!! كونك مقتنع به هذا ما تدافع عنه – لسبب نفسي أو عاطفي عندك .. أما حقيقة هو بهذا الفعل يكون سارقا لكلام غيره يضعه في كتاب يحمل اسمه ليجني من ورائه الربح على ما ليس من منتوجه هو.

      • Tarik says:

        بوركت وشكرا لهذا الرد المناسب Hamza

      • Your mother says:

        Dr. Ibrahim fiki was a genius . and you are a hater . soo fuck you

      • اعتقد ان كل هذا كلام فارغ
        بداية الدكتور ابراهيم الفقيه في الكتاب الذي ذكرته لم يقل ان الاقتباس هذا او غيره من الاقتباسات انه هو صاحبها
        وانما ذكرها ك وجهة نظر هو مقتنع بها عندما قالها
        فلاداعي لتهويل الامر انه سرقها
        ولم يكتب في الكتب التي قراتها اي مقولة ونسبها الى نفسه وقال انه صاحبها
        وهذا يعني انه يذكر الماقولات للاستفادة

        قضية حصولة على الدكتوراه لا استطيع الخوظ فيها لان الاتهام سهل
        ولكن التأكد والتدقيق يحتاج لاتصالات مع الجامعة ومعارف والتأكد فعلا
        وليس مجر ان نهاية الموقع لاتدل انه تعليمي معناها ان الدكتور ابراهيم زور شهادته
        عذا ليس دليلا كافيا ولا يعتد به

        وفي الحقيقة انت لم تاتي بدليل واحد واضح فعليا يدل على حقيقة كلامك او حتى على عنوان مقالتك

        وفي الاخير الدكتوراه درجة من الاخلاق والعلم وليست مجرد اسم وشهادة
        وهناك الكثير ممن يملكون الشهادات ولكنهم لايساوون شيئا اذا قارناهم بأشخاص بارعيين في مجالهم ولكن لديهم شهادات اقل

        وفي النهاية ابراهيم الفقيهن ابدع وصنع انجازات
        والله سوف يساله عن الخير والشر وكن كل عمله
        ونحن لسنا قضاة لنحاسبه

        والاجدر ان نتعلم ونطور وننجز اهافنا ونكون فعلا خلفاء الله في الارض
        وان نستفيد من كتب من قبلنا فما يهمنا هو المعلومة نفسها وليس مهما من الي قالها اول مرة

        دع تركيزك لاهداف اكبر بدلا من تتبع مثل هذه التفاهات
        حتى وان كانت حقيقة فقولها الان لن يفيدنا بشيئ ابدا

      • Sarah says:

        صدقت اخي محترم فمقاله مجرد هبل ولا يوجد مصدر واحد يثبت فيه مصدقية كلامه وبعدين شي طبيعي يااخد من اقول الحكماء دا مش غلط وكل المؤلفين بيعملو كدا بياخد للافكار وبيطورهع فالغرب اخدو منا العلم واساسيات الرياضيات وطوروهت هل قلنا هدا علمنا وهؤولاء دجالين وكدابين وسرقين ؟؟؟؟؟
        الانسان لا يحتاج ان يعرض شهداته مدام قادر علي عرض خبراته وقدراته بشرح والفعل فقد ابدع فعلا وكل انسان ناجح وله حاقدين فهو ليس بحاجه لعرض شهداته لك كي تصدق انه دكتور ومدامه طلع من عند العرب فطبيعي سوف يحاولو تدميره ويقوله انه كداب

      • azzam says:

        ياريتيقدر صاحب المقال يقدر يقتبس شيء نافع من العلماء الاجانب ويترجمها للعربية ويبسطها وينفع بها أهل بلده . اللهم اعفر لإبراهيم الفقي وأدخلهجناتك واسكنه الفردوس الاعلى . اللهم اجزم عنّا خير الجزاء

      • Hani Alshemi says:

        والله يا اخي الفاضل تسلم ويسلم لسانك
        انا وانا بقرأ المقال كان السؤال المسيطر علي ذهني ايه الهدف من المقال، هل هو فقط سلخ انسان توفاه الله وادعي ان هذا الرجل افاد الكثيرين ليس فقط في مصر بل والعالم كله.
        لا ادري ما الفائده. وان كنت اقول للكاتب انا شخصيا لا يخصني كثيرا الشخص نفسه هل كان جيدا او فاسدا واعتقد انك ينبغي ان يكون لك نفس الهدف. ما يهمني هو انتاج الرجل وهل استطاع ان بفيد غيره ويساعد بعض الناس ام لا بغض النظر عن كونه استاذ او دكتور او حتي سباك او حلاق.
        لو حضرتك او غيرك عندك رد علي سؤالي عن الدافع والداعي لمثل هذا المقال ارجوك خبرني، شخصيا لا اعتد ان هناك اي داعي غير المتعه بمحاربة كل ما هو ناجخ حتي لو مات من سنين

      • Maha says:

        جزاك الله خير ،، من كاتب هذه التفاهات ؟؟ لو اننى كتبت سطر من كتاب للعقاد مثلاً اكون مدعية او نصابة ؟؟ يا اخى نحن نقتبس من اعظم الكلم و هو القرآن و اى كلام يعجبنا نردده فهل كاتب هذا الهراء معقد نفسياً مثلاً ؟ ام كاره لنجاح دكتور الفقى رحمه الله ، و احب اضيف اخيرا. مووت بغيظك حتى و ان لم يكن حاصلاً على دكتوراه علمية فقد حصل على الف دكتوراة بحب و احترام البشر له ،،، رحمة الله عليك دكتور الفقى

    • eshaga says:

      لا اعتقد ان كلامك هذا صحيح بل لا يمت للحقيقة بصلة. . دعك من الكتب و المقالات . . هل حضرت إحدى محاضراته . . كيف لشخص يتحدث بهذه التلقائية ان يكون كاذبا وسارقا. . اعتقد انك انت من تكذب . . والدكتور الفاضل ابراهيم الفقي اصبح في ذمة الله . . وحتى لو كان حيا لما التفت الى مثل هذا الكلام لانه يحذر دائما من اعداء النجاح. . فبدلا من ان تتخصص في تكذيب مثل هذا الرجل الذي اصلح حياة الكثيرين . . استفد من زمنك في عمل ربع أو عشر ما قام به ولو سرقة كما ادعيت. .

      • عفاف says:

        سرقة ما هذا الهراء العلماء يتشبعون بالعلم ويطلبون الحكمة أينما وجدت ثم تصير طبعا فيهم مع إثرائها والإضافة إليها
        كما قلت أخي الكريم كل هذه الإقتباسات قد تكون كتب بعضها من قبل لكن من الذي استطاع قولها وتبليغها وإدخالها قلوب الناس لابد أنه أشد براعة ممن نسبت إليه من الذي أخرجها عن بكم الحروف إلي قوة الإعتقاد وديناميكية العمل
        من أخرجهاأطلقها من حبس الصفحات إلي نبض القلوب لابد أنه يملك العقل والقلب والإعتقاد الصحيح والخبرة والنية الصادقة وقبل وبعدتوفيق الله سبحانه إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
        نحسبه علي خير عظيم وكان سببا في خير عظيم للناس
        اللهم تقبل منه واعف عنه وأسكنه فسيح جناتك وأدخله الجنة بغير حساب واجعل نزله الفردوس الأعلي هو ومن قال آمين

      • كاتب المقال اورد الأدلة على كل ما قالة !! سبحان الله مالكم كيف تحكمون !!
        و كيف يستفيد من زمانه فى عمل ربع ما قام به ابراهيم الفقى هذا و لو سرقة !! ما الذى قام به ابراهيم الفقى اصلا !! سوى انه القى بالاف الشباب تحت سيطرة علم شيطانى مخبول اسمه التنمية البشرية

      • I love Allah says:

        ايون فعلا مع حضرتك حق
        وبعدين مين ميعرفش دكتور ابراهيم يعنى دكاترته مقللهوش عليه ده مش شئ اساسى انهم يقولوا عليه لكن ده جهل من اللى كاتب المقال انه ميعرفش واحد ذى دكتور ابراهيم الجهل مش اهانة لكنها صفة

      • younis says:

        فعلا دا مش كتب بس دى محاضرات سمعيه ومرئيه على مستوى رؤية العين كما ان علم التنميه البشريه بدا يذيع صيته ويثبت تاثيره

      • نعم هناك الكثير من تغيرت حياتهم للأفضل! رحمه الله@ واحب الناس الى الله انفعهم ! رحمه الله ويتضح انه ناحج من كلامه ولم يسرق جهد أحد

    • nadine says:

      ليس المهم من القائل بل ما المقولة: جميع ما تقدم يه الفقي معلوم لدي من مصادره بالأنجليزيه, إلا أنه يستحق الشكر لأن انتحاله لفكر الغير أفاد وما ضر. أما عن مكافأته نفسه لنفسه بالشهرة فيجوز العفو عنها فما هي إلا وضاعة عجز الفقي التغلب عليها ، ولو أنه عمل بما وعظ لربما استطاع. شكرا

  2. تبادر إلى ذهني موضوع البرمجة اللغوية العصبية بعد الإنتهاء من قرائة هذا المقال، لكن الأخت سبقتني بذكره، وهو مثال آخر على العلوم الزائفة التي صنعت لقصد الإسترباح منها، كما أن للدكتور أحمد خالد توفيق مقال جيد يفند فيه هذه النظريات، سأحاول جلبه للإطلاع.

    جاسم

  3. أولاً دكتور ابراهيم الفقي إن كان يحمل شهادة دكتوراة فهو اعطى صفة الشرف والكرامة لهذه الشهادة لإنها تنتمي له لا العكس !

    ولا عجب معاداتكم لهذا الطود العظيم الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله !
    ومازلت اكرر أن مقتل الدكتور ابراهيم وراءه اعداءه وهم اعداء النجاح الذين طالما حذر منهم الدكتور ابراهيم الفقي!

    وأما بالنسبة لبحثكم الذي قمتم به فأعتقد أنه يشبه كذلك من أراد أن يبحث عن الله على الإنترنت ووجد أن كثيراً من المقالات تثبت عدم وجود الله وقس عليها أي شيئ ، فأبحاث الإنترنت دائماً تعطيك مافي نيتك وليس الحقيقة ! المهم اخلص النية ثم ابحث وقم بنفسك بزيارة المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية واسأل أي قائم بأعمال الدكتور إبراهيم الفقي عن شهاداته أو نسخ منها وسيعطيك بكل صدر رحب !

    أما أن تشهروا بهتاناً بالرجل وبعد موته من وراء بحث انترنتي سخيف…فهذا عيب فيكم وليس في الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله.
    صدق الكتاب المقدس عندما قال”الشجرة تعرف بثمرها”…وثمار دكتور ابراهيم من انقى واشهى الثمار بين الناس.

    • ali yassin says:

      ماشاء الله عليك قولت الى انا كان نفسى اقوله واضيف الى ان الدكتور الفقى الرجل العربى والمصرى الوحيد الذى اثر فينا بعلمه ورسائله الايجابيه فى كثير من اخونا فى الوطن العربى وانا واحد منهم اول كتاب قرائه باستمتاع هو المفاتيح النجاح العشره والتفكير الايجابى اتمنى ان اى حد من المركز الكندى يرد على السخيف ده وياريت قبل مايثبت ان زويل مش واخد جايزة نوبل تاثير عكشه ابتدى على شوية ناس ربنا يرحمنا منهم

    • Fatiii says:

      ان الدكتور ابراهيم عندما كان يتحدث وكما قال المدعو مصطفي عن اقاويل مارك توين
      د ابراهيم الفقي كان يقول انا قرأت اكثر من ٥٠٠٠٠ كتاب ولاعجب انه اذا قرأنا كتابا واحده واعجبتنا فكره ماان نستشيغهل بطريقتنا لنوصلها الي مجتمعنا وثقافتنا
      هذه كانت فاتورة وضريبة الثقافه والنجاح
      انت من تكون لتحكم عليه ها نحن ننتظر ان تمدنا بمعلوماتا عن ذاتك وعن الذوات المساعده لك لنعرف من انتم
      واذا كان الدكتور ابراهيم ليس قدير بالثقه التي منحناه اياها فهاتيها انت وامنحنا ما يجعلنا نثق ف هذا الهراء
      حقا من راقب الناس مات هما
      اذا كنت بذلت هذا المجهود الجبار -الذي تدعيه -ف بحثك عن صدق ماتزعم اذا كنت بذلته ف رسالته او ف شئ اخر ان كنت تملك فكره لتنجح وتتفوق من اجلها ومن خلالها كان افضل لك من ان تضيع وتهدر طاقتك ف محاولة اثبات زيف نجاح ومجهود الاخرين
      ها نحن ننتظرك ايها العبقري المدعو مصطفي
      ولكن قبل ان تكون علقري ندعو من الله ان يشفيك من داء الكره والبغض
      اللهم اميين

      • I love Allah says:

        اميييييييييين
        تمام كلام مضبوط

      • God bless you brother “Fatii” – This man who is called “researcher” deserves to be thrown in the trash of history. Mercy and peace be upon the soul of DR. Ibrahim Elfiky, inspite of who does n’t like him.

    • Naela Omar says:

      Thanks for your reply. You just said what I wanted to say.🙂

    • ahmed samir says:

      معز
      بلاش حكاية
      الشجرة تعرف بثمارها

      فما يفعله ورثة الفقي من تقطيع بعض
      وتلامذته من تنافس على السوق كأنهم في وكالة البلح
      شيء غير مشرف

      أتحدث بعيداُ عن تقبلي أو رفضي للمقال

      فكل شيء عندى قابل للبحث ولا أحكم بعواطفي

    • عفاف says:

      كلامك رائع أحترمه ويحترمه كل من قرأه رد فاحم
      /

      • اتسال من ذاك الذى تطاول على شخص عاش يعلم الناس الخير ولما هذا الافتراء واين مقولاتك واقتباساتك ايها العالم الفز
        ام المطلوب هو التشكيك والافتراء حسدا من عند انفسكم

    • اللى هى ايه بقى الثمار دى !! انا نفسى اعرف ثمرة واحدة منها بس و الله😀

    • I love Allah says:

      ومهما حصل مش هيعرفوا يقللوا من عظمة الرجل ده

    • ريم says:

      مشكور اخي على هذا الرداتقوا الله و لا تتهموا الناس بهتانا و زورا حسدا من عند انفسكم اجل الفقي رحمه الله ناجح رغم انف
      من يحسده ارجو من الله ان يسكنه فسيح جنانه فقد كان نعم المعلم و نعم من نور الراي العام و سار بعقول الى العلا رحمه الله

  4. elenor says:

    انا فعلا لا أفهم الأمر !!؟؟؟…. هل هذا معقول حقا !!؟؟..
    أن يستطيع شخص أن يخدع هذه المجموعة الهائلة من البشر !… هل هذا ممكن بأي شكل من الأشكال !!!؟؟؟…
    كيف لم يعرف أي شخص هذا الأمر !؟؟.. أليس له أعداء مثلا !!؟؟…

  5. sherwet says:

    3omry ma 7asseto wala 2areet ketab lih wala 7ta mesekto kol dayman ba7eso fake awee😀
    ana keda mat5da3tsh el7😀

  6. mohamed says:

    انت عيل عبيط يبني علي فكرة
    شوفلك موضوع تاني تتكلم فيه

  7. Ahlam says:

    كل هذا تلفيق…ولايمكن تصديقة..فهل وصل الى ماوصل الية في الغرب بشهادات مزيفة؟؟؟؟؟؟ فقد عاش هناك قرابة 30 عام يعمل هناك…كيف وصل الى هذة الدرجة بشهادات مزورة…اتقوا الله ولا تفتروا علية وهو بين يدي الله….حسبنا الله ونعم الوكيل

    • ahmed samir says:

      احم احم

      ابراهيم الفقي رحمة الله عليه
      في الغرب أقصى درجة وصل لها مدير فندق

      وفقط

      • I love Allah says:

        ااه اصل بالنسبة للناس (سورى )الجاهلة مدير الفندق اعلى من رئيس مركز ادارة التنمية البشرية فى المركز الكندى
        معلش نسيت انكم ممكن تقولولى كندا دى جنب القاهرة اللى خلاكم تقولوا على دكتور ابراهيم كدة يبقى اكيد تلقاكم فاكرين كندا دى مش من الغرب عادى اتوقع ذى ده منكم
        كذلك لما مثل مصر فى بطولة العالم لتنس الطاولة فى المانيا الغربية
        واذا كان اقصى درجة وصل اليها هى مدير فندق اومال هو مشور ليه ارجوكم الغرب بيكرموا علماؤهم ويحافظوا عليهمواحنا بنفر علمائنا مننا وبنخليهم يلجئوا للى يكرموهم سيبوا الفكر الرجعى ده ارجوكم

      • ror says:

        اوصلها …

      • Yosef Tamari says:

        يا جماعة اسألوا عنه في كندا ما حدا سمع عنو

  8. ezdeen says:

    سيد معز أنا لست مع أو ضد المرحوم بلإذن الله السيد فقي ولكن تعجبت حكمك أن الرجل قتل دون إثبات أو دليل على صحت كلامك والعجب الأكبر هو المثل الذي اتخذته بالبحث عن الله عز وجل في الأنتر نت مقانة بالبحث عن شهادات وأبحاث السيد الفقي وكان مبررك هو النية ولست أدري فله من أخلص النية لله سيجد الله في شبكة النت أم أساء النية لا يجد أبحاث وصور ومقالات علمية وأدبية وحتى أفلام وغيره … أرجو من سيادتك أن تخبرنا عن كيفيك اخلاص النية عند البحث في النت ومدى فاعلية ذلك .. آخر شي إذا كان الذهاب لكندا وطلب شهادات الدكتور الفقي بهذه السهولة واليسر ابتداءاَ من التأشيرة الكندية واستناداَ على قولك بهذا يعني انك قمت بهذه الزيارة وغن لمم تتحصل عليها فهو بسهولة بمكان بالنسبة لك الحصول عليها ونشرها على النت والتوفير على المشككين في شهادات الدكتور رحمه الله …. كان رأيي أن ترفق صور من هذه الشهادات في ردك على المشككين
    سؤال هل الموت يجبّ ما فعله الإنسان في حياته ويغفر له اسائته وكذبه وغدره وتضليله للناس أم يجب علينا غظهار الحق ولو بعد حين حتى يتخذ البعض العبرة فنحن نقول العار أطول من العمر
    سلام

    • eshaga says:

      الموت لا يجب ما فعله الانسان ولكن من العار ان تتحدث عنه بهذه الطريقة بعد موته . . عندما كان حياً كنت انت داخل جحر كاثعبان ومان مات حتى طلعت من جحرك لتوزع سمك الملئ بالحقد على الرجل. . اتق الله . . الاخ لم يذهب لكندا وانت اضا لم تذهب فلما نصدقك على كلام لو اتيت بطفل رضيع لصفعك على وجهك لقولك مثل هذا الكلام

    • عفاف says:

      وأنت لماذا لا تحاول التثبت أولا قبل الإتهام / لماذا لا تحضر شهادة موثقة علي كلامك / أنتم تشوهون صورة مشرقة /تحاولون طمث معلم رائع سعد به الكثيرون فما مصلحتكم / إزالة التضليل / ما وسيلتكم / الإدعاء بلا دليل/ هدفه كان واضحا رحمه الله عمله واضح وأثره واضح في حياة الكثيرين فما عملكم أنتم وما هدفكم ومادليلكم

  9. محترفى التحفيز و المساعدة الذاتية الأيجابية هم رجال دين هذا العصر. كلام ايجابى معسول يعطى نشوة مؤقتة غير فعالة تأثيرها كتأثير المسكن. البعض يظل فى حالة مطاردة ابدية لهذه السكينة و الثقة الزائفة، لهذا نرى لهؤلاء الدجاجلة عشرات الكتب التى تعيد تصنيع نفس الرسالة تحت عناوين و أشكال مختلفة، و نراهم ينظمون المحاضرات و الكورسات الخاصة باهظة الثمن.
    لا اريد تحميل الفقى ألكثير، فهو و امثالة ظاهرة ايجابية فى مجمل الأمر، لكن يجب نزع هالة القداسة و الحكمة عنهم و رؤيتهم على حقيقتهم، اناس اصحاب رسالة ايجابية لكنهم بتاجرون و يستنفعون بها.

  10. may says:

    …بحت سخيف و دون معنى و إن صح ما قلت

  11. ghada says:

    مبدئيا ممكن تعريف بكاتب المقال مين مصطفى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يثانيا ليه الأبحاث دي لم تظهر الا بعد وفاة دكتور ابراهيم الغقي
    ثالثا ياريت تدعم مقولتك من الأماكن التي عمل بها دكتور ابراهيم الفقي وليس من النت علشان يكون لها مصداقية

    • العديد قام بالتنبيه من هؤلاء النصابين لكن طبعا ليس لدينا وسائل إعلام و لا يوجد قابيلة في العقل العربي لنقد أو الاعتراف بإمكانية أنه غبي و ساذج… و خداع الناس أسهل من إقناعهم بكونهم مخدوعين…

  12. Fadel says:

    الأخ الرماح:
    ردك باهت جدا..الراجل جايب من مصادر موثوقة و غير كده انت ممكن تتأكد بنفسك ان الجامعة المزعوم حصوله منها على الدكتوراه مش مسجلة
    الرد يكون بأدلة .لو عندك روابط أو معلومات ممكن تحطها عشان نتناقش. أما ردك على الموضوع لا يثبت الا انك متحيز لشخص الرجل لا أكثر

    • أصلا فكرة أن هنالك جامعة في العالم تدرس ألمتافيزيقا التي هاي ليست علم أساسا ولا يوجد أدنى شيء على صحة أتفه شيء فيها… و تمنح دكتورة هذا يدل على أن إبراهيم الفقي يحتقر هؤلاء البلهاء و لم يفكر حتى أن يزور دكتورة في الطب مثلا أو شيء أخر… لكن هذا يمنحه الحق في استغفال هؤلاء لأنهم مغيبين و بلهاء لدرجة تفوق حدود العقل… طلما يصدقون مثل هذة ألساخفات…

      بجد حال العرب تعيس لأقصى الحدود و المشين هو أن هنالك أساتذة جامعيين من معجبيه و يا الأسف و الحسرة و لم يقم أحد منهم حتى بالبحث عن مؤهلاته و التفكير في كون الميتافيزيقية هاي عبارة عن دجل محض و لا يمكن نيل حتى شاهدة الابتدائية فيها…

      و المصيبه أنه شهادة من أمريكا و طبعا كندا بنسبة للعرب هي قمة التطور و هو استعمل الحيل هذه لحبك لعبته و بيع الوهم… و طبعا ما هو جيد في أقواله هو مسروق من دون أدنى شك و لدي ألف دليل على ذلك أما كلما حاول أن يحاكي الحكماء كلما قال كلام لا قيمة ولا معنى له و غلبا مغلف بالدين لتكون الجرعة قاتله لأي حس نقدي أو تفكير المهم أنها تبان كلام موزون و منمق…

  13. لقد حضرت محاضرة للدكتور ابراهيم بالإسكندرية قبل وفاته بوقت قصير، كنت غير متحمس تماما، لكن بعد 10 دقائق فقط كانت الطاقة الإيجابية والضحكات المجلجلة قد ملأت المكان، لا اعلم إن كان ما ذكر بالأعلى صحيح ام لا!! ولكن ما أعلمه حق العلم، انه استطاع أن يحوز على احترامي وتقديرى بعد محاضرة جميلة تحتوي على العديييييد من النصائح الغالية لكي اكون انسان افضل واجد النجاح في المجال الذي اعمل به. رحمه الله عليك يا دكتور ابراهيم الفقي

  14. Ahmed says:

    شكراً على المقال الرائع. لطالما حذرت أصدقائي من نصب إبراهيم الفقي وأمثاله وزيف علوم التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية التي يروج لها، وهي بالمناسبة مصنفة رسمياً على أنها من “أشباه العلوم” Pseudo-science، ولا يوجد جامعة محترمة واحدة على مستوى العالم تقوم بتدريس البرمجة اللغوية العصبية في مناهجها، على الرغم من اسمها الذي يوحي بالعمق!

    المشكلة أن إبراهيم الفقي نموذج للنصاب الأنيق المهذب اللبق الذي يسلبك مالك وأنت راض ومبتسم، كما أن الطريقة التي لقى بها مصرعه أكسبته الكثير من التعاطف، ولهذا فإن من يتجرأ على انتقاده يواجه الكثير من الاستنكار.

