حتى في لبنان.. لا تخرج مع صديقتك، فشرطة الآداب تتعقبك

أعزائي القراء، المقال التالي قد يجد فيه البعض استفزازاً ولكن هذا ليس المقصود من نشرنا له ونحن نتأسف في حال وقوع ذلك. المقال يحتوي على وجهات نظر صاحبته وهو بالتالي يحتمل الصواب والخطأ. إن هدفنا سامٍ ونبيل وهو أن نمتد جسراً بينكم، و هدفنا أيضاً أن نكون منارةً للتعبير عن الرأي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

باسكال صوما: حتى في لبنان.. لا تخرج مع صديقتك فشرطة الآداب تتعقبك

باسكال صوما: حتى في لبنان.. لا تخرج مع صديقتك، فشرطة الآداب تتعقبك

 حتى في لبنان لا تخرج مع صديقتك.. فشرطة الآداب تتعقّبك!

أكثر ما يضحكني في هذا البلد عصابات شرطة الآداب. إنّهم منتشرون بشكلٍ كثيفٍ في الشوارع، على الكورنيش، على الشواطئ، في الأزقّة الضيّقة، بين الأشجار وربّما أيضاً في أعشاش العصافير. الحبّ في بلادنا تحت الرّقابة، الزنى جريمة مميتة والأمن “مستتبّ” لضبط جرائم الحبّ والجنس والفرح والنّوافذ الوحيدة المتبقيّة حتّى يتنفّس منها الناس.

“قبضايات” شرطة الآداب يطلبون هويّات الناس ويبدأون بطرح الأسئلة والتدقيق اللّا منطقي بمعلومات شخصيّة، لا أعلم فعلاً إن كانت تُفيد في إنقاذ الأمن القوميّ ونُصرة شرف الأمّة. كنت أفكّر لو أنّ هذه الغيرة الانتحاريّة الّتي تُسكب بفيضٍ على أجسادٍ تودّ التعبير عن لغتها، عن شغفها وفرحها، تستثمر في أمكنةٍ أخرى تحتاج إلى هذا الجهد الأمنيّ كلّه.

لا أعرف فعلاً كيف يؤثّر العشّاق على الاستقرار، وهل تستحقّ تُهمة الحبّ أن يُعاقب لأجلها الناس بأن يُراقبوا بتأنٍّ فيما المجرم الحقيقيّ في وجهة نظري يتمشّى في الشوارع يقتل ويخطف من يشاء ويحرق بيوت العمّال وحقوقهم. المجرم الفعليّ، خاطف الأطفال، مغتصب الأرامل، مشرّد الأطفال، سارق لقمة العيش من أفواه الجائعين، يتمشّى في باحة منزله، يتنزّه، يشرب ويسكر ويتمتّع. أمّا العشّاق فمطلوبون.

الحبّ خط أحمر، الجنس خط أحمر، العلاقات البشريّة الودودة خطّ أحمر. القمع مسموح، القتل مسموح، الحرب مسموحة… وحده الحبّ ممنوع!

بقلم الآنسة باسكال صوما
https://www.facebook.com/PascaleSSawma

للرد على صاحب المقال أو للمساهمة بمقالٍ لكم يمكنكم إرسال مقالاتكم إلى بريدنا الإلكتروني illuminatosanimos@gmail.com ونحن لا نمانع في نشرها شرط أن لا يحتوي المقال على إهانة شخصية إلى أيٍ كان وشرط أن يحذو حذواً بناءً وأسلوباً جامعاً لا مفرقاً. 

One comment on “حتى في لبنان.. لا تخرج مع صديقتك، فشرطة الآداب تتعقبك

  1. ناصر مزرعاني says:

    جميل هذا المقال

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s