January 6, 2012 Post

فريدريك نيتشه

سهم الجمال البطيء. إنّ أنبل أنواع الجمال هو ليس ذاك الذي يفتننا على حين غرّة، هو ليس ذاك الجمال الذي هجماته عنيفةً ومسكِرة (فإنّ مثل هذا الجمال يوقِظ فينا وبسرعةٍ الحسّ بالقرف)، بل هو جمالٌ ينساب ببطءٍ، نحمله معنا وكأننا نكاد حتّى لا نلْحظه، ويُعاودنا اللقاء مراراً في الحلم؛ وفي آخر المطاف، وبعد أن كان قد إستقرّ لوقتٍ طويلٍ وبتواضعٍ في قلبنا، يستحوذ على كلّ ما فينا، يملأ عيوننا دمعاً، وقلوبنا بالإشتياق. ما الذي نشتاق إليه حينما نرى جمالاً؟ نشتاق إلى أن نكون جميلين. نحسب أنّ كثيراً من السعادة ستأتينا على اثره لأنّنا نحسبها متسقةٌ به. لكن هذا خطأ.
فريدريك نيتشه

“The slow arrow of beauty. The most noble kind of beauty is that which does not carry us away suddenly, whose attacks are not violent or intoxicating (this kind easily awakens disgust), but rather the kind of beauty which infiltrates slowly, which we carry along with us almost unnoticed, and meet up with again in dreams; finally, after it has for a long time lain modestly in our heart, it takes complete possession of us, filling our eyes with tears, our hearts with longing. What do we long for when we see beauty? To be beautiful. We think much happiness must be connected with it. But that is an error.”‎
Friedrich Nietzsche

“سهم الجمال البطيء. إنّ أنبل أنواع الجمال هو ليس ذاك الذي يفتننا على حين غرّة، هو ليس ذاك الجمال الذي هجماته عنيفةً ومسكِرة (فإنّ مثل هذا الجمال يوقِظ فينا وبسرعةٍ الحسّ بالقرف)، بل هو جمالٌ ينساب ببطءٍ، نحمله معنا وكأننا نكاد حتّى لا نلْحظه، ويُعاودنا اللقاء مراراً في الحلم؛ وفي آخر المطاف، وبعد أن كان قد إستقرّ لوقتٍ طويلٍ وبتواضعٍ في قلبنا، يستحوذ على كلّ ما فينا، يملأ عيوننا دمعاً، وقلوبنا بالإشتياق. ما الذي نشتاق إليه حينما نرى جمالاً؟ نشتاق إلى أن نكون . نحسب أنّ كثيراً من السعادة ستأتينا على اثره لأنّنا نحسبها متسقة به. لكن هذا خطأ.”

فريدريك نيتشه

إقتراح الصديق Ali Zbeeb

ترجمة مصطفى

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s