  15. Alaa WarDa says:

    انا من رأي لو افترضنا انه خدعنا فهو خدعنا خداع جميل معظمنا استفاد بكلامه و نصائحه حتى لو مش اخد شهادات و دكتورات المهم انه مقلش كلام يضرنا او فيه معصية باي شكل كان

  16. magdy says:

    حقيقة لايهمنى كل مانشرته على حصول الكتور ابراهيم الفقى على الكتوراه ام لا ولكن ماكان يحمله هذا الرجل من بث روح التفاؤل بين الناس وروح الاقدام والمثابرة وحب العمل اكبر من اى دكتوراه رحم الله الرجل وتغمده فى واسع رحمته

  17. basant says:

    علي فكره انا اشتغلت مع الراجل سنتين وحرام أوي انك تدعي عليه كذب وافتراء وبعدين حتي لو انت مش مقتنع بيه فهو غير في حياه ناس كتييير قوي وعموما انا ممكن ابعتلكو نسخ من صور الشهادات اللي حصل عليها بالإضافه ان لما تحب تعمل بحث عن شخصيه محترمه بيتهيألي النت مش كفايه بس هقول اي للأسف شعب مبيقدرش العلماء وعموما لو حابب تسمع اكتر عن د/إبراهيم الفقي احنا عاملين ندوه انهارده بنعرف فيهم العلمين اللي انت بتقول عليهم وهم وكمان هنعرض ورق يثبت صحتهم
    بجد حسبي الله ونعم الوكيل وتأكد بإن كل كلمه بتقولها عن شخص انت محاسب عليها وهياخد حقه منك يوم الحساب ومابالك بقي لو متوفي وميقدرش يرد علي اللي انت كاتبه
    وياريت الناس اللي مصدقه ومصدومه متنساش الايه الكريمه اللي بتقول
    “يأيها الذين امنو إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينو أن تصيبو قوما بجهاله فتصبحو علي ما فعلتم نادمين”
    واحنا منتظرين أي حد انهارده في ساقيه الصاوي قاعه النهر الساعه 5 بتاريخ 29/8 لكل اللي يحب يتأكد من الكلام ده

  18. rahmasghaier says:

    Science and money… The ironic dialectic..

  19. Jacob Lavish says:

    ،يمكن هو مخادع يمكن لا بس بالنسبة الي الكتب يلي قرئتها اثرت عليي تاثير ايجابي وهاد المهم ما بهتم اذا كان سارقها ولا مقتبسها شي ما بيخصني بس المهم استفدت من كتبه
    ،

    • manal says:

      صح
      المهم مااستفدناه منه
      ان كان علمه فقد ورثه ( علم ينتفع به )
      وان كان مقتبسه وناقله وليس سارقه
      فقد نقل الينا ماافادنا واثر علينا ايجابيا

  20. hardi hussein says:

    يا اخي العزيز كلام الناس ليس بقرءان………..فان تشابه قولان فلاتحكم بانه مسروق لربما تشابهت الافكار ووجهات النظر وهذا من سمات البشر……..ويا اخي العزيز ان الدكتور ابراهيم الفقي ان كان كما تدعي فهناك اشخاص على مستوى العالم تكلمو عنه وعلقو عليه…….ومنهم براد مايرز.لندن,انكلترا…دارلين مونتجومري تلفزيون لويزيانا,الولايات المتحدة ..الان لاروش,تلفزيون مونتريال ,كندا وغيرهم…..وان كنت تريد ان تتأكد اذهب للمؤسسة الامريكية للبرمجة اللغوية العصبية فهو يعتبر مدرب معتمد في هذه المؤسسة……..وكذالك فهو مدرس معتمد للعلاج بالتنويم المغناطيسي من المؤسسة الامريكية للتنويم المغناطيسي…….ولا احب ان اطول ولكن سأختصرها بقول((الغرب ليسو عباقرة ونحن لسنا اغبياء,الفرق هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح ,ونحن نحارب الناجح حتى يفشل))…..ونصيحة مني اليك يا أستاذي ان تبحث عن سبل النجاح في اختصاصك لا في اثارة مواضيع تشتت افكار العقول الهشة

  21. Hamza says:

    من الطبيعي الدكتور ابراهيم الفقي ان يقتبس من اقوال المشاهير والادباء الاجانب …
    في كل كتبه موجودة هذه الاقتباسات
    وان صادف اقتباس او حكمة معينة ولم يذكر اسم القائل .. فأن هذا يعني ان تستفاد من الحكمة ذاتها بغض النظر عن صاحب المقولة …
    ان الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله بغض النظر عن كونه شخص سيء او جيد لكن العمل الذي يقوم به والكتب والنصائح كفيلة بان تقيم حضارة .
    ان هذا المقال وهذا البحث فاضي “”مالو طعمة”ـ
    بدل ان تضيعوا اوقاتكم في البحث عن سلبيات الغير … حاولوا ان تبحثوا عن شيء مفيد في حياتكم كشراء كتاب لابراهيم الفقي رحمه الله وان تكونوا مثله ..
    فهو عمل بعلمه واصبح مشهوراً بموهبته ..
    اما انتم …. فما هو عملكم وما الذي قدمتموه للبشرية !! ؟؟

  22. nado says:

    حتى لو كان كل هذا الكلام صحيح . فنحن لم نسمعه يقول ما يغضب الله بل بالعكس كان يدعو للإيمان بالله و بالثقة فيه و كان كل كلامه و توصياته تدعو للحب و الخير و السلام و الثقة فى القدرات الشخصية و دعوة للعمل و الإجتهاد فى الحياة
    و حتى لو كانت هناك عبارات مكتسبة هل سبب ضرر لأى من كان أم فائدة
    إتقوا الله و لينشغل كل منا بإصلاح نفسه قبل أن يبحث فى أخطاء الآخرين و ليكن موته عبرة بدلا من أن يكون فرصة للنيل منه و هو الآن بين يدى الله وحده عالم الحقيقة و حده قادر على محاسبته

  23. atheismethic says:

    أشعر بالأسف و الحزن بسبب إحتمال أن يكون إبراهيم الفقي نصابا.
    يغيضني أن يقع خداع الناس سواء بالدين أو بسواه.
    فالثقة أساس المجتمع و منبع الإحترام و أصله.

  24. manal says:

    قال تعالى : ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على مافعلتم نادمين”

  25. aia asem says:

    اذكروا محاسن موتاكم وللعلم الدكتور مكانش كل حكمه او جمله بيقولها بيعقبها ب”ده كلامي الشخصي وخبراتي انا وده غير مقتبس ومش هتلاقوه غير عندي وبس”

    احنا مشفناهوش يعني اخطأ انما بيستفيد من اللي ف نفس المجال وممكن يكون غير متقبل عند السامع انه يسمع اسامي اجنبيه زي اللي فوق دي … اتقوا الله ربنا يرحمه ويجعل كل حرف نفع بيه ف ميزان حسناته

  26. nihad says:

    حتى لو كان كل هذا الكلام صحيح . فنحن لم نسمعه يقول ما يغضب الله بل بالعكس كان يدعو للإيمان بالله و بالثقة فيه و كان كل كلامه و توصياته تدعو للحب و الخير و السلام و الثقة فى القدرات الشخصية و دعوة للعمل و الإجتهاد فى الحياة
    و حتى لو كانت هناك عبارات مكتسبة هل سبب ضرر لأى من كان أم فائدة
    إتقوا الله و لينشغل كل منا بإصلاح نفسه قبل أن يبحث فى أخطاء الآخرين و ليكن موته عبرة بدلا من أن يكون فرصة للنيل منه و هو الآن بين يدى الله وحده عالم الحقيقة و حده قادر على محاسبته

  27. Hammouda says:

    أعذرني.. لكن فكرة المقال ساذجة جدا… أولا.. الكاتب اختلطت في ذهنه السرقة و الإقتباس.. قصة اني كررت جملة لمصطف محمود بحذافيرها في كلامي لا يعني انني حرامي.. يعني انني تأثرت به و تشربت خبرته.. الغزالي كانت له لازمة كتابية هي “لحساب من يحدث هذا”.. لو كتبتها أو قلتها فأنا متأثر بالغزالي… و لم أسرق كتبه…

    مصطفي محمود قال في كتاب لا أذكره: ليس المهم هو الغاية.. بل العظمة كلها في الوسيلة.. لو استخدمت هذه الجملة فهذا يني انني تعلمت منه.. و ليس انني سارق…

    يمكنك أن تكتب ألف قصة عن الديناصور.. لكن الأمر يحتاج إلي جهد و فهم قبل أن أقول لك.. انت سرقت جوراسيك بارك…

    في سياق أي قصة تجد: و لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.. فقد حدث كذا و كذا… “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن” بيت شعر للمتنبي.. فهل يعني هذا ان يوسف إدريس حرامي سرق المتنبي؟ أم يعني انه تأثر به و تشرب خبرة معينة منه؟

    أما بلنسبة لموضوع الدكتوراة.. فلماذا لم يثر كاتب المقال هذا الموضوع في حياة الفقي ليستطيع أن يدفع عن نفسه؟

    لا يوجد شيء اسمه “الإقتباس المسروق” كما ذكر كاتب المقال الذي لا يعرف معني الإقتباس.. هناك سرقة.. و هناك اقتباس و شتان في الفارق بينهما.. حتي القانون فرق بينهما…

    “ولم يذكره لي أيٌ من أساتذتي في الجامعة” دليل قطعي علي أنه نصاب لا يحمل الشهادة المذكورة!!! أساتذتي لم يذكروا لي في الجامعة الفقيه الدستوري ابراهيم درويش.. هل معني ذك انه نصاب و مش فقيه دستوري و لا حاجة؟؟

    استنتج مؤلف المقال العلامة انه مادام موقع الجامعة لا ينتهي ب Edu اختصار Education، فهي شركة و ليست جامعة!!! موقع جامعة أكسفورد ينتهي ب uk .. http://www.ox.ac.uk/ !!!

    كاتب المقال بذل وسعه ليثبت ان الفقي حرامي لسيبب لا أدريه.. و دون أن يمتلك دليل.. المقال مليء بالأسئلة من ظراز: يا تري! هل؟ كيف؟ أيمكن أن؟ أي انه نفسه ليس واثق من أي شيء…

    بالمناسبة أنا لم أقرأ سوي كتاب واحد للفقي و لم أقتنع بعلم البرمجة العصبي من الأساس و لا يستهويني.. لكني أري ان كاتب المقال مجرد منافس أو شخص موتور.. قرر أن يلبس ثوب العالم…

    يلتف الشباب حول الغزالي فيكفرونه.. يلتفون حول مصطفي محمود فيخرجونه من الملة.. يلتف حول عبد الناصر.. يمزقون عبد الناصر.. السادات جعلوه عميلا.. نبيل فاروق فلول.. و الفقي حرامي.. حتي صلاح الدين الأيوبي ناقشت شابين يعتبرونه مجرم حرب!!!!!

    و النتيجة؟ لا قدوة لأي جيل.. لا بوصلة و لا مرجع.. و الكل يمشي علي هواه بسبب مقال ساذج مليء باتهامات لا يدعمها مستند واحد و لا حتي قرينة.. بل من وحي خيال الكاتب…

    لو أن الكاتب يفقه شيئا في أساليب البحث العلمي لما كتب ما كتب.. فهي تصلح كخواطر.. و علي الأقل.. لا يستساغ أن نكتب خواطر نسب فيها شخص ميت…

    • Mo says:

      بجد تسلم إيدك أحسنت و ده الكلام الموزون و اللى مستنيه من بدرى أنا معُجب جداً بكلامك.
      🙂

    • shbb6@hotmail.com says:

      ما شاء الله عليك
      جداً مقنع كلامك

    • Amr Ragab says:

      أنا أقولك هوا ليه إللي كاتب المقال ده متحيز ضد الفقي كدة …. عشان ده موقع كله ملحدين و أي حاجة فيها ميتافيزيقا بينكروها فا طبيعي إنهم بالنسبة ليهم نصاب زي رجال الدين برضو

  28. Ashraf Botros says:

    the posts that many are sharing that defend the late dr. Feky are fine, but we should bear in mind that one of the most important principles in life is honesty, If the article is right (not sure of that of course) about the PhD issue and about the quotes so this is quite important and should be investigated to clear wither this is right or not , about the saying that the man had gone and we should respect his memory, again this is a very important point, but as long as the late dr. Feky was a public figure then its is fair to investigate his history that will remain for the next generations, he is not just a public figure but also a man who left a legacy and lots of people are going to follow his path, so this means that we should be sure of what was good and what was bad in this legacy, I am sure that non of us want to teach his children to be dishonest. My best regards to all and GOD rest Dr. Feky’s soul in peace.

  29. Ahmad Amin says:

    الكلام منطقى
    وانا مكنتش منبهر بيه ابدا ابدا
    وقلت الكلام ده كتير اوي انه بيضحك ع الناس
    وبيجمع فلوس وازاي يديك شهاده ف ساعتين تلاته
    ده تعليم خرفان مش اكتر

    ولكن وقفه

    الراجل مات خلاص

    ربنا يرحمه

  30. innovator says:

    اشعر بالحزن الشديد لرغبة البعض ف تلويث سمعة رجل افاد اجيال ربنا يرحمه و كما تدين تدان

    • Adam says:

      ;Lمصطفى لم يلوث سمعة الفقي و انما كشف الستار و أبان ما لم يستطع أحد من قبل أن يبينه
      المفكر الفقي استخدم الدين لبقنع جمهوره بأفكاره الماسونية الخبيثة , بدءاً من قانون الجذب
      Law of Attraction
      و انتهاءً ما يطرق تحديد الهداف و التي هي بكل بساطة “علاك و كلام فاضي” لا قيمة له
      استجر الفقي معجبيه بادخال الدين في حكمه المسروقة و باستاخدام الشواهد الدينية التي يثق بها مجتمعنا العربي لغير أهدافها , استخدمها لأهدافه الشخصية و لكي يقنعكم أنه لا يقف ضد الدين , بل يؤيده و ينصره .

      أتمنى أن لا يتحول النقاش الىشتيمة

      • lamar says:

        بطلوا ارف بقى ايه التخلف و الجهل ده انا قريت كل كتب الدكتور العظيم ابراهيم الفقى وهو بيبقى كاتب دى حكمة من مين والكلام ده هو جابه منين وبعدين فيه فرق كبير بين السرقة و الاقتباس لكن هو اتكلم كتير اوى على اللى زيكم الناس اللى جواها كره وغل وكرااهيه لاى انسان ناجح عشان هو عاجز انه يوصل للنجاح ده ولكن مهما حاولتو ان انتو تقولوا معظم الناس عارفة مين هو الدكتور العظيم ابراهيم الفقى رحمة الله عليه ومين امثالكم
        وحسبى الله ونعم الوكيل فيكم

  31. Reblogged this on bissanmzayyat and commented:
    إبراهيم الفقي: إدّعى حصوله على دكتوراه وجمع ثروته من خلال سرقاتٍ أدبية

  32. Dr.Rusul Alalaq says:

    ومن انت يامصطفى ؟؟؟؟؟

    • صديقي، أنا شاب من لبنان. انهيت دراستي في علم الأحياء والآن على وشك الإنتهاك من دراستي لنيل الماجستير في إدارة النظم الإيكولوجية (Ecosystems Management). بعد تخبطات عدة في حياتي، رست سفينتي عند قصيدة إبن عربي “ادين بدين الحب” وافتتحت من تأثري بها صفحة “أصحاب العقول النيرة” وهي صفحة على فيسبوك أيديولوجياً محايدة وتحاول نشر مهارات وأخلاقيات…

      بكل ود وإحترام،
      مصطفى

      • usama shawky says:


        يكفي هذا المقطع للرد عليك

      • lamar says:

        لا والله يا مصطفى على فكرة فيل كده حد سال دكتور ابراهيم على الناس اللى بتحاول تشوه شكل العلماء وهو رد وقال ماتحولوش تردو عليهم لان دى الذات السفلى يا بتاع الاحياء و الماجيستير على الاقل هو غير حيات ناس كتير و علم اكتر من مليون واحد الحياة المتوازنة وشغل ناس كتير انت بقى مين ومين يعرفك اصلا ومين مهتم انت بتعمل ايه ولا مابتعملش ايه فى الحقيقة انت كتبت الكلام ده عشان احساسك بالعجز ان انت تكون زيه فى يوم من الايام

  33. sami says:

    ((وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ))
    الواقعة – 52

  34. بصراحة مقال سطحى جداااااااااااااا مفتقد المصدقية اتمنى ان تقراء بعض الكتب لدكتور ابراهيم الفيقى
    حاجة تانية ابحث عن مجموعة شركات الفيقى للسياحة

  35. ابتسام نور says:

    ابتسىام نور
    أظن أن الحق بين والباطل بين وماورد في المقال حط من قدر كاتبه فتغمد الله قائدنا ومرشدنا برحمته وأسكنه فسيح جنانه لقد قدم لي الدكتور الكثير وأنا الان حاصلة على الدكتوراه بفضل الله وارشاداته التي وجهتني وقوت عزيمتي وكانت السراج الذي أنار طريقي وكما قال رحمه الله لاتجادل الحمقى فقد يلتبس الامر على الناس ايكم احمق فياكاتب المقال ماأنت الا حسود ليس لك صيت وقد منحناك بهذه الردود قدرا لاتستحقه فأنت عار على البشرية وحضارتنا

  36. El fiky's son says:

    أبحث في الموضوع أكثر ياخي الكريم وستجد الحق بينا واضحا

    • amira says:

      يا سبحان الله عندما نرى انسانا ناجحا فاننا نبدا باثارة الشكوك حوله “ولو ان الاستاذ الفقيي عالم اجنبي وجائنا بهذا العلم لرفعناه فوق الرؤس هكذا نحن لا نحب من يعلو منا علينا فيا اخي الكريم فبدلا من ان تجرح انسان قد ما ت حاول ان تكون افضل منه رغم يقيني بانك حاولت وفشلت لهذا اشتغلت في تجريح الناس فهداك الله اشتغل في تهذيب نفسك واترك الاموات وشانهم

      • rachid says:

        السلام عليكم
        بصراحة اشفقت على كثير من الاخوة الذين فتنوا بهذا المسمى ابراهيم الفقي و اصبح حبهم له يعميهم عن ادراك ما جاء في المقال يا عالم الاخ بيتحاداكم هاتو صورة لشهادة الدكتوراة المزعومة من جامعة معترف بها و ليس هو الوحيد فقد تحداكم الشيخ الرضواني من قبل و قال هاتو نسخة من البحث اللي نال به العالم النحرير وحيد زمانه هذه الدكتوراة المزعومة ثم قولو لي بالله عليكم ما حكاية الثلاثين ديبلومة اللي من اعلى دبلومات علم النفس ؟؟؟؟؟؟؟ ماذا تعني و ما نوع هذه الدبلومات و من وين واخذها يعني وخذها من جامعة هارفرد و لا كمبريدج و لا؟؟؟؟؟؟؟ يا عاللم استفيقوا و ازيلو الغشاوة عن عيونكم و من اراد ان يعرف المزيد عن دجل و نصب الفقي و من على شاكلته فليتابع برناج برمجوه للشيخ الرضواني على قناة البصيرة و عنده محاضرة قيمة يفند فيها مزاعم اصحاب ما يسمى بالتنمية البشرية

    • سيدي، أنا مستعد اسحب المقال لو وفر لي صورة عن شهادة دكتوراه السيد الفقي من جامعة معترف بها. أنا مستعد لهذا وأنا لا أقصد أن أكون قاسياً ولكن أنا لا أريد للناس أن يكذب عليهم أكثر.

      بكل صدق وشفافية،
      مصطفى

      • سلامـ عليكمـ أخي في الله مصطفى
        رغمـ أني لست أتفق على ماجاء في نصك أعلاه إلا أني أحترم شخصك

        شخصيا، أؤمن بأن البحث في النت لا يوفر لنا المصداقية التي نبحث عنها 100 بالمئة، لأن النت عالم افتراضي جله مبني على الظن والعاطفة ويحتمل بنسبة كبيرة الغموض والخطأ وحتى الكذب، لذلك لو تفضلت أخي الكريمـ مصطفى، أن تنجز بحوثك عن الشخصيات من المصادر، نبحث عن الجامعات والمراكز في أرض الواقع لا في أرض الافتراض، وإذا لمـ تجد أي أي شيء فهنا يحق لك أن تعلن ما وجدته بصدق تامـ، مؤيدا ببراهين واقعية وصحيحة
        يجب أن نتق الله فيما نقول عن الآخرين ونتحرى الصدق فيما نقول ولا نقول من أجل القول وفقط، الكلمة مثل الرصاصة وخصوصا إذا كنت في مكان كهذا يقرأه الجميع
        يقول الله سبحانه وتعالى: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً / سورة الأجزاب:70

        طبعا أنا لمـ أكتب لأقاضيك أخي الكريمـ ولكن أردت فقط أن أذكرك، حتى الحيادية تتطلب الصدق، وأظنك توافقني في ذلك🙂

        لدي بعض التعقيبات او لنقل التصحيحات على بعض ما جاء في نصك/ مقالك أعلاه، وما أقوله هو بحكمـ متابعتي للدكتور رحمه الله منذ ما يزيد على 3 سنين واحتكاكي بأقرب الناس له من تلاميذه وعائلته:

        1-
        نحن كائنات روحانية….
        أول مرة سمعت فيها الدكتور يقول هذه المقولة كانت في حصة ذكريات التي بثت على قناة اقرأ في رمضان 2011، حيث يقول مع المذيع (سأنقلها بنفس لهجته المصرية): عارف، احنا فاكرين إن احنا بشر بنعيش تجربة روحانية، الحقيقة هي العكس، احنا روح بتعيش تجربة بشرية. احنا روح وعقل وجسد وأحاسيس. فلما تطلع في الروح، الروح شفافة. فلو ذهنك يروح للروح أصبح الذهن شفاف، ولما الذهن شفاف أصبحت الأحاسيس شفافة، ولما الأحاسيس شفافة أصبح السلوك شفاف، ولما السلوك شفاف، لما ترتبط بالمادة والطاقة الأرضية أصبحت انسان شفاف، فلما يحصل أي تحدي من تحديات الحياة بتستقبله بطريقة بسيطة جدا لأنك داخليا الوعاء روحاني… فمثلما نرى هو أخذ المقولة ثمـ قام بشرحها بناء على علمه (قوة الطاقة البشرية)، وهذه عادة الدكتور لما تعجبه مقولة فإنه يتبناها ويقوم بشرحها مسقطا عليها العلوم التي يتقنها
        توجد قاعدة في اللغة العربية درستها في المرحلة المتوسطة، تقول فيما معناه، إذا لمـ تخنني الذاكرة، بأنه يمكن التجاوز عن ذكر المصدر إذا كان معروفا
        من جهة أخرى، ما أود التنويه له، بأن الدكتور الفقي رحمه الله ألف ما يزيد على 1800 قول وحكمة، لما يذكر أي واحدة منها من عادته أن يقول: إنت عارف أنا عملت أكثر من 1800 قول واحدة منهمـ…. ويذكر المقولة، مثلما في هذا الرابط:

        2- حساب تويتر
        أدرجت في المقالة حسابا لتويتر على أساس أنه حساب الدكتور رحمه الله، وفي الحقيقة أن هذا الحساب ليس للدكتور رحمه الله، وقد انتشر انتشارا كبيرا لا أدري كيف، مثل كثير من الأخطاء الشائعة للأسف. والحساب الرسمي للدكتور على تويتر هو التالي:
        https://twitter.com/dribrahimelfiky
        ومثلما ترى أخي مصطفى فقد توقف نشاط النشر بهذه الصفحة في ديسمبر، لأن الدكتور أو فريق عمل الدكتور كان يعتمد بشكل أساسي على صفحة الفايسبوك، والتي كان ينشر بها جميع مواعيد ومعظم مقولات الدكتور رحمه الله لآخر لحظة في حياته والصفحة مازالت مستمرة إلى الآن وهذا رابطها:
        https://www.facebook.com/IElfiky
        وهذا رابط الموقع الرسمي للدكتور بعد تجديده:
        http://ibrahimelfiky.com

        3- شهادات وعلما الدكتور رحمه الله
        بخصوص شهادات الدكتور واعتمادات علومه، فقد وضع د.الفقي صورة لتسجيل علميه في كندا في كتابيه: غير حياتك في 30 يوم، و أسرار الشخصية الناجحة.
        وهذا رابط لحلقة بثت في قناة الرحمة تكلم الدكتور في جزء منها عن دراساته وعلومه، يمكنك البدء من الدقيقة الـ40 لاختصار الوقت:

        لمزيد من المعلومات، يمكنك التواصل مع الأشخاص التالي ذكرهمـ، وهمـ سيفيدونك بكل ما تبحث عن من وثائق:

        عمر الحنبلي /مقدم حصة مع الشباب على قناة الرحمة:
        عبر صفحته على الفايسبوك: https://www.facebook.com/Omar.Elhanbly
        عبر موقعه الرسمي: http://www.moze3.com

        أحمد طعيمة / الابن الروحي للدكتور ابراهيمـ رحمه الله
        حسابه على الفيسبوك: https://www.facebook.com/ahmedte3ma

        رضا طعيمة / والد أحمد طعيمة وأقرب أصدقاء الدكتور الفقي رحمه الله
        حسابه على الفيسبوك: https://www.facebook.com/reda.teima

        آمال الفقي/ زوجته وشريكة حياته:
        حسابها على الفيسبوك: https://www.facebook.com/amal.elfiky.94
        صفحتها العامة على الفيسبوك: https://www.facebook.com/amalelfiky

        طبعا هناك الكثير من تلاميذ وأقرباء الدكتور ممن يتستطيعون إفادتك، لكني حاولت انتقاء الأهمـ والأكر قربا، وأرجو أني وفقت في ذلك

        أعتذر عن إطالتي، وأتمنى أن تقرأ ما كتبته كاملا وتأخذه بعين الاعتبار أخي مصطفى

        تقبل مروري وتحياتي

      • Yosef Tamari says:

        يا اخ مصطفى مقالتك رائعة بس ليش مالك كاتب اسمك بالكامل مشان تكون مصداقيتك أقوى

      • مصطفى عيتاني من بيروت مواليد العام 1988!🙂

        بإمكانك زيارتي على فيسبوك عبر الرابط: http://www.facebook.com/MoustaphaAItani

  37. Abdulrahman says:

    انت انسان سخيف, الرجل أنا من أشد معجبيه وقرأت له أكثر من كتاب على الأقل استطاع هذا الرجل رحمه الله أن ينير عقولنا ويرشدنا الى سبل عديدة للنجاح انت ماذا فعلت للأمة يامدعي العلم

    رحم الله الدكتور ابراهيم الفقي وأنار قبره واسكنه فسيح جناته

    • سيدي، أنا مستعد اسحب المقال لو وفر لي صورة عن شهادة دكتوراه السيد الفقي من جامعة معترف بها. أنا مستعد لهذا وأنا لا أقصد أن أكون قاسياً ولكن أنا لا أريد للناس أن يكذب عليهم أكثر.

      بكل صدق وشفافية،
      مصطفى

      • fakhry saidy says:

        من البدايات المبكره للدكتور الفقي في مصر أنه تعاقد مع الجامعه الأمريكيه بالقاهره عام 2007 والتي كنت أتولى فيها منصب إداري عالي، تعاقد مع إدارة التدريب بالجامعه على سمينارا من ثلاثة أيام في أحد الفنادق الشهيره بالقاهره، وكان جمهور الحاضرين من المستوى الإداري الذي انتمي إليه وقتها، وتكلم عن البرمجه العصبيه وتكلم كثيرا عما يفعل في كندا، وخاصة البرامج التليفزيونيه التي يقدم علومه وخبراته من خلالها هناك، كان فخورا جدا بمصريته وبأنه بدأ في كتدا من الصفر ووصل إلى ما وصل إليه، ولا شك انني استفدت من السيمينار ولا زلت أحتفظ بالكتيب الخاص به، وأعتقد أن الفارس لا يبارز فارسا ميتا أبدا ، ويكفي الدكتور الفقي أنه دمج بين علم التنميه البشريه بالمعتقدات الدينيه التي تدفع الناس إلى النجاح، وعلم التنميه البشريه علم له أصوله وهو من أهم علوم العصر وليس دجلا.

      • hazem Abdel aleem says:

        ما الاستفادة من معرفتي بمصداقية الدكتوراه ام لا !!!!!!
        أصحاب العقول النيرة !!!!!! المفروض تبقي أصحاب بلا عقول🙂
        ان كان لا يذكر مصادره فهو مخادع و لكن بما انك لاقيت ناس قايلة الكلام ده فعلا يبقي يكفي انه نقل كلام صح مش زيك كاتب اكونت تويتر اصلا غلط
        انت امثالك معروف طبعا اهدافهم و هي الفلحسة و اكتساب الشهرة
        و حتي و ان كنت تقول الحق فطريقتك للكلام عن واحد ميت مقززة مقرفة تدل علي شخص لا مبادئ له

      • edrees al habsi says:

        حبيبي خلي المقال إلى يوم القيامة تمام نلتقي هناك ..رد من أحفاد الدكتور رغم عن أنفك إدريس الحبسي العماني السيباوي

  38. Amal says:

    طبعًا لازم يكون للدكتور إبراهيم الفقى أعدا كثيــــــــــــــرين لأنه شخص ناااجح ومؤثر ولاشك أن هناك الكثير من الحساد والحقاد وهذا لا يقلل من شأنه بل بالعكس يزيده شرفًا وعلوًا فلو لم يكن ذا مكانه كبيره جدًا لما أجهدت نفسك فى البحث عن أخطاء أو ادعاءات كاذبه
    رحمك الله يا دكتور إبراهيم وجعل كل ما قدمته فى موازين حسناتك
    وأنصح كاتب هذا الموضوع أن يتق الله فى علمائنا الكرام وأن يشغل نفسه بما يفيد

    • amir salem says:

      اسوء مقال قرأته في حياتي ملىء بالحقد و عدم الموضوعية الله يرحمك يا دكتور ابراهيم … الحمد لله انك خلصت من الناس الحاقدة دي بس علمك سيظل لهم بالمرصاد

    • Ikram says:

      والله معاك حق

    • Ikram says:

      ********************************************
      عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك
      عيش بالحب وعيش بالأيمان وعيش بالتفاؤل
      وعيش بالصبر وعيش بالكفاح

      وقدر قيمة الحياة
      ********************************************

      الدكتور الراحل *ابراهيم الفقي* رائد التنمية البشرية

      ولله معاك حق امل

      • fakhry saidy says:

        أنا من أنصار الفقي رحمه الله ولكن هذه المقوله منشوره على جودريدز وقائلها هو ستيف جوبز الأول لكنها تقول “• إذا عشت كل يوم على أنه يومك الأخير ، سيأتي اليوم الذي يصدق فيه ظنك.” كما أن الحديث النبوي بما معناه يقول “أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا” والمعاني هنا كلها تلتقي في محور مركزي واحد وهو أن إعتبار اللحظه التي أعيشها الآن هلى الأخيره سيؤثر إيجابا في عملي وشخصيتي.

  39. […] من سرقات إبراهيم الفقي الأدبية وبعد كتابتنا لمقال “إبراهيم الفقي: ادّعى حصوله على دكتوراه وجمع ثروته م…، نورد في هذه المدونة أمثلة على سرقات إبراهيم الفقي […]

  40. katii says:

    لا اله الا الله محمد رسول الله .الدكتور ابراهيم الفقي استفدنا منه كتيرا من خلال كتبه اللرررررررررررررراءعة اما انت ايها السيد فمادا استفدنا منك,كلامك في هدا المقال لا معنى له و فاسق اتقو الله يا عباد الله و الله حرام سوف تعاقبون اشد العقاب على هدا الكلام الفاسق

  41. RoOoOma says:

    لما يجى حد يضيف رايه فى شخصية زى د/ابراهيم الفقى يبقى لازم يكون دارس وفاهم و عشان اريح البش مهندس اللى كاتب الموضوع ده انت جاى تعيب ف د/ ابراهيم انت فكرتنى بظبط بمواقف اللى كانت فى عصر الجهل والفوضى لما كان يجى للناس اكتر من دليل ومعجزة عشان يؤمنوا ومع كدا كانوا بيضحكوا على نفسهم

  42. دليل الجاليات العربية في أذربيجان says:

    هما اليهود لازم يشوهوا رموزنا انتبوا!!!!!!!!!!!

  43. عبده says:

    اقل ما يمكن اقول عليه ان دكتور إبراهيم الفقى جعل من مستوى التنمية البشرية فى العلام العربى من صفر ل 48 % وكان ترتيبنا بعييييييييييد جدا بس فى حاجه عاوز اقولها لحضرتك اولا هوا كان نااااااجح جدا فى تخصصصه ثانيا التنمية البشرية بره مش علم دا اسلوب حياه بيتعمل لكل التخصصات والقرصات دى بتتعمل لكل الناس تخليهم يستطيعوا ينتجوا ثالثا اقسملك بالله هوا حتى لو كان كذاب يكفيه شرفا حب الناس له ومن محبة الرب للعبد ان يضع محبة الناس له غير ذلك اسلوبك فعلا دليل دامخ على انه قاصد تشوه صورته وخلاص اما الاخ اللى معلق ويقول تعليم خرفان فسعتك هوا مش بيديلك علم تخصصى تمارسه دا بيديلك اسلوب تعام فى الحياه لتكون الإستشارى النفسى لذاتك رحمك الله يا استاذى ووالدى الغالى العزيز دكتور إبرايهم الفقى رحمك اللهرحمة واسعه وكما قال دكتور عائض القرنى (إن أردت محبة جميع الناس فقد طلبت شيئا مستحيلا )
    فوق كل دا المقال اللى حضرت كلمت صحبه علىللينك الل ىفوق وبتقوله انك ترجمته بالعربيه هوا نفسه الشخص دا مبحثتش عنه كدا ليه وأتأكدت من هوية اللى كاتب الكلام اد عن دكتورإبراهيم

  44. hana says:

    ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله. بعدكل ما فعله يأتي بعض الناس ليشكك به!!!
    وانت قلت بمعنى انه ﻻ يوجد مثقفون في الوطن العربي.والمثقفون الذين حاولوا بناء الانسان تقومون بانتقادهم حتى بعد مماتهم !!!
    ولمادا لم تفصحوا بهذه ” السرقات” قبل وفاة الدكتور رحمه الله !!؟ ﻷنكم تعلمون أنها ليس لها اساس من الصحة

    • fakhry saidy says:

      إذا لم يؤمن كل البشر بالله الذي خلق السموات والأرض والناس وكافة المخلوقات، فهل نتعجب من اختلاف الناس على إنسان أسمه إبراهيم الفقي، القضيه ياساده ممكن نلخصها ببساطه في جمله صغيره “كل إنسان يعيش ويموت إلا أولئك الذين يضيفون قيمة إلى المجتمع الإنساني فهؤلاء لا يموتون لأن ما تركوه من قيمة تجعلهم يعيشون بيننا إلى نهاية الكون، والفقي أضاف قيمة للشاب العربي على وجه الخصوص.

  45. fatima says:

    لا حول ولا قوة إلا بالله… ما كنتو فين لما كان حي… حسبنا الله ونعم الوكيل فييييييكم….

    • fakhry saidy says:

      إذا سقط الفارس عن جواده فالفارس الشريف لا يسترسل في قتاله، الفقي مات على جواده وهو يقاتل من أجل تنمية شخصية شبابنا العربي الذي كان على حافة هاوية المخدرات والجنس والمواقع الإباحيه عندما ظهر له الفقي ليقول له “إنتصر على كل الظروف السلبيه حولك واحلم وانقل حلمك إلى واقع.

  46. loay93 says:

    الحقير لقد نجى بفعلته ومات دون أن يحاسب! يجب أن يحاكم أشخاص مثل هؤلاء الدجالين مهما كان مجالهم، كزغلول النجار وغيره.

    • ali scorpion says:

      مين اللي حقير!!!!
      واحد علم الألاف وعرفهم منهج للحياة بالدين
      ولا واحد بيشتم الناس حتي اللي ماتوا؟؟؟؟
      وانت بتقول نجي بفعلته ومات قبل ان يحاسب
      كنت فين يا افندي وهو كان عايش علشان تحاسبه؟؟
      ياريت تحترم واحد انت ماتستاهلش حتي انك كنت تشوفه

    • fakhry saidy says:

      أولا لا يجوز أن تتحدث عن ميت وتنعته بالحقير، والحقير فعلا هو من لم يقدم للبشريه شئ في حياته إلا السباب، يمر بالحياة كأنه وهم لا يلحظه أحد ويغيب عنها بالموت كأنه وشم نقش على جدار الفاشلين فلم يعبئ به أحد.

    • lamar says:

      من اقوال الدكتور العظيم ابراهيم الفقى (لا تجادل الحمقى فربما يلتبس الامر على الناس ) وده رضى عليك

  47. Iron man says:

    اتعرفون يا اخواني ما أعدل أخلاق الشر ؟
    انه الحسد
    يقتل الحاسد قبل ان يصل الي المحسود
    وكاتب هذا المقال قد قتلة الغيظ من الدكتور
    واكبر الأدلة علي هذا الأمسيات والمحاضرات والبرامج
    انها رائعة في جوهرها تسد افواه الكارهين

  48. Yassin says:

    كلمة حق أقولها لوجه الله وأرضاءاً لله عز وجل … والله إن لم يكن معه دكتوراه فعلا كما أدعيت في بحثك فإنه من الواجب على أعظم جامعات العالم أن تمنحه درجة الدكتوراه يرحم الله إبراهيم الفقيعلى ما قدم لنا

    • ram says:

      تأمل الردود على المقال لتتعرف على مفهوم القابلية للإستحمار،لذلك ليس غريبا ابدا أن ينجح امثال هذا ، الم يأتك نبأ الدكتور الهاشمي وقناة الدجل والشعوذة لقد رأيت من يبيع كل ما لديه ليعطيها للدجال الهاشمي ليشفيه من السرطان…انها امية التفكير …

      • lamar says:

        كنت هرد عليك لكن انا مالقتش رد انسب من اللى البنوته المحترمة دى كاتباه (أولاً ،، صفحة باسم مشوّه مشبوه غبي صفحة تناقش عيوب الفكر البشري !! يعني أنت مثل الذبابة تبحث عن القمامة
        هذا وانت يا يادوبك مخلص الماجستير !! يعني بعد الدكتوراة يمكن تناقش الإله … !!

        ثانياً :: المقدمة للموضوع عن الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله
        أحب أبشرك إنها جداً جداً بايخة وسمجة !
        يعني اللي أثار حقدك على الدكتور وجود بوسترات وتصميمات جميلة له ههههههههه !! يعني لو انك تحذف هذه الجزئية من المقال أحسن لك لأنها جداً تافهة !!

        ثالثاً :: انت شخص مشوّه فكرياً ، لأنك تقول ( أنا أعلم أنّنا شعوبٌ تهمل مثقّفيها، ) هذه لهجة العلمانيين الانبطاحيين المنبطحين للغرب وأفكار الغرب ،، فقط همكم الانتقاص من الشعوب العربية والاسلامية

        رابعاً :: كل العلماء والشيوخ والأدباء ستجد لهم بوسترات بأجمل وأحدث التصميمات لو انك فعلاً منصف ،، وأتحداك

        خامساً :: هناك أخ في التعليقات كفاني مؤنة الرد على تخريفاتك بالنسبة “للاقتباس المسروق ” هههههههههه ! فحقاً أنت مسكين جداً ، أتعبك الحقد والحسد
        وهل كل التغريدات والاقتباسات التي نقلتها عن الدكتور قال فيها :”هذا قولي أنا” أبداً لم يحصل
        ولكنك أردت مقدمة لكلامك الفارغ بالأسفل فلم تجد أفضل من بهرجة الكذب والاقتباسات و غلفتها بطريقة مذهلة حتى يقول القاريء معقول فعلاً ؟؟؟ وينجذب لتكملة المقال وقد (برمجتَه) أنت على ان لديك الدليل القاطع
        لكن أي قاريء متأمل لانتقادك الفاشل سيعرف انك ساذج جداً …. فما قلت أن الدكتور سرقه لم ينسبه الدكتور لنفسه بل ذكره هكذا في سياق تغريدة أو كتاب وهذا لا يعني سرقة .

        سادساً ::
        بعد قراءتي للمقال كاملاً، تأكّدت أنّ هناك ما يدعو للإرتياب، وتساءلت من هو “الدكتور إبراهيم الفقي” هذا؟ إنتابني شعورٌ أنّه دجّال من الطّراز الأول

        يعني شو هالحاسة السادسة ! على طول انتابك شعور انه دجال ، ومن الطراز الأول ايضاً ؟؟؟
        لكن هذه نفسية مشوهة هي التي دعتك للارتياب …
        وعامل نفسك انك أول مرة تسمع به ،، فمن هو الدكتور الفقي هذا ؟ يا حرام والله أشفقت عليك … !!

        قضية عدم وجود أبحاث له على جوجل سكولار >>> يعني في الحقيقة شيء مضحك جدااااااااااا ومثير للسخرية منك
        مقالك هذا لا يجذب الا السفهاء
        أعطيك مثالاً > الشيخ بن عثيمين ( وأجزم انك لا تعرفه أو ربما تعرفه ولكنك تكرهه جداً ) المهم هو عالم وبحر في العلم وله مؤلفات وكتب وووووووو كل شيء يخطر على بالك !! يا ترى اذا بحثت على جوجل سكولار راح ألقى ابحاثه هناك !!

        هل أصبح جوجل سكولار هو الشهادة لكون الشخص دكتور أو عالم او باحث !!

        تباً لأتباع جوجل !!!

        سابعاً :::
        بالنسبة للجامعة والدكتوراة

        حقيقة لا اعرف من أين أبدأ
        لكن توكلنا على الله
        بالنسبة للجامعة
        كونها غير معترف بها كما “تدّعي” وان رابطها على النت ينتهي بـ com
        فهذا لا يمنع كونها جامعة يا عزيزي يا محترم يامتعلم !!! فنحن فعلاً في عصر العلم والجامعات الالكترونية والتعليم عن بعد
        وانا معك فعلا ان هناك الكثير من الجامعات غير معترف بها !!
        ولكن كونها غير معترف بها لا يعني انها ليست جامعة !! أو لا تمنح بكالوريس او دكتوراة يا فهيم
        انا خريجة جامعة تعليم عن بعد ، وهي غير معترف بكافة دول العالم ، ولكن انا فعلا درست البكالوريس وتخرجت واخذت شهادة وجامعتي معترف بها بكثير من الدول ولكن بدول أخرى لا !! يعني خلاص انا مدعية اني حاصلة على بكالوريس
        بليييييز افهم !!!!
        ثانياً يعني الدكتور يقول هذه المعلومة في كل لقاء ! معقول ما توقع الدكتور وجود نوابغ مثلك سيبحثون وينقبون ويكتشفون انها جامعة غير معترف بها وثم تخرج الفضيحة الكبرى يااااااااا للعار !! بجد يعني بالعقل !! ههههههههه مضحك مبكي

        بعدين قضية ( لا دليل دامغ على انه أخذ دكتوراة ) معلش ومنذ متى مطلوب من العالم أو الدكتور يحمل شهادة الدكتوراة معه ويرينها اياها ع التلفاز عشان نصدقه !!! ولا بس هذا شرط جديد على الدكتور الفقي !! هههه !!

        ثامنا أو عاشراً مابعرف وين وصلنا المهم >>
        حقدك على مجموعة شركات الفقي
        بصراحة قرأت نقدك لها أكثر من مرة ومافهمت ايش المشكلة !!
        يعني وين المشكلة بالضبط
        سواء كانت شركات أو نوادي أو حتى سوبرماركت مابعرف ايش اللي يغيظك بالموضوع
        بيع كتب وأقراص ديفيدي وكتيبات يصل سعر الواحدة منها إلى نحو ٤٠٠ دولار أمريكي! إنّها تجارة بالدين، >>>>>> تجارة بالدين ؟
        منذ متى اصبح الفقي رمزا من رموز الدين ؟ ههههههه
        معلش مع احترامي للدكتور الفقي فهو ليس له بالدعوة الدينية ناقة ولا جمل
        وفي بداية ظهوره لم يكن يحمل كلام اي مضامين من هذا النوع
        لكن فيما بعد “حسب متابعتي العادية جداً له ” أصبح يؤكد على ضرورة تحسين العلاقة مع الله والتوكل عليه وهكذا ّّ
        ولا انت تكره الدين جملة وتفصيلا ؟؟؟

        وأي عالم أو كاتب أو دكتور له مبيعات ومن حقه يسوق لها بالطريقة التي يراها مناسبة
        واحنا حرين ندفع فلوسنا له انت مالك ؟؟ ليش مولع مثلاً ؟

        تعليقاً على سخافتك الأخيرة ( حبل الكذب قصير) مقولة صحيحة
        بس يا ترى
        واحد نصاب ودجال بهذا الحجم ،،، يجني ثرواااااااات باعترافك انت
        وله كتب مترجمة بلغاات عالمية
        ومحاضرات في قنوااااااااات رسمية

        ثم تقول حبل الكذب قصير ،،، لا والله حبل الكذب ما اطوله مع الفقي على هيك حال هههههههههه

        يعني كل المطابع اللي طبعت كتبه
        والدول والمراكز اللي استضافته
        والقنوات
        ما اكتشفته تزييفه

        الا انت العبد الفقير فتح الله عليك فكشفت لنا المستور

        روح العب بعيد عنجد
        وعلى فكرة في احد الردود قاللك مستعد يجيبلك شهادات الدكتور
        ياريت تتواصل معه

  49. تلميذة الفقي says:

    بسم الله الرحمن الرحيم ::

    أولاً ،، صفحة باسم مشوّه مشبوه غبي صفحة تناقش عيوب الفكر البشري !! يعني أنت مثل الذبابة تبحث عن القمامة
    هذا وانت يا يادوبك مخلص الماجستير !! يعني بعد الدكتوراة يمكن تناقش الإله … !!

    ثانياً :: المقدمة للموضوع عن الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله
    أحب أبشرك إنها جداً جداً بايخة وسمجة !
    يعني اللي أثار حقدك على الدكتور وجود بوسترات وتصميمات جميلة له ههههههههه !! يعني لو انك تحذف هذه الجزئية من المقال أحسن لك لأنها جداً تافهة !!

    ثالثاً :: انت شخص مشوّه فكرياً ، لأنك تقول ( أنا أعلم أنّنا شعوبٌ تهمل مثقّفيها، ) هذه لهجة العلمانيين الانبطاحيين المنبطحين للغرب وأفكار الغرب ،، فقط همكم الانتقاص من الشعوب العربية والاسلامية

    رابعاً :: كل العلماء والشيوخ والأدباء ستجد لهم بوسترات بأجمل وأحدث التصميمات لو انك فعلاً منصف ،، وأتحداك

    خامساً :: هناك أخ في التعليقات كفاني مؤنة الرد على تخريفاتك بالنسبة “للاقتباس المسروق ” هههههههههه ! فحقاً أنت مسكين جداً ، أتعبك الحقد والحسد
    وهل كل التغريدات والاقتباسات التي نقلتها عن الدكتور قال فيها :”هذا قولي أنا” أبداً لم يحصل
    ولكنك أردت مقدمة لكلامك الفارغ بالأسفل فلم تجد أفضل من بهرجة الكذب والاقتباسات و غلفتها بطريقة مذهلة حتى يقول القاريء معقول فعلاً ؟؟؟ وينجذب لتكملة المقال وقد (برمجتَه) أنت على ان لديك الدليل القاطع
    لكن أي قاريء متأمل لانتقادك الفاشل سيعرف انك ساذج جداً …. فما قلت أن الدكتور سرقه لم ينسبه الدكتور لنفسه بل ذكره هكذا في سياق تغريدة أو كتاب وهذا لا يعني سرقة .

    سادساً ::
    بعد قراءتي للمقال كاملاً، تأكّدت أنّ هناك ما يدعو للإرتياب، وتساءلت من هو “الدكتور إبراهيم الفقي” هذا؟ إنتابني شعورٌ أنّه دجّال من الطّراز الأول

    يعني شو هالحاسة السادسة ! على طول انتابك شعور انه دجال ، ومن الطراز الأول ايضاً ؟؟؟
    لكن هذه نفسية مشوهة هي التي دعتك للارتياب …
    وعامل نفسك انك أول مرة تسمع به ،، فمن هو الدكتور الفقي هذا ؟ يا حرام والله أشفقت عليك … !!

    قضية عدم وجود أبحاث له على جوجل سكولار >>> يعني في الحقيقة شيء مضحك جدااااااااااا ومثير للسخرية منك
    مقالك هذا لا يجذب الا السفهاء
    أعطيك مثالاً > الشيخ بن عثيمين ( وأجزم انك لا تعرفه أو ربما تعرفه ولكنك تكرهه جداً ) المهم هو عالم وبحر في العلم وله مؤلفات وكتب وووووووو كل شيء يخطر على بالك !! يا ترى اذا بحثت على جوجل سكولار راح ألقى ابحاثه هناك !!

    هل أصبح جوجل سكولار هو الشهادة لكون الشخص دكتور أو عالم او باحث !!

    تباً لأتباع جوجل !!!

    سابعاً :::
    بالنسبة للجامعة والدكتوراة

    حقيقة لا اعرف من أين أبدأ
    لكن توكلنا على الله
    بالنسبة للجامعة
    كونها غير معترف بها كما “تدّعي” وان رابطها على النت ينتهي بـ com
    فهذا لا يمنع كونها جامعة يا عزيزي يا محترم يامتعلم !!! فنحن فعلاً في عصر العلم والجامعات الالكترونية والتعليم عن بعد
    وانا معك فعلا ان هناك الكثير من الجامعات غير معترف بها !!
    ولكن كونها غير معترف بها لا يعني انها ليست جامعة !! أو لا تمنح بكالوريس او دكتوراة يا فهيم
    انا خريجة جامعة تعليم عن بعد ، وهي غير معترف بكافة دول العالم ، ولكن انا فعلا درست البكالوريس وتخرجت واخذت شهادة وجامعتي معترف بها بكثير من الدول ولكن بدول أخرى لا !! يعني خلاص انا مدعية اني حاصلة على بكالوريس
    بليييييز افهم !!!!
    ثانياً يعني الدكتور يقول هذه المعلومة في كل لقاء ! معقول ما توقع الدكتور وجود نوابغ مثلك سيبحثون وينقبون ويكتشفون انها جامعة غير معترف بها وثم تخرج الفضيحة الكبرى يااااااااا للعار !! بجد يعني بالعقل !! ههههههههه مضحك مبكي

    بعدين قضية ( لا دليل دامغ على انه أخذ دكتوراة ) معلش ومنذ متى مطلوب من العالم أو الدكتور يحمل شهادة الدكتوراة معه ويرينها اياها ع التلفاز عشان نصدقه !!! ولا بس هذا شرط جديد على الدكتور الفقي !! هههه !!

    ثامنا أو عاشراً مابعرف وين وصلنا المهم >>
    حقدك على مجموعة شركات الفقي
    بصراحة قرأت نقدك لها أكثر من مرة ومافهمت ايش المشكلة !!
    يعني وين المشكلة بالضبط
    سواء كانت شركات أو نوادي أو حتى سوبرماركت مابعرف ايش اللي يغيظك بالموضوع
    بيع كتب وأقراص ديفيدي وكتيبات يصل سعر الواحدة منها إلى نحو ٤٠٠ دولار أمريكي! إنّها تجارة بالدين، >>>>>> تجارة بالدين ؟
    منذ متى اصبح الفقي رمزا من رموز الدين ؟ ههههههه
    معلش مع احترامي للدكتور الفقي فهو ليس له بالدعوة الدينية ناقة ولا جمل
    وفي بداية ظهوره لم يكن يحمل كلام اي مضامين من هذا النوع
    لكن فيما بعد “حسب متابعتي العادية جداً له ” أصبح يؤكد على ضرورة تحسين العلاقة مع الله والتوكل عليه وهكذا ّّ
    ولا انت تكره الدين جملة وتفصيلا ؟؟؟

    وأي عالم أو كاتب أو دكتور له مبيعات ومن حقه يسوق لها بالطريقة التي يراها مناسبة
    واحنا حرين ندفع فلوسنا له انت مالك ؟؟ ليش مولع مثلاً ؟

    تعليقاً على سخافتك الأخيرة ( حبل الكذب قصير) مقولة صحيحة
    بس يا ترى
    واحد نصاب ودجال بهذا الحجم ،،، يجني ثرواااااااات باعترافك انت
    وله كتب مترجمة بلغاات عالمية
    ومحاضرات في قنوااااااااات رسمية

    ثم تقول حبل الكذب قصير ،،، لا والله حبل الكذب ما اطوله مع الفقي على هيك حال هههههههههه

    يعني كل المطابع اللي طبعت كتبه
    والدول والمراكز اللي استضافته
    والقنوات
    ما اكتشفته تزييفه

    الا انت العبد الفقير فتح الله عليك فكشفت لنا المستور

    روح العب بعيد عنجد
    وعلى فكرة في احد الردود قاللك مستعد يجيبلك شهادات الدكتور
    ياريت تتواصل معه

    وبس

  50. تلميذة الفقي says:

    اتمنى تكون منصف وتنشر التعليق

    • حتى لو تم شتمي في تعليقاتك آنستي، لا مانع عندي في نشرها. في الحقيقة كان الإنترنت عندي في البيت معطل فلم أكن متواجداً اليومين الماضيين.

      بكل ود،
      مصطفى

      • تلميذة الفقي says:

        أنا ما شتمتك – معاذ الله – بل هذا أقل وصف تستحقه مقالتك وأسلوبك

        باي

  51. تلميذة الفقي says:

    ذكريات وحياته وقصه نجاح د. ابراهيم الفقى فى ذكريات

    هنا صور وشهادات
    ربما تجد ضالتك

    او ربما تجد شيء جديد تنهش فيه

  52. tamtam says:

    الحمد لله الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله كان سبب من الاسباب في تغيير شخصيتي واكون احسن
    وساعد شباب كتيييييير جدا بإنهم يحققوا اهدافهم وان شاء الله عمله يكون في ميزان حسناته
    وانا حضرتله كورسات واستفدت منه جدا واسلوبه يدل علي انه شخص لايمكن ان يستغل الدين والعلم ليتاجر به
    وعلي فكرة في ناس كتيييير معاهم دكتوراه وشهادات ومش بيفيدوا بلدهم زي ما عمل الدكتور ابراهيم
    ده كفاية بس انه دايما متفائل ومبتسم ربنا يرحمه

  53. mahmo says:

    ياسدي مش مشكله سرقة ادبية احسن من اي شي ثاني
    يعني ابحثوا عن الافكار المسونية التى يزرعها العرب
    يعني سرق اشي منيح وبثه بطريقه بتخصه
    خليك بالحرمية الى سرقوا عقولنا وعقول نساءنا وعقول اطفالنا
    خليك بالناس الى سرقوا اموال الشعوب وحريتهم حسني والقذافي وغيره وغيره
    وعشان اقتباس هوه تعب عليه وترجمه بدك تخليه حرامي
    يعني بكفي انه بعرف يحكي وبعرف يلقي بكيفي انه درس بعدين بسيطه الدكتوراه معندك دكاتره بيكونوا معهم شهادات ورسمية بيكونوا ماخذينها بالواسطه بدك اكمل ولا بكفي
    هذا رقمي اذا بدك رن انا من الاردن
    0795433098

  54. hanoda says:

    مالي صلاح هوا صراقها ولا مو صارقها المهم اننا استفدنا منو ومن علمه النافع الله ينور قبره
    وانتو يا فالحين بدل هالكلام الفاضي روحو شوفو شي ينفعكم الي بيسمعكم بيقول انكم ماشاء الله علاماء ولافلافسه اصلا بتلاقيكم عاطلين باطلين ونوم واكل وجايين تتفلفسوا على روص الخلايق

  55. ahmad says:

    حسبي الله عليكم يااعدااء الديييين والاسلام

  56. aoda says:

    ضميييير مين ياحببي انتا ويا
    انتو عديييمين ضمير وانسانيه
    الله ياخدكم يااعداء الدين والاسلام
    اصلا انتو حاااقدييين على الدكتوور ابراهيم الفقي
    ودا ماراح ياثير فينا بل سيزيدنا حبا وتمسكا به
    :p
    مووووووتو قهررررر
    لن نزيد الا حبا له

  57. okoa says:

    ههههههههههههههه
    والله انكم حاقدييييين ومقهورييييين
    زيدو حقدا
    ونحن نزيدو حبا

  58. soso-mavi says:

    هذا هو خطئونا نحن العرب لا نقدر من ينصحنا ولا منيبث فينا الامل و من الحسن أن يرى كل شخص الى نفسه

  59. aamil says:

    ااستاد ابراهيم كغيره من الكتاب اللدين تاثروا بما قرؤه من كتب يضهر تاثيره على كتاباتهم.دعك من سفسف الامور وان لم يرضيك دعوته لصلاح و تقى فل تاجئ لمن هو احسن منه.ولله التوفيق لعباده .

  60. Hasan AlIraqi says:

    كل ما يقال من كلام بحق د. ابراهيم الفقي هو محض كدب وافتراء. و اتفق مع من يقول ان الدكتور لم يقول ما يعارض مبادئ الدين الاسلامي و الانسانية قاطبة. و ان كان هناك تشابه مع اقوال كتاب اخرين فلا ضير في الامر. و اظن ان مقتله تقف وراءه اطرافا مريبة تهدف الى ان يبقى الانسان العربي حسيب تشأومه وبعده عن روح الايمان والتفاؤل والحياة.رحمك الله دكتورنا صاحب النظرة التي قل نظيرها في عالمنا المعاصر

  61. nass says:

    الفقي مجرد جامع قصاصات ورق ليس الا. اما لماذا يهتم به الكثير فالعلم الصحيح اتباعه قليل والدحل اتباعه كثير. قناة اقرا وغيره تسوق الفشل والاكاذيب في كثير من برامجها.

    • abadulrhman says:

      والله ان انت الفاهم شوف المساكين ايش يدورو من علم شوف شوف
      الله يسهل حال العرب من عندة

    • lamar says:

      من اقول دكتور ابراهيم الفقى العظيم رحمة الله عليه (لا تجادل الحمقى فربما ياتبس الامر على الناس)

  62. moamen says:

    وانت اين ابداعاتك يا هذا لا يضر السحاب نبح ؟؟؟؟؟؟ ولن اكتبها هو احيا الله به همم الشباب لكن انظر الي مدونتك يا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ايضا لن اكتبها

  63. rachid says:

    اذكر محاسن موتاكم يا أهبل
    ابراهيم الفقي رحمه الله ترك من وراءه علم ينتفع به حتى أنه رجال قليلون مثله وانه كثير من ناس يوافقونني الرأي على أن د ابراهيم الفقي قدأعطى الكثير مما تعلمه
    أما أنت ماذا أعطية………… تشراك الفم

  64. Motasem Bader says:

    ﻳﺎ ﻋﻤﻲ ﻣﺨﺎﺩﻉ ﻣﺨﺎﺩﻉ ﺷﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﻴﻚ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﺎ ﻋﻤﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﺠﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻟﻠﺮﺣﻜﻪ ﻟﻠﺎﻧﺠﺎﺯ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺎﺣﺒﺎﻁ . ﻛﺎﻥ ﻛﻠﺎﻣﻪ ﺍﻋﻤﻞ ﺍﻋﻤﻞ ﺍﻋﻤﻞ ﻣﺶ ﻣﺜﻞك ﺷﺎﻃﺮ ﻳﻨﻘﺾ . ﻳﺎ ﻋﻤﻲ ﻓﻴﺪ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﺣﺮﺽ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ و ﺍﻟﺠﺪ و ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺎﺣﺒﺎﻁ و ﺑﺴﻴﺮﻭ ﻳﺤﺒﻮﻙ . ﺍﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﻂﻮﻝ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﺑﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﺣﺎﻣﺾ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ

  65. Motasem Bader says:

    و ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﺷﻚ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺎﺕ ﻗﺘﻞ ﻟﺎﻧﻮ ﺍﻟﻲ ﺑﻘﺮﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ و ﺍﻟﺘﺎﺛﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﻪ و ﺍﻟﺎﻳﺎﺩﻱ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﻪ ﺍﻟﻲ ﻣﺎ ﺍﻟﻬﺎ ﻣﺼﻠﺤﻪ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺟﻞ ﻣﺜﻞ ﻫﺎﺩ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻘﺪﺭﻩ ﻫﺎﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺛﻴﺮ و ﺧﺎﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻫﺎﻱ ﺍﻟﻔﺘﺮﻩ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻪ ﻧﺸﺎﻁ و ﺑﻠﺶ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﻮﺭﻩ و ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ و ﺍﻟﺪﻭﻟﻪ و ﺍﻟﻨﻆﺎﻡ و ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ و ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ و ﻫﺎﺩ ﻃﺒﻌﺎ ﻣﺎ ﺑﻠﺰﻣﻬﻢ و ﺍﻧﺘﻮﺍ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﻗﺼﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺣﻤﻪ

  66. السلام عليكم ادا كان ما تدعون فمادا قدمتم انتم للامة العربية

  67. omar says:

    اول شيء انا مستحيل اقرئ هذا الموضوع لانو مايستهل اقرى اساس انا دخلت لانو لفة انتباهي هذا الموضوع الفارغ عن الدكتور ابراهيم الفقى رحمه الله دكتور ابراهيم ليس بخادع ولانحتاج من اي شخص التوضيح والشرح الله ينتقم من كل شخص يطلع كلام بس انتا اساس انسان فاضي ولست بعدو الدكتور ابراهيم انما انتا عدو نفسك وما اعداء الدكتور
    ابراهيم الا الشياطين امثالك

  68. b says:

    بدل ما ضيع وقت وانت بتكتب وبتبحث عن دكتورا تبعو اعرف احكي ربع حكي عشان تصير بني ادم وتنجز بحياتك وتعيش والك اسم مش تعيش واحد تافه بتحكي عشخص زي الدكتور ابراهيم الفقي واحد فاضي

  69. مسلم says:

    والله لقد اضحكتمونى كثيرا ولكن ادعوا لكاتب الموضوع ربنا يزيد من هبلك وغبائك

  70. marwa says:

    حسبي الله ونعم الوكيل — اذكروا محاسن موتاكم — ليه كده حرام عليكم – الله يرحم دكتور ابراهيم ويجعل هذا المقال فى ميزان حسناته ويثقل ميزان سيئات من كتبوه —- حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يارب

  71. 3asy says:

    السلام عليكوم
    فعلا النجحيان لزم يكون لهم عدو
    ابرهيم الفقي غيرنا بنسبة 100% الحمد لله
    و انا من اشد معجبينو
    هو نص كلامو علي الايمان بالله

  72. Jo Freedom says:

    شكراً على المجود الرائع …

  73. السيد الشترى says:

    حرااااااااااااااااااااام عليك يا أخى إتقى الله ده كلام بشر مش كلام منزل من قبل الله فمن الممكن أن يتشابه الكلام ومن الممكن أن يتكرر فلا تشغل بالك بكلام فارغ ولا تضيع صفوة وخلاصة ما سنتعلمه وما علمه لنا فى سنين وإستفد من أستاذك ودكتورك العربى المسلم د/إبراهيم الفقى عليه رحمة الله شوف كم أمضى من عمره لخدمة البشريه وأنت تريد أن تهدمه فى مقااااااااال بالله حرام عليك

  74. abadulrhman says:

    فعلا عندما تمشي العامة ورا شي فاعلم ان هذا الشي خطا …………لان عامة البشر هم عميان بصيرة وللاسف ……ابراهيم الفقية هو فكر يقدس الانسان على حساب الالة ولاكن للاسف ضيعت الكتب الكبيرة والسير النبوية واحمد مطر جبران خليل ومحمود العقاد وعلماء المسلمين المربين بهذا الذي يقدس البشر وينشر الفكر الاعمى مع مراعاة الدين بصورة كاذبة ليدخل العقول بفكرة المشتت الاعمى المبعد عن حقائق الدنيا والمتلاعب بالمشاعر كانها الة بشرية …..العامة هم عمياااااااااااااان

  75. Rania says:

    لو فيك خير، كان سترت على ميت،،ع الأقل لأنه مسلم مثلك، و لأنه ليس موجود ليرد على اتهاماتك!!أما كونك شمرت عن ساعديك للحط من قدره و تهميشه و رفع شأن النصارى و الكفار عليه،، طيب الكفار أصلاً أسسوا علومهم على حضارات العرب و المسلمين ، اسمحلي اعترفلك،، أنت واحد حاااااقد مش أكتر

  76. Mohammad says:

    المشكلة أن جميع الردود على هذه المقالة هي ردود عاطفية و في الكثير فيها شتم و تجريح دون دليل. أنا صراحة لست من المعجبين بالفقي و لم أجد في كتابته هذه العبقرية التي يصورها كثير من محبيه و لا التمييز, و لو دققتم فيما يقولوا ستجدون أكثره كلاما مكرورا, في الغالب يعتمد على الابهار اللفظي ليس أكثر. لكني في نفس الوقت أقدر الرجل و أحترمه و أحترم أيضا و أقدر من يقدم دليلا ما معه أو ضده, لا من يكيل الشتائم للمخالفين. لقد لمعت أسماء عديدة في التاريخ و نالوا من الجوائز و التكريم في حياتهم ما لم ينله أحد, و بعد موتهم اكتشف زيفهم, و لا أقصد الفقي بهذا و لكني مع تحكيم عقولنا. نسأل الله أن يرحم هذا الرجل, و لكني لا أنزهه عن الخطأ, و من أراد أن ينصف هذا الرجل فللا يشتم و إنما ليقدم برهانا

  77. kais says:

    في الغرب يدعمون الفاشل حتى ينجح اما العرب….
    و من انت حتى تحكم على احد الضواهر العربية النادرة و الجوهرة المصرية الثمينة التي لا تقدر بثمن
    نعم انه الحسد
    و نصيحتي لك عندما تحسد احسد اناس في قيمتك ولا ترفع رأسك عاليا لان السماء ابعد من ما تتصور

  78. […] ما ننشره على صفحتنا على فيسبوك. كان لنا الإنقضاض على الدكتور الذي ليس دكتوراً وأقصد إبراهيم الفقي في مقالنا… وكان لنا أيضاً حسابنا مع الشيخ البحريني صاحب […]

  79. Wd says:

    الإنسان ليس بملاك والخطأ عليه واجب …
    إلى صاحب هذا المقال وكل من عمل عليه إلى اين تحاولون الوصول أن تبطلو أفكار الأستاذ ابراهيم الفقي التي تخلو من اي شائبة …
    أقد انجذب العالم إلى فكره وتعامله وشخصه وسلوكياته … وان نظرنا إلى محاضراته وقرانا كتبه لوجدنا أن او ما يدقق ويشجع الناس في النجاح هو الاقتراب والتوكل على الله والتطبع بسلوكيات الرسول عليه الصلاه والسلام …
    عليك يا صاحب المقال أن تخجل من نفسك .. فأقل ما يمكن أن يقال عن الأستاذ ابراهيم الفقي هو صانع أجيال ومحرر الإنسان من الام العقل الباطن ….
    تحاول أن تعلو على إنسان اثبت البشريه انه هديه من الله … فإلى اين تحاول أن تصل !!!!!
    استغفر الله العظيم بكفي الجهل اللي عاشته آلامه الاسلاميه بعد ضياع الخلافه الاسلاميه ..
    وتحاول انت جاهدا أن ترجعها إلى جهلها بعد ما أشعل الأستاذ ابراهيم قوه الإرادة وبعث الأمل بأفكار نقيه بحته ابتدأ فيها بذكر الله والتوكل عليه والتطبع بصفات رسولنا الكريم …
    رحمه الله عليك يا أستاذ ابراهيم أسكنك الله فسيح جناته … لقد رحلت لكن فكرك الصافي بقي قائما لأجيال ….

  80. saalim caano says:

    idont think that ibrahim fiky do this i am in somalia the horn of africa do know what we loved dr becouse he show us the way of life and we loved them very well and you mr writter dont lied for us you are nothing and dr ibrahim is every thing that we have we are somali young boys we thanks he the father of human development

  81. real says:

    جماعته نصابين
    ما زالوا ينصبون على الناس في مصر والاردن|

    https://www.facebook.com/groups/men7a2013/?fref=ts

  82. Ibrahim Daas says:

    ليس دفاعا عن الرجل فلي فيه نظر….
    ولكن… يغيب عن بالي قائل بيت الشعر المشهور: لا تنهى عن شيء و تأتي بمثله , عار عليك اذا فعلت عظيم….
    اليس ابراهيم الفقي هذا و كلامه …اكثر ” نظافه”…من المدعو ” اوشو” …الذي ولا شك سيتفاجئ الناس بمعرفته على حقيقته , وانتم اقتبستم كلامه على صفحتكم بالفيس بوك وجعلتوه مساويا لغيره من كبار الادباء و العلماء ؟!!!!!

  83. سؤال/ لماذا لا يكون غيره أخذ عن الدكتور إبراهيم الفقي- رحمه الله-؟

    لربما وصلنا – نحن العرب- إلى الظن بأن الغرب فوقنا و مستحيل أن يصل أحدنا إليهم! و كأن بنيانهم ليس أساسه عربي

  84. ما تعليقك على وقع د. إبراهيم الفقي رحمه الله
    http://ibrahimelfiky.com/

  85. Ahmed Saad says:

    أنت لم تذكر دليل علي السرقة ؟ إلا مجرد اقتبــاس لم يذكر فيه المصدر وهذا شيء عادي جد!!ربما نسي أو أخطأ انت تركز علي خطأ واحد وتنسي كل شيء يدل أنك في داخلك حقد عليه للتركيز علي الأخطاء فقط وبتستدل كمان بيويكيبديا العربية الي انا موكن أدخل أعدل فيه!كاتب الموضوع مجرد شخص فاشل حقود

  86. DEEP says:

    أعتقد أن تشابه الأفكار لا يعني سرقتها
    فمخزون المعرفة واحد
    أرجوا مراجعة فكرك في هذا الخصوص أخ مصطفى

  87. walid says:

    ان كان الفقي حصل على كل هذه الشهادات فاين الدليل

  88. mahmoud says:

    ليش اصلا مين بنزل صورة شهادة الدكتوراه على الانترنت؟ وشو هالطلب يللي عمتطلبه؟
    !!كل واحد صار دكتور لازم ينشر شهادته وينزلها عالنت حتى يقنعك؟

  89. pop32010 says:

    ربنا يهديكم الدكتور ابراهيم الفقي غني عن التعريف …ومش محتاج الهلس ده اللي بيتقال عليه ومش محتاج يحلف انه صادق رحمك الله يا استاذنا علمتنا ولازلنا نتعلم منك

  90. Mo'men Shehab says:

    الدكتور إبراهيم الفقي كان بيقول في محاضراته وأمسياته .. إنه بيجمع آراء ناس كتير من كل حتة وقصص عشان يوصل معلومة .. وفي كتبه لما بيكتب مقولة مشهورة بيكتب مين كتبها واللي كتبها إيه وظيفته .. الدكتور إبراهيم فادني في حاجات كتير جدآ … حاول تعالج نفسك يا صاحب المقال🙂 وفيد الناس بدل ما تشوه ناس تانية.

  91. محمد ملكاوي says:

    الله يعطيك العافيه
    صدقا جميل جدا ماكتبت الا انك ركزت على حياة الدكتور وحاولت تكذي او جلب الدليل على كذبه وادعائاته وهوه رايك وانا برايي ان الاجدر بنا ان نستفيد من طاقة الرجل الايجابيه وتاثيرة وتغيرة لحياة الكثيرين منا سواء كانت تلك كلماته ام كلمات غيرة فالاهميه تكمن بانه ترك اثرا ايجابيا على حياة الكثيرين وبدلا من ان تسوق الادله لتثبت انه سارق وان اثبت ذلك فان كثيرا من السلبيين سوف يتاثروا بكلامك ويتناسوا ماقد يحصلوا عليه من فوائد بالاستماع الى كلامه اارائع وشهادة اادكنور هي عدد المحاضرات والندوات والامسيات والحلقات التي اثرن بالالاف سوا اكانت كلكاته ام كلكات عيرة فدورث كان عظيما بالباي تلك الكلمات اجمل ثوب

  92. محمد ملكاوي says:

    الله يعطيك العافيه
    صدقا جميل جدا ماكتبت الا انك ركزت على حياة الدكتور وحاولت تكذي او جلب الدليل على كذبه وادعائاته وهوه رايك وانا برايي ان الاجدر بنا ان نستفيد من طاقة الرجل الايجابيه وتاثيرة وتغيرة لحياة الكثيرين منا سواء كانت تلك كلماته ام كلمات غيرة فالاهميه تكمن بانه ترك اثرا ايجابيا على حياة الكثيرين وبدلا من ان تسوق الادله لتثبت انه سارق وان اثبت ذلك فان كثيرا من السلبيين سوف يتاثروا بكلامك ويتناسوا ماقد يحصلوا عليه من فوائد بالاستماع الى كلامه اارائع وشهادة اادكنور هي عدد المحاضرات والندوات والامسيات والحلقات التي اثرن بالالاف سوا اكانت كلكاته ام كلكات عيرة فدورث كان عظيما بالباي تلك الكلمات اجمل ثوب ١

  93. حفيظ التلمساني says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قرأت المقال والردود ووجدت أن العاطفة تملأ المكان إلا ما نذر
    لا المقال يثبت شيئا وإنما دعوى
    ولا محبي الدكتور إبراهيم الفقي لهم ردود علمية إنما الهوى والهوى فقط

    ماذا سيعني أن يكون الدكتور الفقي ليس دكتورا؟؟؟ هل سيكون قد تلاعب بعقول الناس طول هذه المدة رحمه الله

    لكن الذي لا يعلمه محبي الفقي أن ما كان يقوله ويدعو الناس إليه مخالف لشريعة رب العالمين وإن استدل بكلام الله تبارك وتعالى
    لأنه يستدل على منهجه هو وليس يدعو الناس لاتباع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم الأحق بالاتباع.

    ابرهيم الفقي يدعو الإنسان إلى أن يقول ويكرر: أنا حسن أنا كويس أنا جميل أنا قوي أنا مبتسم أنا متفائل أنا نشيط أنا ….
    والرسول صلى الله عليه وسلم يدعو المؤمن أن يقول: بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل أو أَزل أو أُزل أو أَظلم أو أُظلم أو أَجهل أو يُجهل علي،

    فقارن بين المعنيين؟؟ رحمك الله واتبع من يعلقك بالله ولا يعلقك بالأحلام

    الدكتور الفقي يستدل من كلام الفلاسفة الكفار وأصحاب الميتافيزيقا التي هي علم الغيب والتي نال درجة الكتوراه فيها لكن بقالب علمي وقانوني كما يزعمون.

    الله تبارك وتعالى يقول: لا يعلم الغيب إلا الله. (فمن نصدق يا ترى)

    الدكتور الفقي يستعمل ممارسات وإشارات يستعملها الكفار في طقوسهم الدينية من مثل البوذيين، يقول أنها تساعد في رفع المستوى النفسي

    والله تبارك وتعالى يقول: قل إن الهدى هدى الله،

    ويقول الدكتور: أخرج الوحش الكامن في نفسك

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له

    والدكتور الفقي يدعو إلى النجاح الوهمي ولا يدعو إلى اتباع الكتاب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

    الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: أما بعد فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها

    فهل يا ترى اتباع هدي وطريق وسبيل ومنهج الرسول خير من اتباع الدكتور الفقي في هديه للانسان أم لا؟؟؟

    يا ترى هذه الصنعة المسماة بشر والتي صنعها وخلقها رب العزة والجلال ألم يعطنا دليل الاستخدام كي تسير هذه الصنعة في هذه الحياة على أفضل منهج من مناهج التسيير هل نحتاج إلى منهج آخر لتسير عليه هذه الصنعة فتكون في قمة الكمال وأن شرع الله الذي شرعه لهذه الصنعة لا يكفيها.، أم لم يعد ينفعها.

    أيها الفضلاء أدعوكم لاتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة فذلك المنجي يوم القيامة والمُمَكّن في الدنيا

    ولا تتبعوا أيا كان ولا تلتفتوا لأي أحد يدعو لطريقته ومنهجه

    لا تلتفتوا لأي أحد له في تشقيق الكلام وتطريزه

    ابحثوا بأنفسكم على أنفسكم بين يدي الله، لا تدعوا أحدا يضلكم عن سبيل الله ولو بلغ ما بلغ من الشهرة

    فإن الحق واحد والسبل كثيرة

    ولا يغرنك قلة السالكين بكثرة الهالكين

    إليكم هذا الرابط فيه من أصحاب الدكتوراه والماجيستير المزيف الوهمي ما يندى له الجبين وأغلبهم من أصحاب التنمية البشرية

    http://www.fakedoctorateksa.blogspot.com/

    • Ezz El-Din says:

      كلامك اعجبنى اخى , بارك الله فيك
      بعد اذنك هنقله

    • lamar says:

      ايه العقل الغريب ده هو لما يخليكى تقولى انا كويسة وقوية يبقى كده هو بيخالف كلام ربنا يا اصحاب العقول الصغيرة هو بيقول كده عشان التحفيز زيادة الثقة بالنفس وعموما الدكتور ارقى وافضل واعظم من امثالك يشوهوه

  94. Hanane says:

    مثلك هو من يصر على ابقائنا امة متخلفة
    تنبش في سيرة الرجل و كان ما جاء به معجزة
    ان ما كان ياتي به المرحوم هي تجارب عملية نجحت هنا و هناك و لم تكن اختراعا و لا بحاجة اصلا لدكتوراه
    يكفي ان تكون موهوبا لهده الدرجة مثله و ان تجمع من تجارب الحياة و ان يكون عقلك سليما و لديك ما يكفي من دكاءئه حتى تمارس التنمية البشرية
    تقول اقتبس العبارة الفلانية و لدلك تنسف كل عمله في الصفر
    اتق الله اهدا حسد ام مرض ام جهل ام نسف للطاقات العربية
    و من لم يقتبس و كيف لاتكون هده العبارة خطرت بباله تماما كما سيدك مارك هدا
    و مادا فعلت انت غير النهش في سيرة رجل ميت بدل ان تدعو له
    و مادا قدمت غير هده المشاعر السلبية التي وصلتنا من مقالك المسموم
    اتق ربك و ادهب و انجز اما الناجحون رغم انفك فلتتعلم منهم او تتركهم ينجحون بسلام

  95. waad says:

    الله يحرقك انت ومقالتك الغبية ياجاهل كل الكتب كذا مولازم يذكر اسم القائل وهو اصلا يقول اسم القائل وحتى محاضراته كل اذا كان في اقتباس كان يقولوه وبعدين البرمجة اللغوية العصبية علم غصبن عنك انت واشكاللك

  96. دي صفحة قذرة مشتركينها شيعو ونصار وملحدين مش بعيد عليكو تكرهوا الاسلام يا شوية بقر

  97. Lara says:

    انتوا لو تبطلوا حقد على الدكتور الي احسن منك بيكون احسن و حسبي الله و نعم الوكيل عليكوا ياظالمين

  98. Lara says:

    عن جد انتوا أغبياء
    وكل ناجح و له اعداء وهذا يدل على نجاحه الكبيييييييييييير

  99. Lara says:

    الله يرحك يا دكتور و يغفر لك
    و الله بياخد حقك من المتخلفين

  100. marwa says:

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
    بداية لقد استفزني جدا مقالكم هدا عن الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله واسكنه فسيح جناته ويبدوا انكم تجهلون الكثير عن حياة هدا الرجل العظيم من سنين حياته اولا ولكن قبل اسرد عليكم من هو هدا الرجل الدى تتهمونه بالنصاب احب ان اشير الى شيئين اولا لم تروج قناة اقرا لدكتور ابراهيم الفقي فالبرامج التى قدمها عرضت على قناة اي ار تي ثم لاحقا عرضت على اقرا اضافة الدكتور ابراهيم الفي لم يستخدم الدين او يستغله لخداع الاخرين بل ان كتبه كانت علمية محضة وحصل على كل الشهرة التى حصل عليها ثم فى مرحلة ما من السنوات الاخيرة بدا يقدم اعمالا اكثر تجمع بين الدين والعلم وهى فى اعتقادي كانت اعظم اعماله اما بخصوص اصل مقالتكم وهو ان الدكتور ابراهيم الفقي يسرق من ادباء اخرين فوارد جدا ان تخلط العبارات والكلمات ان يبدوا المعنى واحد ليس شرطا انه سرق بل ربما فقط توارد افكار علما انه فى كتبه حين يقتبس من شخص ما يكتب اسمه ولو كلفت نفسك بفتح كتاب للدكتور ابراهيم الفقي لادركت دلك وهدا يدل على انه لم ينوى يوما السرقة من شخص ما هدا من جهة من جهة اخرى دعني احدثك عن تجربتي الشخصية معه انا لم اقابله فى حياتي ومع دلك اثر بي جدا كتبه ادخلتني عالم اخر عالم املك فيه زمام امور بدل ان اعيش على هامش الحياة تعلمت كيف احلم كيف اخطط كيف ابني الطريق للمستقبل كيف اجعل الغد اجمل كتبه وعلمه ليس مجرد كلمات بل هى وقائع يتشاركها جميع الناجحين كلف نفسك يا اخي قليلا وابدل جهدا كما بدلته لاتبات انه نصاب استعن بنفس الجهد اقرا قصص الناجحين واستمع جيدا لما يقولون وكيف اصبحوا رموز النجاح اقرا ايضا عن اشخاص تحدوا الاعاقة والالم واسالهم كيف فعلتم دلك ستجد جوابهم مطابقا تماما لما يقوله الدكتور اراهيم الفقي اما مسالة حدف مقالة كتبت عنه فى موسوعة وكبيديا فهدا لا يدل على شيئ سوى ان من كتب المقالة لم يبدل مجهودا كافيا حتى تكون قابلة لنشر حسب معاير الموقع اخيرا دعني اخبرك من هو ابراهيم الفقي الدى تكلف نفسك بمعرفته
    بطل مصر السابق فى تنس الطاولة ومثل مصر فى بطولة العالم فى المانيا الغربية عام 1969
    مدرب معتمد فى البرمجة اللغوية العصبية من المؤسسة الامريكية للبرمجة اللغوية العصبية
    مدرس معتمد للعلاج بالتنويم المغناطيسي من المؤسسة الامريكية للتنويم المغناطيسي
    مدرس معتمد للعلاج بخط الحياة time line therapy tm
    مدرب معتمد للتنمية البشرية من حكومة كيبيك بكندا للشركات والمؤسسات
    مدرب ريكي من the reiki training center of canada و global reiki association
    حاصل على مرتبة الشرف الاولى فى الادارة والمبيعات والتسويق من المؤسسة الامريكية للفنادق
    حاصل على 23 دبلوم وثلاثة من اعلى التخصصات فى علم النفس والادارة والمبيعات والتسويق والتنمية البشرية
    شغل منصب المدير العام لعدة فنادق خمس نجوم من منتريال كندا
    اما مايقوله الغرب عن الدكتور اراهيم الفقي فهو لا حصر له والكل ينوه بهدا الرجل العظيم
    اخيرا دعني اختم بسؤال واحد الدكتور ابراهيم الفقي كتب كتب ترجمة الى عدة لغات على راسها الانجليزية والفرنسية والاسبانية وقدم محاضرات فى مختلف بقاع العالم على راسها امريكا واروبا واسيا فهل تعتقد ان كتبه كانت ستنتشر كالنار فى الهشيم لو كان نصابا الا تعتقد ان الغرب كانوا ليفطوا الى انه يقتبس من ادبائهم هدا باعتبار ان الكثيرين من العرب للاسف يعتقدون ان العرب ماهم الا مجموعة من الحمقى يسهل ان تضحك عليهم ثم ابراهيم الفقي اسس مركز فى كندا هل كان يستطيع ان يؤسس مجموعته تلك وتستمر لسنوات طوال لو كان كل هدا كدبة اخي راجع نفسك ان ماتقوله خطير جدا ويضر بصمعة الغير ولاتنسى انك تتحدث عن رجل قد توفاه الله فانتبه لما تقول لانك ستحاسب عما تقوله ولو كنت تملك الجراة لكنت يا اخي اتحفتنا بمقالك هدا فى حياة الدكتور ابراهيم الفقي لكنت دهبت اليه فى احدى محضراته وقلت ماتقوله اليوم
    اخيرا يكفي الدكتور ابراهيم الفقي انه انقد حياة الكثيرين من الفشل وانه جعل للحياة معنى وامل وجعل البسمة رفيق دائم للكثيرين وانا اولهم فتقى الله يا اخي
    والسلام

  101. marwa says:

    معلش رجعت تاني اوقفني جدا كلام الاخ حفيظ التلمساني ورايت فيه عجب العجاب
    بداية قوله اعتماد الدكتور ابراهيم الفقي على ان تقول ان متفائل انا ناجح …………
    وان الاصح ان تتوكل على الله
    اليك هدا ياخي محمد صل الله عليه وسلم يقول تفاءلوا بالخير تجدوه عجيب هناك تطابق ادا
    تلوم الدكتور ابراهيم الفقي انه يستعين باراء الغرب مع انك يا اخي هدا الجهاز الدى تكتب منه صنعه الغرب
    ثم علم الميتافزيقيا الدى تقول عنه علم الغيب هو علم ما وراء الطبيعة وليس علم الغيب بالمعنى الدى اوحيت اليه واليك هده المعلومة يا اخي هناك غيب مطلق وغيب نسبي اما الغيب المطلق فهو عداب القبر مثلا الجنة والنار الملائكة وغيره والغيب النسبي هو مثلا معلومة اعلمها تجهلها انت فهدا يعتبر غيبا ايضا
    ثم لا ارى فى علم المتافزيقيا ماهو ضد الدين الاسلامي والا حدثنا عما مافعله الدكتور ابراهيم الفقي بهدا العلم وكان ضد شريعة الله
    ثم فرضنا يا اخي انه فعلا علم ضد شريعة الله هل رايت فى كتب من كتبه شيئا يدل على دلك
    ثم اخرج الوحش الدي فى داخلك هده بالدات والله اضحكتني فانت جعلتني اشعر كان الدكتور ابراهيم الفقي سيقوم بمراسيم بودية يعبد فيها غير الله
    ياخي ما هدا الا فن من فون اللغة ليس الا نوع من التشبيه نوع من الاستعارة فقط لتشعر بقدر العظيم الدى خلق عليه الانسان وبالطاقة الكامنة فى داخلك
    واعتمادنا على الله واستعانتنا به لايتعارض بتاتا مع وضع الاسباب والثقة فى النفس وفى المهارات التى وضعها الله فى كل انسان والا اجلس فى بيتك وانتظر ان ياتيك رزقك لما تدرس لما تعمل ادن
    اخي لايوجد فى علم النتمية البشرية مايتعارض مع الدين الاسلامي والاسلام نفسه يحث على طلب العلم حتى من غير المسلمين قرا فى سيرة الرسول تجد انه دائما كان يرفع معنويات من حوله كان متفائلا كان يعمل ويعتمد على الله باختصار لقد جسد الرسول الكريم علم التنمية البشرية فعلا فتعلم اولا هدا العلم واعرفه جيدا قبل ان تبدا فى الحديث واحيطك علما ان للدكتور محمد العريفي وهو على حسب علمي دكتور الا ان اكتشفتم انه ايضا ليس لديه دكتوراه خلاصة القول لدكتور محمد العريفي كتاب بعوان استمتع بحياتك يتحدث فيه عن التنمية البشرية حسب السنة النبوية وهى التى لم تخالف ابدا ما جاء فى كتب الدكتور ابراهيم الفقي فاتقوا الله ياعباد الله
    والله المستعان

  102. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    تحية طيبة نقية مبركة لاصحاب العقول التى عفوا تدعى انها نيرة
    ما لكم تنقدوا نقدا هداما سلبيا لا يغنى ولا يسمن من جوع نحن العرب وصل بنا الحال الى هذا الحد فرحمه الله علينا من جهلنا هذا نترك الراقصات والعراة بغير نقد وننهال على من اصطفاهم الله من علمه يرفع بهم الامم درجات بكل سوء ونقد وتشويه
    مرحبا يا كاتب هذا المقال يجب ان تقرأه مرة اخرى جيد قبل نشره ماذا تقصد بتجريدك من شخص علمنى وعلم الكثير من الناس وترى بلادنا فى امس الحاجة الى اشخاص مثله ليس فى امس الحاجة الى من ينقد ويفتش على العيوب
    على الاقل يا اخى الكريم دعك من روتينيات الحياة بما فيها من شهادات ودكتوراة فوالله ما قاله فى حياته افضل عندى من 100 دكتوراة لا تفيد
    اتحداك … واتحداك …اتحداك
    ان كنت تسطيع يا ناقد العلم ان تقدم للامة الاسلامية او العربية
    عشر ما قدمه هذا الرجل
    إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.
    هذا الرجل الذى ادعى الدكتوراة كما تأفك قال
    “عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك
    عش بحبك لله عز وجل
    عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام
    عش بالأمل ، عش بالكفاح ، عش بالصبر
    عش بالحب ، وقدر قيمة الحياة .”
    راجع نفسك حتى لا تندم بعد ذلك اللهم انى بلغت اللهم فاشهد
    وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

  103. النظرة الايجابية للأمر تحل القضية :
    1- هذا الشخص استفاد منه الكثير في العالم العربي والغربي
    2- غير مسار كثير من الناس
    3- نشر علم ينتفع به بغض النظر عن مصدره
    4- ساعد في علاج الكثير
    5- انتشر علمه اكثر بعد وفاته
    6- ليس علينا البحث عن سيرة شخص ميت
    7- اذا كانت الشهادة مضروبة فهذا يرجع له لأنه ناصح مش دكتور سيترك المقص داخل بطنى
    8- اذكروا محاسن موتاكم

  104. Amar capitain says:

    انت واحد لم يستطع ان يطور نفسه لذلك اتجه الى التجريح في الاخرين …..ومهما قلت سيضل الدكتور الفقي الله يرحمه في مكانة عالية و تضل انت تحاول الصعود على اكتاف الاخرين مختبئا وراء فشلك …لو استثمرت وقتك في نفع البشرية لكان احسن لك …

  105. انا مش هتكلم معاك تانى لانك لو راجل بجد
    مكنتش مسحت تعليقى اللى حرق دمك وكشفك على حقيقتك
    هتشوف الايميل وهتعرفو

  106. ابوشقير says:

    الى الجاهل كاتب المقال : انت شخص جاهل واحمق ،،،

    لا يوجد في العالم العربي شخص مثقف وعالم كـ الدكتور ابراهيم الفقي رحمة الله

    سيبقى الدكتور ابراهيم الفقي افضل شخص قابلتة في حياتي

    واذا كنت شخص فية ذرة ضمير حقا ،، احذف هذا المقال فورا !! تكريما لهذا الدكتور العظيم

    رحمك الله يا دكتور ابراهيم الفقي

  107. hamza says:

    انت راك مريض شكون ابراهيم الفقهي

  108. hamza says:

    عندكم نبي واحد هومحمد صل الله عليه وسلم تبعو لاابراهيم ولا هم يحزنون خدعوكم يا مغفلين

  109. ahmadQadi says:

    ياكاتب المقال أنت ممن كان يحذر منهم إبراهيم الفقي, الأشخاص الحسودين الذين لا يحبون الناجحين ويغارون منهم.
    أتفهم شعورك وأنت ترى إنسانا ناجحا تريد النيل منه بكل طريقة
    اقرأ لكتبه وشاهد لمقاطعه المتوفرة بكثرة على اليوتيوب وشاهد كلامه وطريقته الرائعة في الإلقاء ثم بعد ذلك احكم عليه

  110. محمد says:

    اذا لم تستح فافعل ماتشاء

  111. محمد says:

    إذا لم تستح فافعل ماتشاء.
    عادي هو سيد اﻷمة صلى الله عليه وسلم ماسلم من كلام الناس

  112. الدكتور ابراهيم دكتور غالي له اثار حميده
    فماذا انت حتى تتكلم على الدكتور بتصدق لو الدكتور حي الله يرحمه لم يهتم بكلامك
    و هو قد ذكر امثالك يا حاقد

  113. انا استفدت منه شخصيا و غير حياتي لو دفعت له نصف ما احصل عليه شهريا لما وفيته حقه
    الله يرحمه و يغفر لله كم له من الاجر و انت تتلكم عليه و انت لا تساوي حتى احد من الملايين الذين استفادوا منه
    ويكون في علمك بان اثار هذا الدكتور ستبقي باذن الله و ليخساء امثالك

  114. انت تتكلم بحقد وليس عن ضمريك من انت
    يا صاحب القرون الزجاجيه لن تسطيع ان تحطم هذا الجبل الشامخ

  115. souheib allouache says:

    مشكلتنا اننا زيادة على عدم تشجيعنا للعلماء نتهمهم بالدجل كما انه لا يجوز على الميت الا الرحمة و هو لا يحتاج الى إثبات ولكنه سيظل خالدا بينما تنسى انت انصحك بالاهتمام بدراستك و التفوق عليه عندها تثبت وجهة نظرك وان كانت كتاباته منقولة فساقول انه جمعها بدل سرقها

  116. MAMOUN says:

    بعد ما الواحد يموت الكل بصير يحكي عليه انا من ناحيتي بعتبره خسارة للوطن العربي و ما بهمني الكلام الي انحكى عليه و ليش ما حكيت هاد الحكي وهو عايش؟!!! على كل حال لازم الواحد بفخر بالعلماس العرب والمثقفين و لا يسعى الى اسقاطهم..
    لاحول ولا قوة الا بالله..

  117. اسماعيل السيد طارق المتوكل says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
    اخوتي واخواتي الأفاضل .. ارجو منكم الدعوة الخالصه لكاتب هذه المقاله ولكل من سانده ، بالهداية وان يفقههم الله في دينهم وان لا يجعلنا واياهم من من ينقبون في الغير ..
    اللهم ارحم الدكتور ابراهيم الفقيه وتغمده في رحمتك

  118. ana hoa says:

    اولا انت حيوان او انسان ثانيا الدكتور الفقي مش مشكلته انه ترجم بعض الكتب الغربيه ونشرها الئ العربيه هذا مو خطاء انت ياحيون اعطينا معلومه تفيدنا بحياتنا مو انتقاد الناس انا عملت بكتب الفقي والحمدلله حصلت علئ كل شي اطمح اله اما نورنا بعلمك اذا انت سيد المعرفه

  119. motaz says:

    هههههه عجبي على اعداء النجاح ..
    الفشله … الذين لا هدف لهم في الحياه الا الانتقاد والنبش .. كما الملحدين .. الذي تشعر وانت تقرا لهم مقال بانهم عميان … يتكلمون بما لا يبصرون ..
    فعلا انتم لا تستحقون الحياة ..
    تنتقدون رجلا امضى حياته منذ صغره وهو يعمل ويكد .. امضى حياته من اجل رساله وهدف سامي .. امضى حياته وهو ك الاب الروحي للكثير منا
    يكفي بانه كان يرسم الابتسامه على محيانا … حينما نتابعه
    يكفي بانه كان يدخل المعلومة المفيده بسلاسه لقلوبنا
    يكفي بانه كان الملجأ لي وللكثيرين حينما تضيق بنا الدنيا .. نبحث بكل لهفه عن مواضيعه ومقاطعه على اليوتيوب والانترنت ..
    ..
    انصحك عزيزي ان تتابع محاضراته على اليوتيوب .. وان تقرا المزيد من كتبه والمزيد من الكتب وتغذي عقلك بالمفيد عوضا عن البحث عن اللامفيد …

  120. Kholoud says:

    الله يرحمك د.ابراهيم الفقي أعظم رائد في التنمية البشرية على مستوى العالم ليس فقط الوطن العربي

  121. abdalla says:

    انت انسان حاقد

  122. prince soliman says:

    May God rest Dr Ibrahim’s soul, it seems that the Muslim brother hood s of Egypt had assassinated him, due to their narrow mentality. While Dr Ibrahim ws a modern example of westernized muslim personal. Egypt loss is e great by his intended murder. By which ever agenda. Dr Ibrahim has saved many egytain and Arab youth who migrated to the West and surrendered themselves to drug and alcohol abuse, and turned them into full of vital goals and achievement s. May be if he was with long beard and short paints you could have accepted him. Where ever quotations he gotten , enough that he was a universal presenter. You always in my prayers Dr Ibrahim🙂

  123. Nageeb says:

    الله يرحم الدكتور الفقي كان غزير العلم وأذا كان هناك إقتباس فهذا مش عيب وأنما دليل على معرفه ونبوغ فكري وتميز لانك تجد كثيراً من الناس يفتقدون لهذه المهارة ،، مهارة الوقوف عند مايجب أن يؤخذ ويتفكروا به ويكون جزء من الشخصية ،،، بل كثير من الناس مثل هذا الكاتب الوضيع والحسد والناقص لايقف إلا لما يعتقد أنه يحط من قدر أسياده المفيدين للأمة وأيضاً للتشكيك وفرملة من يريد أن يسير على ركب الفقيه رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .وموت بغيضك ياخسيس .

  124. no says:

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته! هو رمز للنجاح الحقيقي! وهو فخر لنا كمسلمين!

  125. shosho says:

    انا ضد هذا الكلام اللي تقوله عن شخص رائع ناجح بكل معنى الكلمة وهو رحمة الله عليه لا يدعي ولا ولا يتظاهر هو كل علومه ونجاحه وافكاره انهاض الأمة الإسلامية إلى التقدم وحثه على نشر الحب والتسامح هو ناصح ومسلم فذ أسأل الله ان يجعل مثواه الجنة وأنا أطلب منك أن تتقي الله إذا كنت مسلم وأن ينتقم منك الله إذا كنت غير ذلك وأذكروا محاسن موتاكم
    فأنت قاعد تخرف كل الناس أصبحت تعرف الطيب من الخبيث

  126. tarek zin says:

    الى كل من قراء هذا المقال يمكن ان يكون حقيقة والدكتور ابراهيم ليس حاصل على درجة الدكتوراه وفعلا انه اقتبس ولم يذكر من اين كان الاقتباس ولكن هل تم تقيم ايجابياته هل هو نصاب هل هو دجال هل هو محتال حلل حياته وقف على انجازاته وتعقل وابعد عن تحيزك له او ضدده انسى رايك فيه وحاول ان ترى بوجهة نظر محايدة تجد الأتى:
    كم من الذين حصلوا على درجة الدكتوراة لهم وزن او حتى دور فى حياة البشر وكم منهم ليس لهم دور حتى فى حياتهم الشخصية لذا الانسان بمدى تأثيره فى الاخرين وليس البحث عن عيوبهم والتشهير بهم حاول النظر فى الكم من البشر بصرف النظر عن ديانتهم او جنسيتهم الذين استفادوا من شخص (ابراهيم الفقى) مجرد من الالقاب قال رسول الله صلى الله علية وسلم ” خيركم من تعلم العلم وعلمه” ولم يذكر ان خيركم ومن تتبع عورتهم واخطائهم وخلافه
    ثم ان قضية الاقتباس لها قواعد واصول ولكن فى حالات كثيرة حينما تصبح المقولة حقيقة وتردد على لسان العديد يسقط عنها قائلها فهل منكم يذكر قائل اى مثل عربى مشهور او اى حكمة صينية او اى مقولة غربية ايدا لن تجد من يجيبك
    ثم انه العديد من المؤلفات هل اقتبصها جميعا والراى قضية مبنية على العلم والقراءة وانا واعوز بالله من كلمة انا لحد علمى انه كان الله يرحمه قارئ ممتاز ومتميز قراء ما يفوق عن 7000 كتاب هل هذا الشخص زير الكتب محتاج ان يقتبس او السرقة الاجابة لكم واخيرا “الشجرة المثمرة هى التى تقذف بالاحجار” للأسف لم اذكر قائلها اذن انا مقتبس وسارق وحرامى ودجال …والخ ولكن هذه المقولة اصبحت تردد وبشكل مستمر حيث اثرها افضل من طالقها وشكرا

  127. لانتكلم الا بما نعرف أنه حقيقة says:

    لو كنت حقا مؤمن لما ذكرت ميتا بسوء ,رحم الله الدكتور ابراهيم الفقي هذا الرجل العظيم ,نحن العرب دائما نذل علماؤنا و نفخر بعلماء الغرب,أعترف أن ابراهيم الفقي هو دكتور ووووووووكل ما ذكر عنه بالخير لقد غير تفكير البعض و أدخل الامل في نفوس البعض وووووووووولقد أعطى الكثير الكثير وانتفع بعلمه العديد ,أما بالنسبة لما سميته أنت بالسرقة ,فأنت جاهل ذالك اقتباس و كل مقولة لغيره فانه يكتب قائلها ,و العلوم في تطور و بهذا يأخذ العالم من الدراسات الأولى و يطورها ,ان الغرب هم من أخذوا العلوم التي جاء بها العرب و نسبوها الى أنفسهم فلماذا لا تتحدث عن هذا ؟فأنت و الله لغيور من الدكتووووووووووووووووووور ابراهيم الفقي رحمه الله , ربي يرحم ,الموتى و يهدي الحيين لي بقى فيهم غير اللسان للتمنشير

  128. prince soliman says:

    In our hearts and prayers Dr🙂

  129. Doaa Ali says:

    على فكرة انا مقدرتش اكمل قرائتى للمكتوب لانه يثير الملل واللى محيرنى فعلا الكلام دا ليه ماتقالش الا بعدوفاته ورحيله من دار الباطل لدار الحق اثر فناس كتير وغير منهم وحتى لو اتفق مع غير من الكتاب والمفكرين لو مجموعه من البشر فى مكان واحد او بلاش مكان واحد لهم ظوف واحدة او بيدرسو علم واحد لو شخص فالهند والتانى فافريقبا اكيد هيكون لهم افكار واحده ومعتقدات واحدةفاللى بيكتب الهراء دا لازم يفكر قبل مايخطو بالقلم ويدعى فلابد انه يكون حريص على احترام الناس له ويفعل ما يميزه حتى يكون له جمهور ومحبين بدل ما تتصيد الاخطاء لغيرك ابحث عن ما يميزك فمازال يطلب لنفسه الرحمة من محبيه الله يرحمك يا دكتور ابراهيم انت وجميع اموات المسلمين

  130. نيفين احمد says:

    عزيزى الادمن ….لو عاوز تعرف ليه مصطفى الفقى اشتهر وجمع الاموال بالهبل ده ……بص لمستوى ردود اغلب المعلقين وطريقة تقبلهم لوقائع مثبته بالدليل القاطع وتمسكهم بما يروه صواب بالرغم من ان لا احد منهم حاول ان يثبت بالدليل خطا كلامك ……..طبيعى ان يحتاج اناس بمستوى التفكير ده اناس مثل ابراهيم الفقى …..هم يحتاجون ابراهيم الفقى وامثاله فقط ليحاولوا سد موازنة حياتهم التافهه وافكارهم عديمة القيمه وليعطو لعقولهم وتفكيرهم البالى اى معنى او فائده…….انت بتتكلم ان ما يتاجر به ابراهيم الفقى هو هراء ………الحقيقه هو جزءكبير منه هراء ……لكنه ضرورى فى حياة ناس بيبقو وهما فى العشرين والتلاتين عمرهم العقلى ومجموع خبراتهم الحقيقيه يساوى مجموع خبرات مراهق يمتلك مستوى وثقافه محترم………ابراهيم الفقى وعلم البرمجه العصبيه هو علامه فارقه فى حيواتهم الخاويه واحيانا يكون بمثابة عمود خيبه واما بالنسبه (للاقتباس او السرقه او الاستعاره سمها ما تشاء )فاظن ان امه هى عاله على البشريه فى فكرها منذ ان وجدت ماهيدقش اغلب افرادها قوى فى حاجه زى دى

    • lamar says:

      دكتور ابراهيم رحمة الله عليه من اقوله (لا تتجادل مع الحمقى فربما يلتبس الامر على الناس)
      على الاقل هو علم ناس كتير اوى من الشرق و الغرب انتى بقى عملتى ايه فيدتى مين غيرتى حيات ميم مين يعرفك اصلا سواء انتى او الادمن انتو ناس فاضية ماورهاش غير الحقد و الحسد على العظماء ومن اقواله برضة (اذا اردت الانتقام من احد فعليك بالنجاح)

  131. yara osama says:

    انت الي اكبر جاهل طبيعي الواحد لما يجي يكتب كتاب يقتبص معلومات من ادباء وفلاسفه كتنير لكن ابراهيم الفققي ولا حرامي ولا حاجه وبعدين اذكروا محاسن موتاكم

  132. yara osama says:

    وانا اهو عندي 15 سنه واستفدت معلومات مهمه جدا وملحوظه غيرت مصيري في حاجات كتير

  133. emad says:

    انا الكلام هاد كنت شاكك فيه كتير من زمان، وعمري ما حبيت الرجال هاد ولا وثقت فيه بس حابب اسأل كيف ممكن أقنع الناس اصحاب العقول المغلقة والصغيرة والمبصوق في رؤوسهم بهذا الشيء ؟

  134. any one says:

    ياخي اولا العبارات هو في الدروس يقول ويذكر اسماء الاساتذ الكبار اللي تكلمت انت عليهم هادي نقطة 2 الناس في الوطن العربي مخدوعين بس كيف في الغرب بعدين من حقق نحاج مثله اذا افترضنا ان كلام صاح ياخي وفي النهاية علم من اعلام الوطن العربي

  135. عبدالله المالكي says:

    أولا: ليت المرء يهتم بنفسه وإنجازاته، ويركز على ماذا سيقدم للأمة، بدلا من تتبع أخطاء وزلات الآخرين.

    ثانيا: منذ سنوات والدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله، موجود في الساحة يقدم دورات ومحاضرات وبرامج تلفزيونية، وينشر كتب في التنمية، أستغرب كيف لم تخرج علينا مثل هذا الانتقادات والشكوك الا بعد وفاته.

    ثالثا: على الناقد أن يكون أكثر تأدبا عند انتقاد الآخرين في حضرتهم، فكيف بهم وقد غادروا الدنيا وأفضوا الى ماقدموا.

    رابعا: نحن بانتظار كاتب هذا الموضوع أن يقدم لنا مؤلفاته، وأنشطته كي نستفيد منها!!!!

  136. من تعليقات الناس تدرك بنسية كبيرة اننا شعب عاطفى اكثر منه عقلانى و هذا ما قاله المفكر العربى الراحل زكى نجيب محمود , كل شخص ركز على حبه ليه و على ما قدم و ….. و ترك الادلة و التفكير السليم , , للاسف لا منطق فى اغلب الردود فقط شتائم و سب , و الاغرب ان البعض لمجرد ان ابراهيم الفقى مات فعلينا ان نتركه و لا نبحث فى امره ! هذا عجيب فعلا , كمثل حال العرب مع الحكام , يعظموه و يمجدوه حتى يخلقوه دكتاتورا عليهم !

    • lamar says:

      انتوا بتتكلموا فى ايه ده واحد علم الاف الناس و تكاد تصل الى الملايين انتوا مين عشان تتكلمو عليه اصلا او تحكموا عليه فيدوا الناس زى ماهو فادهم وبعد كده اتكلمو علية واتمنى ان احنا نشوف انجازاتكم ونجاحكم عشان نستفاد منكم
      حقا اعداء و حاقدين على الناجحين وعموما دكتور ابراهيم اتكلم عنكم كتير جدا فعشان كده انا مقدره شعوركم وانتم عجزة على انكم تقدروا تنجحوا فامابتلقوش حاجة تعملوها غير انكم تحقدوا انها حقا الذات السفلى كما قال الراحل الدكتور العظيم ابراهيم الفقى

  137. Lion Heart says:

    اولا يا صاحب المقال لا تجوز على الميت الا الرحمة… الله يرحمك يا دكتور (خاوى) ويكون كل العلم ألي أفدتنا فيه من ميزان حسناتك….

    اخي صاحب المقال الي ما آلو داعي ليش ما تروح تدورللك على كاتب اجنبي ترجم مقاتلو المفيدةوانسبها ألك يا اخي أنا مو زعلان. المهم انها تكون مفيدة وأتاثر فينا إيجابيا بدال ما انك قاعد بتطعن في الرجال بعد مماتو… على كلن د فقي اثر فينا و فأذنا وَبَارِكْ الله غير ويرحمه ، وأتمنى لك ان تكون مثله …

    تحيات

    قلب الأسد

  138. حسام says:

    ان نبته مثل الفقي جديره أن تنبت في وسط عربي جاهل لايقرأ فهو لو قام فقط بازالة اسماء المؤلفين الاجانب عنكتبهم ووضع اسمه مكان اسمائهم لصدقوه لاننا بكل بساطه لانقرأ

  139. ror says:

    اخترعوا شيئا مفيدا . إن كنتم تحرمون الاقتباسات المفيدة ..

  140. julia says:

    عزيزي الكاتب انت مالك ومال هؤلاء فهم يعشقون الوهم ويعبدون من يكذب عليهم ويهربون من الحقيقية و الحقائق لانها صفعات لهم نعم صفعات تؤلم وتخبرهم كم هم مخدوعين ودون عقول لأي شخص مدعي يهللون ويكبرون … انا عشت معظم حياتي في كندا و في الجالية العربية هنالك ولم اسمع بهذا الشخص ولا عن هذه العلوم التي ينسبها لتفسه انه لشئ مضحك من امة تلهث وراء الاوهام ومن يبيعهم الكلام فقط الكلام ان كان هذا المدعي لديه موهبة الالقاء و الاقناع لايعني انه عالم مختص ولكن اقول لكل المخدوعين هاااااااااارد لك وتحرو قبل ان تؤمنو عن ضهر الغيب فهذا ليس بوحي من الله وليس بدين سماوي انه انسان مثلكم وكان يجني من خلال عمله الملايين طبعاً بالضحك على امثالكم لانكم فقط لم تتكبدو عناء البحث والتحليل شفاكم الله

    • bennani says:

      و الله كلاامك صح . الناس تحب الوهم

    • somia says:

      وانتي عايزانا نسيب البنستفيد منه ونمشي نبخث عن المش بنستفيد منه ليه يعني ايه المعلومات دي جايبها منو سارقها ولا مش سارقه المهم الفايده ي ست العقل

    • lamar says:

      والله انا زهقت من الرد على امثالكم موما دكتور ابراهيم الفقى عايش بعلمه واللى افاد بيه ناس كتير مين انتم عشان تتكلموا عليه فعلا
      اذا تكلم السفيه فلا تنطق

  141. التنميه البشريه عباره عن دجل ونصب

  142. yacine says:

    حسب علمي أن السرقات الأدبية هي أن تسرق كتابا كاملا وتنسبه لنفسك وليس مجرد إقتباس كما أعتقد أن صاحب المقال من هواة الشهرة فقط..

    • في جامعتي – الجامعة اللبنانية الأمريكية وبعدها الجامعة الأمريكية في بيروت – درسنا أنّ أي فكرة نأخذها من أي كان ولا ننسبها إلى قائلها هي سرقة أدبية (plagiarism).
      مصطفى

      • Saad says:

        ألم يحدث لك أن تنقل فكرة أعجبتك من كتاب أو مقال، ومن شدة إعجابك وكثرة نقلك لها تندمج فيها فتصبح كأنها وليدة أفكارك، فلم تعد تميز إن كانت لك أم لغيرك

      • هذا يسمى أيضاً سرقة أدبية إلّا في حال أعدت صياغتها وبشكلٍ جذريّ. ما وجدته في عبارات إبراهيم الفقي هو فقط ترجمة مباشرة وحرفية للنص!

        مصطفى

      • zaher says:

        لو كان هذا الانسان سارق كما تقول فهو أشرف سارق
        يسرق لينقل العلم ويفيد الناس ولم تكن مهنته ان ينتقد العظماء حتى يبخس علمهم عن الناس

  143. ناصر says:

    تمت مشاركة الرابط ونتمنى الرد على معجبين الدكتور رحمه الله

  144. ههههههه و الله الشباب مقصروا في الرد عليك ياجاهل الله يهديك
    دكتور ابراهيم الله يرحمه انسان لن تنجب الامة مثله في مجاله

  145. Saad says:

    استوقفني في بداية الموضوع الصورة المكتوب عليها بأن الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله قد جمع ثروته من خلال سرقات أدبية، وقد كفتني عناء قراءة المقال الطويل فالكتاب يقرأ من عنوانه. فهذه العبارة تصف مدى الحقد وعدم الموضوعية في النقد. لا أعلم ما الذي يحمل مثل هذا الكاذب إلى الطعن في علم ورمز من رموز العالم الإسلامي والعربي، فلربما كان حقدا على نجاح الدكتور ومحبة الجميع له، ولكن الأكيد أنه مجرد محاولة لكسب الشهرة بطرق هذا الباب من شخص مختل ومريض عقليا ومحاولة الصعود على أكتاف أمثال الدكتور ليس بنهج جديد ولا غريب على من امتزج لديه الجهل مع الدناءة
    في الختام لن أكثر الحديث في الدفاع عن الدكتور رحمه الله فهو علم ومعرفة وكما يقال المعرفة لا يعرف، ولكن تذكر أيها الكاتب أن الدكتور سيكون خصيمك يوم القيامة على كل ما قذفته به، عند من لا تخفى عليه خافية فاستعد لمثل هذا اليوم

    • تامر says:

      الفقي من اتباع حركة الفكر الجديد الماسونية
      وكل كتبه سرقات وترجمة لكتب تلك الحركة
      نحن امة عاطفية للاسف

      • lamar says:

        والله كلامك ده دليل على انك اصلا ماقرتلوش اى حاجة ولا سمعتله اصلا انصحك بانك تروح الاول تقرا او تسمع هو بيقول ايه وبعدين تعالى اتكلم على الكفر والماسونية انت حقا تسير الشفقة عليك

  146. الأخ مصطفى
    انت تقول ان الدكتور ابراهيم الفقى دجال وسارق …… لأن ارد عليك لأن كل الناس تعرف من هو الدكتور ابراهيم الففى ومجرد الرد عليك يفيدك انت ولا يضر الدكتور رحمة الله ……. ولكن دعنى اقول لك شى “هذا ما قدمة الدكتور ابراهيم الفقى للعلم وللناس حتى لو قولت انت او غيرك انة جدل او سرقة فلقد استفاد منة الناس واصبح لة صدقة جارية الى ما يشاء الله “…… ولكن انت وغيرك ماذا قدمت للناس حتى تتحدثوا عن الدكتور ابراهم الفقى بعد موتة ناهيك على انها غيبة اونأميمة عقابها عند الله عظيم .
    أخ مصطفى دعنى أسالك ماذا تستفيد أنت وغيرك من هذا التجريح فى رجل أصبح الان دار الحق حتى لو فردنا واحد فى الف انه حقيقة … لا تقول لى ان هذا من أجل تعريف الناس الحقيقة وأظهار الحق أو حتى من اجل العلم او لاى سباب اخر ……
    فأن هذا الأمر ضرة أكثر من نافعه.. تخيل معى ماذا سيكون تأثير هذا الكلام على أناس اتخذوا هذا الرجل رمذا لهم أو مثل أعلاء فى حياتهم او حتى انهم تعلموا منهه شئى غير حياتهم للأحسن كم سيكون هذا تاثير السلبى عليهم عندم تقول لهم ان كل هذا جدل وسرقة وكذب ماذا لو تحولو للأسؤا بعد أن كانوا اشخاص ناجحين اوراضين عن حياتهم… ماذ سأتستفاد انت او غيرك لو حدث هذا ..الاى أذا كان هذا هدفك من البداية .
    هل تعلم ان لو ان الدكتور ابراهيم الفقى حى عندما قالت انت هذا مأذا سيكون ردة عليك ؟ …
    اعتقد انه سايشكرك على هذا سا يرد عليك كما رد على غيرك من قبل عندما أساء الية احد تلاميذه وتاطاول علية .
    رد علية بانه شاكره على هذا …. لأنة استفاد من مرتين المرة الاولى فى الدنيا حسب مبداء الضربة التى لا تقتلنى تقوينى … والمرة الثانية فى الأخره عندما يأخذ من حسناتك ويعطى له أو يأخذ من سياته ويعطى لك … تذكر هذا جيدأ .

    • bennani says:

      لقد كنت من المعجبين كثيييرا بهذا الدكتور
      و كنت في فترة إحباط شديدة و وجدت كلامه مثل الرحمة
      يتكلم كثيرا عن شخصيات كانت فاشلت و نجحت ، …
      لكني في النهاية شعرت بالملل من كلامه الذي يتكرر بلا فائدة ترجى
      و لكن الطامة الكبرى هي عندما لم اجد له اي موقع رسمي يتكلم عنه
      هناك الكثييييير من المواقع تتكلم عنه ، ولكن عندما ارى لا اجد إلا منتديات و مواقع عربية او إذاعات عربية
      عالم لديه 23 دكتوره و يعيش في كندا و كان حسب زعمه افضل مدير فنادق في كندا
      و لا تجد اسمه
      بل حتى موقع ويكيبيديا حدف مقاله بالانجليزية
      لا حول و لا قوة إلا بالله ، اذكرو موتاكم بخير نعم ، و لكن فقط يجب
      ان يعرف الناس الحق
      الاكيد ان هناط تناقض
      بل حتى كلامه لا يسمن و لا يغني من جوع

  147. احمد says:

    من المفترض ان تعرّف بنفسك اولا ( بقلم مصطفى) اسم مجهول ينتقد علم قدّم الكثير للامة العربية

  148. Lara says:

    كلامك خاطئ 100% لابد ان تفخري بهذه الشخصية العربية و تغيرت حياة ناس كثيييير و للأفضل على يد هذا الدكتوور العظيم و لكن لابد انك من الناس التي لا تقدر العلم

  149. bennani says:

    We are not human beings having a spiritual experience. We are spiritual beings having a human experience.

    Pierre Teilhard de Chardin

    بيير تيلار دي شاردان (1أيار/مايو 1881 – 10 أبريل 1955) Pierre Teilhard de Chardin هو فيلسوف وكاهن يسوعي وجيولوجي فرنسي والذي تخصص بعلم حفريات ما قبل التاريخ والحفريات وساهم باكتشاف إنسان بكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميغا وتطوير مفهوم فلاديمير فردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (Noosphere). واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

    وفي أهم كتبه المسمى “ظاهرة الإنسان” شرح تطور الكون بطريقة فريدة وابتعد فيها عن تفسيرات سفر التكوين التقليدية لصالح تفسير أقل صرامة مما اثار حفيظة بعض رجال الفاتيكان الذين اعتبروا أن طروحاته تقوض عقيدة الخطيئة الأصلية التي وضعها القديس أوغسطين. وقد عارض رؤسائه في الكنيسة أفكاره ومنع المكتب الكاثوليكي المقدس من نشر كتبه خلال حياته. وندد منشور 1950 الكنسي بالعديد من آراءه، إلا أنه ترك المسائل الأخرى مفتوحة. وفي الآونة الأخيرة، أشار البابا يوحنا بولس الثاني إلى مواقف أكثر ايجابية تجاه بعض أفكاره. وفي عام 2009، اشاد البابا بنديكتوس السادس عشر بفكرة دي شاردان التي تعتبر الكون “المضيف الحي” [1] وعلى الرغم من الإبقاء على التحذيرات الكنسيه لأعماله.

  150. bennani says:

    نحن كائنات روحانية لها تجربة إنسانية، ولسنا بشراً لديها خبرة روحية
    We are not human beings having a spiritual experience. We are spiritual beings having a human experience.

    Pierre Teilhard de Chardin

    بيير تيلار دي شاردان (1أيار/مايو 1881 – 10 أبريل 1955) Pierre Teilhard de Chardin هو فيلسوف وكاهن يسوعي وجيولوجي فرنسي والذي تخصص بعلم حفريات ما قبل التاريخ والحفريات وساهم باكتشاف إنسان بكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميغا وتطوير مفهوم فلاديمير فردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (Noosphere). واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

    وفي أهم كتبه المسمى “ظاهرة الإنسان” شرح تطور الكون بطريقة فريدة وابتعد فيها عن تفسيرات سفر التكوين التقليدية لصالح تفسير أقل صرامة مما اثار حفيظة بعض رجال الفاتيكان الذين اعتبروا أن طروحاته تقوض عقيدة الخطيئة الأصلية التي وضعها القديس أوغسطين. وقد عارض رؤسائه في الكنيسة أفكاره ومنع المكتب الكاثوليكي المقدس من نشر كتبه خلال حياته. وندد منشور 1950 الكنسي بالعديد من آراءه، إلا أنه ترك المسائل الأخرى مفتوحة. وفي الآونة الأخيرة، أشار البابا يوحنا بولس الثاني إلى مواقف أكثر ايجابية تجاه بعض أفكاره. وفي عام 2009، اشاد البابا بنديكتوس السادس عشر بفكرة دي شاردان التي تعتبر الكون “المضيف الحي” [1] وعلى الرغم من الإبقاء على التحذيرات الكنسيه لأعماله.

  151. A.S.A says:

    لو كان اقتبس المفروض نشكره عاى اقتباساته … ولو كاد دجال و مزور فهو مبدع و لو كان يسعى للمال فقد ناله عن جدارة .. ولو كانت الجامعه التى تجرج مها غير معترف بها فالمفروض ان يتم الاعتراف بها و تاخذ جائزة …الله يرحمك يا دكتور ابراهيم و ينور قبرك و يغفر لنا و لك

  152. نورنصار says:

    بغض النظر عن انو كان ينقل هاي الاقوال من حدا بس لاننسى انو كان يكتبها بطريقته وكان يزيد عليها بشرح من تخصصه… الله يرحمه .. خليكو ايجابيين واعملو نص اللي عمله..

  153. zaher says:

    تركنا الدنيا كلها واهتممنا بانتقاد بعضنا البعض!!!
    انسان يستفيد الناس منه لماذا تغارون من نجاحة
    لو لم تكونوا تطموحون لتصلوا إلى ما وصل إليه رحمه الله لما تكلمتم هذا الكلام

  154. انا مش هاقول لكو غير حسبي الله ونعم الوكيل فيكم انا مش مهم عندي اذاكان الراجل ده دكتور ولا لا المهم عندي وعند الناس ان الدكتور ابراهيم الفقي لما بيتكلم واسمعه او افراء ليه كتاب كلامه بياثر فيا وبغير طريقة تفكير الانسان وحاله من حالة الاكتاب الي انسان عارف هدفه في الحياه
    وحسبي الله ونعم الوكيل فيكوا

  155. maya cerine says:

    الله يرحمه )وكل ناجح و له اعداء وهذا يدل على نجاحه)

    • maya cerine says:

      he is a great man ibrahim alfikhi , but you the one who critisizes him badly , what have you done for mankind , nothing positive , you can never be like him , or talk the way he did , “grace upon him” ,

  156. لو كان اقتبس المفروض نشكره عاى اقتباساته … ولو كاد دجال و مزور فهو مبدع و لو كان يسعى للمال فقد ناله عن جدارة .. ولو كانت الجامعه التى تجرج مها غير معترف بها فالمفروض ان يتم الاعتراف بها و تاخذ جائزة …الله يرحمك يا دكتور ابراهيم و ينور قبرك و يغفر لنا و لك
    http://www.tathwir.com/

  157. سبحان الله كل نجاح له معارضين على الاقل ابراهيم الفقي حتى لو كان معظم ككلامة مقتبس على الاقل هو قارئ وعالم ودكتور نقل خبرات العالم الاخر الى الشعب العربي هو يعرف كل اللغات ولدية القدرة على قراءة الكتب الاجنبية وهو شخصية نادرة من الشخصيات التي تستطيع ان تقوم بنهضة امه اما نحن فشوب نائمة فقط وجدنا للانتقاد قدم انت ما عندك ولا تنقد نجاح غيرك

  158. جرب جرب ولا تخف .. فالذين صنعوا سفينه نوح كانوا من الهواه أما المحترفون فهم الذين صنعوا تيتانك ! إبراهيم الفقي
    كذبت ورب البيت
    فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا
    ءإلهك مبتدئ أيها الأحمق !
    هل كنت تعلم أن المعصوم قال صلى الله عليه وسلم “إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب”
    ماكان مصير السفينتين يا من حسبت علينا مسلما !
    ها قد أفضيت إلى ما قدمت
    عجبت لمحبيك لماذا لم ينبهوك بما قلت أم هم صم بكم عمي فهم لا يعقلون ؟

    • https://mobile.twitter.com/Msadness/status/227180065467793408
      أن التعليق أعلاه منقول عن حساب عاشق الثقافة في آلتو يتر نقلاً للأمانة لقيت فيه أجمل تعبير ممكن أن يستحقه الدجال الفقي

    • lamar says:

      انت حاقد وبس هو كان بيتكلم بلسان الناس اللى كانت بتشتم سيدنا نوح فى وقتها وبعد كده السفينة هيا اصبحت طريقة النجاه الوحيدة والناس اللى عظموا سفينة تايتنك و مجدوها وفى الاخر مصيرها كان فى القاع انت حقا احمق و ساذج والكلام ده بيزيد تعظيم لدكتور ابراهيم و بيبين قد ايه انتم ناس حاقدين

  159. قاهر الاحزان says:

    قراءة هذا المقال مجرد ضياع وقت
    لانها بجد تافهه

  160. Omar Atawi says:

    عندنا بعض الناس متخلفه الى درجة الثمله يعني وش تحول تثبت انه كذب مثل هذا شي نافع مو مضر زي ارب جوتالنت وغير من البرامج الى تسرق و فوق هذا يطلع كم صعلوك يدافع عنهم
    انا اعتبر انه اقتبس من اصحاب المجال و زاد من عنده
    اذا انت قريت له كتب تعرف انه يذكر اسماء الدكاتره النفسانيين
    لكن انت انسان احمق

  161. anas sami says:

    حتى لو كان كلامك كله صحيحاً إلا أن ابراهيم قام بعمل جليل يستحق به الإشادة و ترك تراثاً و حرك فينا روح النجاح و شجعنا طوال كتبه و أبحاته أما كتبه فهي رخيصة الثمن جداً و غالباً ما تكون كتب جيب أو حصوله على دكتوراه من عدمه فهذا شيء يهمه كم من الناس تعلموا في ظلام الشموع بلا شواهد و بلا مدراس كان هذفهم الوحيد التعلم و تلبية الحاجة إلى المعرفة لا يريدون بذلك لا مناصب و لا جاه

  162. asma says:

    واااه هل حقا وصلتم الى هذه الدرجه لا لم استطع اكمال القراءه ..هل تظن يا كاتب المقال اننا الى هذه الدرجه من الغباء .ماذا اقول هذا الرجل بسببه وضعت وضعت هدفا واضحاً لحياتي حتى لو وضعت الملايين من هذه المقالات لن أصدق ما تقولونه مطلقا

    • bennani says:

      لدي سؤال واحد فقط لم أجد إجابة عنه

      ؟؟ما إسم الفندق الذي عمل فيه إبراهيم الفقي

  163. ahmed says:

    السلام عليكم والله انا ماحب اخذ وارد في هذه الامور لكن الشباب ما قصروا لكن يا خواني اتقوا الله واذكروا محاسن موتاكم وبعدين ياخي المرحوم الدكتور كان يدعوا الى الايمان والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وتحسين الذات وجميع افكاره كانت تدعو الى النهوض بالامه وهذا ما يحتاجه الناس الان انا ما اشوف اي افكار شيطانيه او افكار تلوث الفكر او العقل اتقوا الله يااخوان حاولوا ان تفهموا الامور بالطريقه الصحيحه الحق بين والباطل بين تفكروا يا ناس كما امركم رب العالمين بغض النظر عن علم الطاقه والقدرات البشريه فالانسان يتفكر وياخذ ما يناسب ويتوافق مع القران الكريم وسنه نبينا
    والله يهدي جميع الامه الاسلاميه وينهض بها

  164. ahmed says:

    يا جماعه الناس التي تقول ان الدكتور رحمه الله انه عنده 23 دوكتوراه ويعمل في كندا وفرنسا ولكن لم نجد مقالاته في ويكيبيديا والمواقع الانجليزيه وما الى ذلك تذكروا ان الدكتور رحمه الله كان عربيا مسلما يحاضر الناس بطريقه اسلاميه ويذكرك بالايمان والقران والسنه وهذا ما لايحبه اعداء الاسلام بغض النظر ان كانت اسباب عقيديه منهجيه او عنصريه تجاه العرق او المذهب ولكنهم لا يحبذون نجاح الدكتور في وسطهم حاولوا ان تفكروا في هذا الموضوع ايضا فهو جائز وممكن انتم تعلمون انهم اذ فعلوا بالمه العربيه الاسلاميه اكثر من هذا
    قال تعالى لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم . صدق الله العظيم

  165. Asma Djebbar says:

    الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة حتى و ان كان يسرق مقولات من علماء يكفي أنه بفضل الله تم بمساعدته تغيرت
    حياة الكثير من البشر و أنا مثال حي على ذلك وا أسفاه على عرب يتحدوا في الباطل و يختلفوا في الحق
    اليس هذا عصر copy paste
    على الأقل هو فعلها بغرض المنفعة الانسانية

  166. ابو يزن says:

    ان نختلف في افكارنا شيء طبيعي وهذه سنة الله في خلقه . ولكن ان نقدح في شخص لمجرد اختلافنا معه فكريا هذا هو تلذي ليس طبيعا . شخص احوج ما يكون الان للدعاء ونحن ننكث في عيوبه . رجل كان يقول حب الله وحب رسول الله اتبع الله ورسوله وتقولو انه ينبع الفكر الماسوني ؟؟؟؟
    ؤلنفترض جدلا انه سرق او انه لا يحمل الشهادات ولا حتى شهادة ابتدائي او ثانوي . لنقيم ما كان يقول وينادي به . الم يخدم البشر في شيء ؟هكذا نحن العرب بهذه الطريقة نقييم علماؤنا . لترجع احي الحبيب قليلا ولتنظر الى ما كان يقول هل اضر على الناس بشيء ؟ هذه هي الخلاصة استفاد الناس ام لا ؟ ان كان هو من الف تلك الكتب فله الشكر على ما قدم والدعوات بالرحمة وان لم يكن هو من ابف وكتب فله اكثر مما سبق من الشكر لانه يعتبر من الاوائل الذين ادخلوا هذه العلوم في الوطن العربي واستفاد منه الملايين إلى مستوى العرب . عش حياتك بحبك لله و حبك لرسول الله وانت احسن مخلوق عند الله و قدر قيمة الحياة

  167. ABDO BELLA says:

    الدكتور ابراهيم الفقي قام بكتابة الاف الصفحات فلا عيب ان اقتبس صفحة
    اخي تقول انه اقتبس جملة في كتابه المفاتيح العشر للنجاح
    كما لو ان تلك الجملة هي اساس الكتاب
    تركت مئات الجمل و توجهة الى جملة واحده ؟؟؟؟

  168. ghassan abou saleh says:

    كان هناك رجلا إسمه حمزة يريد أن يملأ سيارته وقودا (بنزين)، فسأل رجلا واقف على الطريق اسمه مصطفى هل تعرف محطة قريبة ، فقال مصطفى نعم، ودله على الطريق،وقال له أن اسم المحطة (ابراهيم) وعندما وصل حمزة الى المحطة وملأ سيارته وقودا، وجد مصطفى قادم إليه بأقصى سرعة ، وكأن هناك أمر مهم ، فقال يا أخ حمزة أعتذر لك أسم المحطة( نور) وليس (ابراهيم)،فرد حمزة : لا عليك المهم أني ملأت السيارة بنزين

  169. أتمنى أن نخصص وقتنا فى مناقشة الأقوال و نقدها بدلا من الهحوم الشخصى
    أفتح كتاب من كتب الدكتور إبراهيم الفقى وأنقده سطر سطر وكلمة كلمة من وحهة نظرك و حينها نستطيع التحاور معك.

  170. lamar says:

    انتم حقا حمقى و حاقدين على الدكتور العظيم ابراهيم الفقة رحمة الله عليه ولاكن كل من اثر فيهم و فى حياتهم لم يقصروا فى الرد عليك وعلى امثالك وحتى دكتور ابراهيم قال عليكم من قبل وهو اعظم بكثير من انك انت تحاول تشوهته ولم تنجح بالفعل لان الناس تعرف من هو دكتور ابراهيم الفقى ومن هؤلاء امثالكم

  171. ليلى says:

    ليست العبرة بالشهادات وإنما بالعلم والنفع، شهادة الدكتوراه تتشرف بحمل الفقي لها وليس هو الذي يتشرف بها، فكم من الذين يحملونها موثقة لم ينفعوا أنفسهم فضلا عن أسرهم ثم أمتهم ثم العالم! كم نقدس الشهادات والورق ونترك النفع الحقيقي!!!

  172. Ahmad sl says:

    حسبي الله ونعم الوكيل. …
    رحمك الله يا دكتور ارباهيم الفقى

  173. إيما محمد says:

    ههههههههههههههههههه اخرجت من جحرك يا فأر! … من أنت لتتكلم عن الدكتور ابراهيم الفقي بتلك الطريقة الساذجة والباردة كوجهك … رحمة الله عليه هذا ما نقول وإن كاذباً ..غير حياة الكثير للأفضل فماذا فعلت أنت اخبرتنا بأن من له الفضل بعد الله في نجاح شبابنا والنابغين كاذب دجال .. وحيك الم تستح بقولك هذا ، كتاب من كتبه بل جملة من جمله تساوي ما تقول أنت .. نصيحة أعلم قدرك او اصمت خير لك

    • أيمن رياني says:

      مجرد محاولات فاشلة للندية
      مطالب شهرة
      او كبقية كتابنا ومقدمين يريدون ابراز النجاج بمحاولة الندية لمن هم ارفع منهم وببجاحة ؟
      لا يعلمون ان احترام والترفيع الصادق بالشخص من سبل النجاح
      واساسيات احترام الناس لك

    • bennani says:

      ما إسم الفندق الذي عمل فيه إبراهيم الفقي

  174. memo says:

    كل ده عشان علم البرمجة اللغوية و ديناميكية التكيف العصبى الللى هيجبلكوا شلل

  175. amal says:

    إبراهيم الفقي الله يرحمه قمه وتاج على كل رؤوس الحاقين والحاسدين ماني مصدقه ان فيه احد يستطيع ان يكره هذا الانسان الا اذا كان شيطان فلازم الشيطان يكره الملائكه هذا طبيعي جدا الله يرحمك استاذي ومعلمي السعاده ويكفيني فخرا اني عربيه انتبي لدمك العربي يا ابراهم الفقي وضعت بصمه لم ولن يستطيع احد ان يضعها .. ويحاوولون الشهره بالتشكيك في مصدقايتك

  176. ahmedfares says:

    دكتور ابراهيم يحاضر بالفرنسيه وهو يتحدثها بطلقه والانجليزيه وطبعا مش هيجبوا اى جاهل يتكلم ويحاضر
    مقالك كذب فكذب
    http://www.dumbview.com/videos/video/wV7R0DYdT0I/DR-Ibrahim-Elfiky-ma%C3%AEtrise-
    de-soi.html

  177. أيمن رياني says:

    بغض النظر عن كلامك الا انه انسان رائع ومبدع وأفاد الآلاف من الناس
    وعموما لك كل النصوص والكتب اقتبس وورينا ايش تقدر تسوي من الي سواه الدكتور الفقي
    وسالفة الصور هو من فنون التسويق الي يدل على ذكاء وتخطيط الفقي
    الله يرحمك يا ابراهيم الفقي

  178. hiba alshawi says:

    بعض الشعراء يكتبون شعرا بنفس الابيات ولذالك لتأثرهم الشديد لست من المدافعين عن ألسيد او الدكتور ابر اهيم الفقي ولكن أعتقدد أن من شدة تأثره بعلماء الغرب وكثرة أطلاعه على نتاجهم العملي والادبي والفلسفي يمكن ان ينسى ان يقول أن هذا الكلام مقتبس او لعلمه أن لا احد سيبحث عن مايقوله فهو يتحدث لامة لا تقراء فمن أين لها أن تبحث وتتحقق من كلامه

  179. لم يكن الدكتور ابراهيم الفقى مشهورا وناجحا ومؤثرا بما تزعم يا متخلف الدكتور انتشر وزاع صيته من اسلوبه الراقى وطريقته المبتكره ووصوله لقلب كل من يسمعونه وكونه اقتبس ام لا فليس هذه القضية فى تافهة مثلك ومثل كل من يؤيدك
    هذا الرجل العظيم رحمه الله اصلح بفضل الله عقول الكثير من الناس ولوكن فى اى مركز او منصب يسمح لى بمكافئته لاعطيته 1000 دكتوراه فخرية
    و1000 جائزة نوبل يكفى ما تركه من اثر فى نفوس الناس وعلم فى عقولهم
    والله ما وجت فى مقالاك الا نقد سفيه وحقد دفين وتخلف رجعى وكم سخيف من عقلية اسخف وكل من ايدك برأيه تافه التفكير لماذا نفكر فى مصدر المعلومة هل طبقتها وفشلت ايها الفشلة ثم انتم تفكرون بمحاسبة صاحبا ان كانت من مصدره ام لا
    وكيف لا ونحن امة جهل فعلا نبحث عم نوع السجادة التى نصلى عليها ومن اى شىء تصنع ونحن اصلا لا نصلى

  180. eslam says:

    متنسوش ان كتب ابراهيم الفقي ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والعربية والكردية والاندونيسية وممكن اي حد يقتبس منه وينسبها لنفسه ايه الي يثبت ان هو الي اقتبسها من مارتن ده ابراهيم الفقي حقق نجاحهه في كل حاجه عملها في حياته بس في ناس مش بتقدر تعمل زيه فبيعملوا اي طريقه علشان مبيقدروش يكونوا زيه وكمان الكتب برا مش بتنزل الا ما يتاكدوا منها ومن الي مكتوب فيها وهي مسروقه ولا لا وهو مش حياخد عشرات الشهادات الي معاه والدكتوراه الا لما يكون فعلا ناجح فياريت تبطلوا الي بتقلوا عليه ده وتكونوا زيه او على الاقل تسكتوا ويا مصطفى الي خلاك تاخد العناء ده كله وتحاول تدور اكيد البحث خد منك كتيرر علشان تلاقي جمل من هنا وجمل من برا علشان ايه شايفوا انجح منك وانت مش قادر تكون زيه ولا ايه

  181. eslam says:

    وقبل ما حد يصدق الخبر ده ياريت يتعب نفسه ويقرا عنه ويبحث عن الخبر اتاكدوا بنفسكم مش حد يقلكم

  182. eslam says:

    اﻻنسان الفاشل بيبحث في الناس الناجحين ويحاول يثبت انهم فاشلين

  183. Ahmed says:

    انتا يا كاتب الموضوع
    لست سوى حاقد على هذا العالم
    بلاش اققولك انة اثر فيا شخصيا وبالفعل اصبحت مليونير بعد ما كنت فاشل زيك كدا بالظبط روح يا ابني اسمعة واسمع حدقات ليه بقلبك وعقلك وقول الله يرحمة وافهم نفسك اكيد هتكتب اعتذار لانسان كان كل هدفة مساعدة امثال
    وكون انة يكسب من كدا فدا حقة الطبيعي ربنا يبارك في اولادة واسرتة من بعدة

  184. طالب علم says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رداً على المقال

    أنا خريج جامعة ميتافيزيقا … درست 4 سنوات لأخذ شهادة البكالوريوس وأمضيت سنتان في البحث لأخذ شهادة الماجستير. فهى ليست جامعة مزيفة كما تقول … حتى وأن كانت غير معترف بها في بعض الدول إلا أنني حصلت العلم الذى أريد.
    وهذا يكفيني ويكفي كل طالب علم.
    ولدى شهادات تخرق عين الشمس، وهى أفضل من شهادتي الجامعية والتى أخذتها قبل هذه الشهادات من جامعة معترف بها عالمياً.

    وامتداد دوت كوم هو الأشهر منذ سنين على الإنترنت وكانت تفضله الجامعات في الماضي عن امتداد “دوت أديو” والذى لم يكن مشهور بعد في هذا الوقت.
    أما اليوم فهم يفضلون دوت أديو لأن الناس بدأت تعرفه عن السابق واصبح معروفاً. كما أن دوت كوم لم يعد متوافراً البتة ليحجزه أحد
    ذلك أن كل أسماء النطاقات بدوت كوم نفذت وقد كتب عن ذلك كثيراً.
    فاتجهت الجامعات الجديدة لحجز الدومينات المتخصصة “دوت أديو”.

    أما عن الاقتباسات فهذا شيء عادي، ولو أنك كنت كتبت كتاب لعلمت أن حصيلة ما قرأته يخزنه العقل لسنين ويصيغه بصورة أخرى عندما يكتب في موضوع مشابه لما قرأ … فالصياغات المتعددة والمختلفة لنفس الكلمات والأفكار شيء عادى جداً عند التأليف، فهو لا يكتب عن نظرية علمية كالجاذبية مثلاً ليسرقها بل يكتب صياغة أدبية لفكرة تخطر على بال كثير من البشر.

    والإنسان لا نقدر تاريخه بالشهادات بل بالأعمال والإنجازات
    وحسبه أنه ساعد الآلاف
    وأفاد بعلمه وعمله ما عجز عنه الكثير من أصحاب الشهادات العلمية والعالمية
    ولا يعيبه الربح من وراء كده وجهده
    بل يعيبنا أننا لم ننتج منتوجات مثله ويقتنع بها الآخرين ويشترونها مثل منتوجاته

    أخي مصطفى
    راجع ما نشرت
    فلن تستفيد شيئاً من تلويث سمعة إنسان متوفي
    خصوصاً انه لا يستطيع الدفاع عن نفسه
    ويكفيك أن رأيت حب الناس له لتعلم أنه كان مؤثر بدون حتى أي شهادات

    حتى لو كنت ما تقوله صواب وحق من وجهة نظرك فهو رأيك الشخصي
    وتعميمك له غاية في الظلم
    فلا تكن من الظالمين فتخسر
    بل كن من العاملين والمجتهدين لرفع راية العلم عالياً
    وسنقف بجوارك مثله
    متى فعلت ذلك

    أحذف المقال رحمك الله
    وأنتظر منك مقال دكتور مصطفى به علمك الذى نريد أن ننتفع به
    كما انتفعنا بعلم إبراهيم الفقي.
    رحمه الله ورحم جميع موتانا

    السلام على من اتبع السلام
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    إمضاء
    طالب علم

  185. ali says:

    ببسم الله الرحمن الرحيم
    يكفي الدكتور ابراهيم حب الناس له
    اسال سؤال من الذي يمنح الدكتوراه ؟
    والله لو انصفتم : ان ابراهيم الفقي اعلى من الدكتوراه

  186. ali says:

    بقرت شويهتي وفجعت قلبي* وانت لشاتنا ابن ربيب *غذيت بدرها ونشأت معها *فمن أنباك أن أباك ذيب *إذا كان الطباع طباع سوء *فلا أدب يفيد ولا أديب

  187. Emad says:

    أخي الكريم مصطفى قرأت ما كتبت ولي تعقيب وقبل ذلك أحب أن اطلعك والقارئ اني أعيش بالغرب منذ سنوات.
    أولاً: لا شك أن علم التنية البشرية علم جميل ومفيد جداً ولو ألقينا نظرة في الغرب لوجدنا أنه علم محرك وداعم لتلك الشعوب المتقدمة والتي قد يصيبها الملل أو التعب من العمل الشاق والمستمر فالنهضة هناك كبيرة جدا وعميقة تتوارثها الأجيال وتتحمل مسؤولياته والدكتور الفقي رحمه الله كغالب المشهورين بالوطن العربي له مميزاته في محاولة نفع الغير ونقل التجارب وله سلبياته في استغلال الشهرة
    ثانياً: أوافقك أن علم التنمية البشرية في العالم العربي أخذ وضعاً مختلفاً وبعيداً عما هو عليه في الغرب، وأصبح تجارة رائجة لجميع المشاهير مستغلين ضياع الشعوب العربية وحاجتها لكل شعاع أمل يضيء ملامح بسيطة للمستقبل المجهول حتى ولو كان مقدم ذلك الأمل كاذباً أو واهماً وتلك نتيجة حتمية لمخلفات العصابات الحاكمة بالوطن العربي على مدى عقود وتعمدها تجهيل الشعوب وبيعها الوهم في جميع المجالات فاستثمر التجار ذلك الظلام والجهل المتوارث الذي يدعمه حاضر مدمر ومستقبل مجهول، ويقود أولئك التجار الجشعين للأسف رجال من حملة الشهادات الاكاديمية العليا فاستغلوا تعلق الجمهور بالدين وادخلوه في مادتهم لضمان الربح في بيع ما تفتقده تلك الشعوب، ولو أراد أولئك تثقيف الشعوب وبث التنوير كما يدّعون هم وقطيعهم لوجدنا أسعار حضور تلك الدورات والمنتديات رمزية وفي متناول الجميع وليس بمبالغ طائلة، ولكل من يشكك جرب فقط أن تسأل عن سعر حضور دوره من خمس ساعات يقدمها مثلاً طارق السويدان أو عمرو خالد أو مريد الكلاب بالسعودية أو صلاح الراشد (اوشو الكويت) وغيرهم الكثير من بياعي الوهم لتلك الشعوب الجاهلة الفقيرة هذا بخلاف الكتب والتسجيلات التي تباع بأسعار مرتفعة بل حتى أدوية الأمراض النادرة لا تباع بتلك الطريقة الاستغلالية البشعة دون رقابة أو حياء… تحياتي

  188. bennani says:

    لدي سؤال واحد لم أجد إجابة عنه
    ??ما إسم الفندق الذي عمل فيه إبراهيم الفقي

  189. Walaa says:

    دع عنك ابراهيم الفقي رحمه الله كيف لك أن تخدمنا ؟ ماذا لديك لإجلنا ؟ شهادات الدنيا لو حملتها لن تنفعنا فقيمتك فيما تمنحه ليس ما تملكه وتمنحه بقلب صادق هل حمل الرسل شهادات جامعية حين حملوا العلم للدنيا واذا كان شيء في الحياة يستحق أن تدفع له قوت يومك وتبقی جائع فهو العلم

  190. Walaa says:

    علی كل حال لست وصيا علی عقولنا أو قلوبنا وقد وهبنا الله التمييز بين الغث والسمين من حقنا أن نسمع لمن نشاء ونصدق من نشاء من العجب أن تؤمن بحقوق المتحولين جنسيا مع مخالفتهم لكل قوانين الحياة البشرية الطبيعية وتنكر هذا الحق علينا وبصراحه بما أنك تری الحقوق بالمعكوس كحق الشواذ بإن يشذوا فمن الطبيعي أن تحارب العلم لأنه ذو نسق طبيعي ليس عكسي

    • Walaa says:

      الأفكار ليست ملك أحد والحكمة ضالة المسلم أن وجدها فهو أولی بها ليس كل قول يسند وألا ما استشهد الناس بالأمثال علی سبيل المثال ومثل هذا العبارات لا ضير في عدم إسنادها القصد تطبيقها هي ليست نصوص قرآنية مجرد مقوله يقول لنا د. الفقي رحمه الله جربتها وأجدت نفعا معي أفعل مثلي فأين الخداع والقرار بيدنا لا بيده هل تعرف سر نجاح الفقي أنه طبق ما قاله ونجح ويرغب بقلب صادق أن نفعل مثله وننجح ليتك تركز علی كلمتين طبق وقلب صادق هو مسؤل عن نجاح نفسه لا عن نجاحي فقط قلبه الصادق يدعمني لأنه لا مسؤل سواي علم التنمية البشرية ألخصه بكلمة الحياة خلقت لنا لتكون تجربة رائعة وكل ماسوی ذلك وهم هذه الروعة قد تضيع منا اذا لم نركز عليها بالعلم والعمل وبالنسبه لشهادة الدكتوارة لاتعنينا نحن شهادات الفقي رحمه الله ونحن أكبر من كل شهادة ورقية أيها القراء من حملة الدكتوراة بالعالم من يصنع لكم بعلمه قنابل لتقتلوا فيها فماذا استفادت البشرية من حرف دالهم ابراهيم الفقي صادق عفوي مؤمن نقي عالم ينشر النور والنور مهما كان منبعه الفضل لمن نشره فلا أحد يخلقه بل هو خلق الله وهكذا العلم والفقي رحمه الله يحاربه أعداء الأمة وبالذات العملاء الخونة حتی لاننهض ولا نتعلم ولا نتحضر ولا نتحرر ونعم هناك شبهة في استشهاده رحمه الله

      • T Ara says:

        كلامك اكتر من راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

  191. Walaa says:

    لكل من يقول علم التنمية البشرية خرافة أثبت لنا ما هو ليس خرافة ؟ تحدي لهم جميعا

  192. Adil Brahim says:

    اسأل الله تعالى أن يرحم حبيبي وأخي في الله ابراهيم الفقي
    ردا على الباحث في سيرة حبيبنا أقول لك
    الأهم أنه أثر في أنا شخصيا وفي الكثير من الناس و فتح بصيرتنا على الكثير من الأمور كانت سببا في تغيرنا للأفضل.وهذا كله بطبيعة الحال في ميزان حسناته
    أنت تقول أنه ناقل و أنا أقول لم أن الدال على الخير كفاعله
    اسل الله أن يغفر لك و اذكر الموتى بخير

  193. احمد شرارة says:

    أخي الكريم كاتب المقال اسال الله لك ان يشفي صدرك ويطهرقلبك من هذا الحقد والغل الذي ﻻ يخفي علي اي قارئ للمقال

  194. Saleh says:

    صالح

  195. Khaled Abdraboh says:

    الراجل ده أسطورة لن تتكرر مدرسة هتفضل لحد فناء هذا الكون كان له الأثر في تغير حياتي يشكل جذري و محاضرته و كتبه كانت السبب في أني أحقق حاجات كتير فضلت سنين طويله أحلم أني أحققها ومحققتهاش إلا لما سمعته الراجل ده بفضل ثم محاضرته في الإقلاع عن التدخين كان السبب إني فعلاً اترك التدخين و بقاللي أكتر من 5 سنين مبدخنش و مش عايز أدخن ولا هدخن تاني الراجل ده تاريخ مشرف و أنت بمقالك ده ولا تساوي أي شيء من مدي سموه الله يرحمه و يجعل مسواه الجنة و يجمعنا بيه يوم القيامة هو الحبيب المصطفي وكل من تحرك في طريق النجاح ونفع أمة الحبيب المصطفي محمد

  196. barnaba says:

    اقتباس المقولات شيء عاادي جدا ولاسيما عند مدربي التنمية البشرية
    ومن بااب الامانة العلمية عندما تقول ان الدكتور الفقي سرق هذه الاقتباسات وتنسبها لانااس اخرين يجب ان تثبت انهم من قالها واذا لم تثبت ذلك وهذا ما فعلته في المقال ماا فائدة كلامك اذا
    ثانيا عندما تشكك في درجة الدكتوراه التي حصل عليها لا تنسي انه عندما اسس شركااته العالمية وهي مسجلة باسمه كدكتور لم يشككو في درجة الدكتوراه لا في كندا ولا في امريكا
    واذا كنت صادق فأتي لنا بمصادر اجنبية تشكشك فقط في الدكتوراه التي حصل عليها دكتور ابراهيم الفقي

  197. jeeeen says:

    سواء اقتبس ام لا هو كان دكتور مبدع في مؤلفاته وانا شخصيا لما اقرأ جملة واحده من مؤلفاته احس باارتياح وتفاؤل وأمل ..رحمه الله واسكنه جناته

  198. إبراهيم الفقي رجل صنع فرح و الأمل عند الشباب سواء اقتبس ام لا مهم يوصل المعلومات مبدع في مؤلفاته
    وهذه الصفحة لليائسين و الحساد

  199. mohanad says:

    أتساءل فقط ….. ماذا قدمت

  200. Lightnin says:

    أولا أشكرك أخ مصطفى على هذه المقالة وكل المقالات التي نحسبها مكتوبة بحسن النية والتي تكشف لنا حقيقة الإعلام والتخدير الذي يتعرض له الشباب العربي الذي هو في أصله شباب واع ومحب للعلم والتقدم ولكن بيئته وإعلامه هو الذي قد يضع حدا لطموحه.
    ثاتيا أقول أن مقالاتك لازالت لا تجدي نفعا مع القراء، بالرغم من كل الدلائل الموجهة ضد الفقي لا يزال هناك من يستميت بالدفاع عنه بالرغم من أنه وجه إهانة لكل المثقفين وطلاب العلم بادعائه حصوله على الدكتوراة وعجز كل الباحثين عن الإتيان بدليل موثق واحد، ناهيك عن الإقتباس دون ذكر المصدر والذي يعتبر من الأبجديات والأخلاقيات التي لا يمكن لأي أكاديمي محترم أن يتجاهلها إلا إذا كان يخشى أمرا.
    ثالثا وأخيرا أقول لمن سخر نفسه وعقله في تعظيم من لا يستحق وهاجمك وسألك ماذا قدمت أنت، أقول لهم أنك قدمت شيئا عظيما للأمة وهو مباديء وبديهيات اتباع العلماء وتدارس مؤلفاتهم!! أنت تنشر ثقافة “لا تعطل عقلك وتصدق كل من خرج على الفضائيات وادعى علما لا يدري عنه”!! ماذا فعلتم أنتم ؟؟ اتبعتم عاطفتكم؟؟ هنيئا لكم

  201. Ahmed says:

    فعلا مقال فاشل جملة وتفصيل
    يدل على فشل صاحبه بكتابة المقالات
    انا من الشباب الذين يفتخروا بالدكتور ابراهيم الفقي
    انسان فعلا غير حياتي

  202. حارس الليل says:

    ان الله يدافع عن الذين امنوا… شوف يا اخ صاحب المقال لا تحاول امرين الامر الاول اظهار نفسك وانك تدرس الماجستير وعلم الحشرات على حساب الناس وليسو اي ناس هم عظماء وطوال الهامة قد تستغرق كثيرا في تسلقها الامر الثاني لا تغطي عجزك في ان تكون مثله او نصفه او اظفر في اصبعه بان تطعن فيه وفي علمه وان تتكلم عليه بطريقة امست فيها قلة الاحترام لعالم قد قابل ربه …..اخيرا احب ان اخبرك مقدما انك ستفشل ولن تدخل ابدا دائرة الضوء لانك انسان حقود ولا تعطي العالم حقه من التقدير والاحترام ولا تدرس لتفيد البشرية بل تدرس لتفيد نفسك انت فقط فاذا اصطدمت بالصخر حاولت ان تكسره لقلة علمك بقوته.

  203. taha says:

    موضوع لا يناقش افكار الدكتور بل يناقش شخصه و هدا نقد سلبي لا يفيد القارئ في شيء با يدل على الحقد الدي يكنه البعض للدين يسعون للنهوض بالامة حاول ان تستهدف افادة الناس و ليس محاربتهم

  204. فارس السواح says:

    حسبى الله ونعم الوكيل

  205. Ahmad says:

    كل ما املك قوله ان احدهم عبث في عقلك زيف لك هذا الكﻻم وبعيدن يا اخي الحبيب اﻻقتباس ليس بورطه وطامة كما تزعم فأنت ذكرت اسم احدهم من ظن بالخطا انا من خواطره لو صح كﻻمك احسب الفقي كهاذا ومقال الفقي يدرس في المنهج المصري والموثق من الوزارة واختم بقول احد الصالحين.يا ايها اناس ﻻيمنعكم سوء ما سمعتموه عنا ان تستفيدوا بحسن ما سمعتموه منا.
    ولقد افادنا الفقي رحمه الله اكبر افاده

  206. waeldabwan says:

    ايش الغباء المستفحل هذا , يارجال ابحث عن اعذار احسن من كذا ويكفي الدكتور ان غير الاف الناس الى الطريق الصحيح وما بحث عن التفاهات مثلك.

  207. chomous says:

    العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول المتوسطة تناقش الأحداث و العقول الصغيرة تناقش الأشخاص

  208. انت انسان حاقد على الاخرين وغاوى الشهره انصحك بالذهاب الى طبيب نفسى لان لو كلام زى ما انت بتقول فمعنى كده كل كلمه انت اتعملته تبئه سارقه وكل كلمه انت قراتها وقولتها فمعنى كده انت سارقه اقسم بالله اقوله بمنتهى الصدق انت تحتاج الى طبيب نفسى وانصحك ان تفكر 5 ثوانى قبل ما تكتب الكلام

  209. Tomrt says:

    مقال سلبي وحاد التوجه يحمل في طياته حقد وكراهية لشخصية اثرت في محبيها بالإيجاب الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله شخصية ايجابية وصادقة انا التقيت به اكثر من مرة والتمست فيه حب الاخرين دون الاماس المنفعة ولم اسمع منه او اقرأ هجوم او استهجان لاى شخص مهما كان وهذا يكفي .
    ارجوا من ادارة الموقع حذف هذا المقال لانه يسوء للموقع ويدعو للكراهية.

    • الصميل المشنق says:

      ابراهيم الفقي نصاب محترف.. ودجال ماكر… يلفق كلاما عديم الفائدة.. ويحاول أن يضفي عليه صبغة دينية. .
      فاشل ومن يعجب به فاشل مثله
      ضحل التفكير..ثقافة جرائد. ..
      هذا هو إبراهيم الفقي
      المقال اعلاه استخدم اسلوبا علميا بعيدا عن العاطفة. ..
      وزيادة على ما ذكره الاخ الفاضل كاتب المقال فالعلمان اللشان ادعى الفقي انه اخترعهما زيف وضلال وكذب..فهو لم يخترع ولم يبترع!!! مجرد نصاااااب..جامع للفلوس..
      وقد ختم الله له بميتة سوء فمات محروقا.. نسأل الله للجميع حسن الخاتمة

  210. Rana says:

    سؤال بس حضرتك عملت كل عن طريق الانترنت مجاش فبالك ان ممكن اصلا يكونوا هما ماسحين كل حاجه وحاطلينك اللي هما عايزينوا ..

    ويكيبديا اي حد يقدر يعدل فيها من غير حتى مصدر بلاش هبل
    ربنا يرحمة

  211. Nader Ayoub says:

    يكفي انه شوه واختزل مصطلح التنمية البشريه ،المصطلح العالمي الذي له مؤشرات ومقاييس في رخاء الشعوب ووعيها ،،
    اذا سألت اي شخص الان ماهي التنمية البشريه ؟ هيرد بكل ثقه المحاضرات والكورسات زي بتاع ابراهيم الفقي

  212. عصام says:

    لست من المتابعين للمرحوم الفقي ولكن اريد السؤال لماذا الان ولماذا كل هذا الوقت ولماذا لم يتم الكشف عن ذالك وهذا الانسان على قيد الحياة

  213. طب وليه متكونش انت عباره عن امعه بيشوه تاريخ راجل محترم
    ياحبيبي مش معقول موهبه الدوكتور والكاريزما والحضور والقدرة ع الإقناع وتغيير مسار آلاف من الناس صدفه ثم إنه لازم تبقي عارف ان ربنا العدل لايمكن ان يرضي أن ده يحصل طول السنين دي من غير استحقاق

  214. maher says:

    . حتى لوسرق كما تقول؟ لكنه غير به حيات أناس لا ينكر ذلك إلا جاحد فهومشكور في كال الحالات فبعض الناس ينتقدون فقط دون أن يقدموا شي

  215. Yakoub says:

    السلام عليكم .
    مهما كان أو لم يكن أنجز شيء يعتبر انجاز مسجل كدكتور أو لا فهو أسطورة خارقة جسدها في الواقع بالمساعدة الانسانية اعط بدون مقابل والله عندما تقول أنه ليس بدكتور عندك حق فهو وصل الى أعلى مرتبة من الدكتور أحسنت في كامل الأبحاث التي اجتهدت في البحث عليها الله عندما تجد من يطعنك فأعلم أنك في المقدمة أخوك يعقوب من الجزائر وأنصحك قل خيرا أو أصمت

  216. اشرف says:

    الشخص التافه اللي عامل مقال طويييييييييييل عريض ملوش اي لازمه غير تشويه الناس احب اقولك يا تافه يا فاشل ياللي ملكش لازمه في الحياه غير انك تحقد علي الناجحين وتنقض نجاحهم لان عندك نقص ياريت توجه المجهود ده في حاجه تنفع الناس بدل شغل النسوان اللتاته ده
    ابراهيم الفقي اللي اشرف وانضف منك ربنا هيوقفله اللي يرد علي الحثالات اللي زيك

  217. iyad says:

    رحمة الله على روحك الطاهرة يا دكتور ابراهيم الفقي…وانت يا يلي بتتهجم على الدكتور ابراهيم الفقي يا ريت تدخل عالموقع التالي وراح تتاكد انو له علمين باسمه تم تسجيلهما كماركة عالمية

    http://www.ic.gc.ca/app/opic-cipo/trdmrks/srch/vwTrdmrk.do?lang=eng&status=OK&fileNumber=1194786&extension=0&startingDocumentIndexOnPage=1

  218. رحمة الله على روحك يا استاذنا الكبير الدكتور ابراهيم الفقي…والى من ينكرون تاليف الدكتور لعلم قوة الطاقة البشرية وديناميكية التكيف العصبي…يا ريت تتفضلو تتدخلو على الرابط التالي لتجدو هاذين العلمين مسجلان ماركة عالمية باسمه:
    http://www.ic.gc.ca/app/opic-cipo/trdmrks/srch/vwTrdmrk.do?lang=eng&status=OK&fileNumber=1194786&extension=0&startingDocumentIndexOnPage=1

  219. سالم says:

    ابراهيم الفقي عملاق لو كان حي لم يكلف نفسه عناء الرد عليك لانك اما كاره لما احدثه من هزه ارضيه في الارض العربيه وماتبعها من ثورة في حب المعرفه والسعي للتقدم وكثرة الدورات الخ او انك تافه تريد الشهره على حساب الفقي، مثل الطفيليات التي تعيش على غيرها ولا تستقيم حياتها بنفسها، وفي جميع الحالات لن تصل لجزء مما قام به ابراهيم الفقي.
    لم اجد اصدق منه في حياتي واقتباساته معروف انها اقتباسات بعضها حوره الى مايخص العلم الذي يتحدث عنه. والرد عليك اصلا مضيعه للوقت لكن من حقه علينا رحمه الله.

  220. محمد منصور says:

    يبدو ان ناشر المقال من حساد الدكتور /إبراهيم الفقي وناشر المقال الذي ما بعرفش حتى اسمة التافةلدية غيرة حد الدجل والكذب من نجاح الدكتور إبراهيم الفقي
    الدكتور /إبراهيم الفقي مثال للنجاح والتميزوالعلم الذي
    قدمة بأمكانة ينهض بأمة بأسرها
    وأنت سيقتلك حسدك و ستموت بغيضك

  221. some one says:

    التعليقات توضح حقيقة كارثية هي ان اغلب الشباب العربي رغم أمكانيته اللغوية والكلامية ليست لديه أدنى فكرة عن ماهية البحث العلمي وكيف يتم نشر الابحاث وكيف تُقبل الابحاث المنشورة ومن يقيمها، اضافة الى نقص شديد في طريقة التفكير العلمي النقدي ، ما ان تم تكذيب خدعة صدقوها لاسباب عدة، حتى ثارت حفيظتهم عندما هُدم ما كان يتوهمون. لو قام اي من المعلقين المحترمين بخطوة بسيطة وهي فراءة مقال قصير عن خطوات البحث العلمي او عن كتابة رسالة الدكتوراة او الماجستير لوجدوا ما يقولون لايخلتف كثيرا عن ما قام به الفقي ، وليس ذنبه انما ذنب من ساهم في نشر الاكاذيب والتي هي كثيرة بالمناسبة ولاتقتصر عليه انما هي مستشرية في عالم الوهم والخداع العربي. لا استطيع ان افهم كيف يمكن ان تكون سرقة اقتباس ليست سرقة لانه ربما قد نسي ذكر قائل المقولة! …. صحيح ان هنالك المفيد في كلام الفقي لكن كونه علميا او لا هذه مسالة تحتاج الى تدقيق فليس كل ما يدغدغ الفشل في النفس العربية هو صحيح قد يكون مخدر مفيد ولكنه ليس صحيح شاء من شاء وأبى من أبى……يا أمة ضحكت من جهلها الامم.

  222. عمار شاه says:

    تعرف تسري 😒

  223. Unfortunately it’s easier to scam people than to make them know that they are being fooled, they are so gullible and desperate that they will try to deny any evidence of this fact and they will praise their gurus and insult all those who try to tell them the truth.

    Never underestimate the power of human stupidity, is my favorite quote.

  224. Hana says:

    السلام عليك أخي أولا هدا الدكتور إبراهيم رحمة الله عليه مات وناقل الى ربه كان عليك البحت والخوض في أمره لما كان حيا وليس عند موته الله يهدم يااخ هو مات وترك اترفما الدي سنتركه نحن الخوض في أخطاء وعيوب الناس لا حول ولا قوة الا بالله

  225. Bennani says:

    مقال في جريدة كندية سنة 1992 يتكلم عن طريقة تفاهم عجيبة جدا لمدير فندق في كندا . حيث أنه عندما سمع كلمة نقابة أخرج مسدسا من معطفه و ضعه على الطاولة و قال لهم : هذه طريقة تفاهمي
    و قال انه أمر بمكافئة 2000 دولار لمن يأتيه برأس رئيس النقابة و قد وضعة ضده شكاية

    17 الرابط هنا في الصفحة
    عنوانها
    Negociation : ramdam au ramada

    https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=http://www.specs-csn.qc.ca/archives/CSN/Nouvelles-CSN/342_1992-04-12.pdf&ved=0ahUKEwiFxKzQ5r7OAhVkOMAKHQ_KAuAQFgg1MAM&usg=AFQjCNGrd8yV7zij07WrzOQwOnMc8uBrfQ&sig2=n4lR-YffaF9gcr1tWmq71w

  226. Waleed Osman says:

    اتفرجو عالفيديو دا وانتو تعرفو الدكتور ابراهيم على حقيقته

    ودا فيديو اخر

  227. حسبى الله وتعم الوكيل فى صاحب المقال says:

    حسبى الله ونعم الوكيل فيك انت غيران منه اعمل زيه وبعدين هوه لو كان عاوز فلوس كان روج بس معملش حلقات وكتب مجانيه وبعد ين هيدرس منين مش من كتب الهى تولع انت جاهل يا معفن يا قذر

  228. khaled says:

    وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما “” ا””

  229. Fatmah says:

    محزن كمية الجهل في التعليقات …العرب لا يدركون معنى حقوق الملكية الفكرية لأنهم لا ينتجون فكر.. لكنهم يدركون
    معنى حقوق حماية الأعراض لأن هذه منطقة النشاط لديهم
    رجل لص…سرق علم غيره وادعى لنفسه علم لم يوجد وياتيك من يقول أفاد …وكأننا ننسى ان الله لا يبارك في اي شيء مسروق سواء استخدم لبناء مسجد او بناء عقل…

  230. omar says:

    بالتاكيد المرحلة الثانية تتبع الاولى . فالاولى هي قتله والثانية تشويه سمعته بعد ان يكون قد رحل هكذا هي الموساد منذ البداية والان ايقنت ان الفقي اغتيل رحمه الله

  231. lolo says:

    والله أنا حضرت له 4 محاضرات أكثر من رائعة كلها تؤكد أن الله خلق الإنسان وفي داخله قوة وقوى عجيبة لابد أن يستغلها للخير والعمل واقتباساته أغلبها من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة
    الفقي حساده كثيرين حتى بعد موته لم ينفكوا يأكلوا في لحمه.. لقد قدم الكثير من الخير والعلم والخبرات النافعة والمفيدة.. فماذا قدمتم أنتم أيها
    المتشدقون…؟
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  232. edrees al habsi says:

    أتمنى من صاحب المقالة بدورة….أن يكون منطقيا أكثر وعلميا وممنهجا
    تتبعت برنامج الدكتوراه لعلم الميتافيزيقيا وبدوره قرئت في هذا الفن قبل اكثر من خمس سنين .
    وإذا أردت مثل دكتورة إبراهيم الفقي
    سأعطيك الطريقة
    كن محققا ومنصفا قبل أن تتهم أي شخص
    وأتمنى أن تغلق المقال .. وعسى أن تتخلق بأخلاق البحث العلمي والادب مع العلماء

    إدريس الحبسي / سلطنة عمان
    لدي شهادة تدريب معتمدة

    درست دورات مطولة لإبراهيم الفقه
    دورة التنويم بالايحاء
    دورة اسرار التسويق الاستراتيجي
    دورة فن التواصل مع العلماء
    ولدي الكثير من كتبه

    بدون ذكرها

    ولم أجد فيه ما يريب
    وراقبت أكثر المدربين الذين يبيعون الكلام

    في دورات إبراهيم الفقي تجد الجديد دائما

    لذلك أتمنى أن تكون دقيقا أكثر

    وأتمنى أن تسامحني على تحليل للنص او تحليل شخصيتك من خلال النص

    شخص …لا يتمتع بأي مهارات علمية ناقدة
    يحاول ولأول مره أن يثبت وجوده لكنه إستعجل ولم يستشير العلماء
    ووقع في أول خطأ له

    لئلك إحذر الوقوع في أخطاء أخرى وأراك مثل لافاييت رون هوبارد
    تريد أن يغزوا فكرك العالم بسلبهم لحقوقهم

    أتمنى أن تصطلح مع نفسك وتساعده لرقيه
    وأن تحافظ على نفسك

    انتهى

  233. احمد says:

    خدمة بصمة أمل: نرسل فيها مقاطع اسلامية موثرة-مواعظ-تلاوات خاشعة-صورمميزة-مقاطع تحفيزية-احاديث نبوية: :للإشتراك عبر الوتس أب 00963962937760

  234. zabbi says:

    دع الكلام الفارغ وأنت أو أنتي بالنسبة لهذا القامة الكبيرة ﻻ تساوي شيئ من فضلاته .الرجل ميبت وأنت هنا تتكلم عليه وتدمه وتنهب في جسمه .ولماذا لم تفعل أو تفعلي مثله يا قزم .كن على اﻷقل إنسان إنساني .الرجل ميت وأنت هنا تتكلم عنه بهذه الفضاضة .ولماذا لم تتكلم عليه وهو بالحياة لمي يستطيع أن يرد عليك أو عليكي . نعلة الله عليك يا حيوان ياقليل اﻷدب يا أحمق .تفوه عليك . رغم أني لست مصريا وأنا جزائري حر من اﻷحرار . Go get lost you stupid

  235. Reefah says:

    ذكرتو جوانب سلبيه له وين الجوانب الايجابيه؟ ابدا ماحبيت المقال كانه تشويه سمعه للشخص ناجح زي ابراهيم وخصوصا ان ابراهيم تحت التراب رحمة الله عليه مافيه فايده تفضحه يحتاج الدعاء وبس

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s