المجموعات الفكرية والعلمية على الفيس بوك

المجموعات الفكرية والعلمية على الفيس بوك

المجموعات الفكرية والعلمية على الفيس بوك

المجموعات الفكرية والعلمية على الفيسبوك التي تهم المستخدم الناطق باللغة العربية

الفيس بوك عالم افتراضي جميل، يملك قوة تأثير يصل مداها من تكوين صداقات قوية بين المشتركين الى تفجير ثورات والإطاحة بأنظمة حكم كاملة.

في مجتمعنا التقني المعاصر يعد من لا يجيد التعامل مع الحاسوب والانترنيت امياً، علاوة على من لا يجيد القراءة والكتابة، ولكن معرفة كيفية استخدام تقنية معينة تختلف عن الغرض الذي سيتم استخدامها فيه.

بعيداً عن المجموعات “groups” والمشتركين المهتمين بالنكات، صور الفتيات المثيرة، لعبة المزرعة السعيدة! يوجد مشتركون ومجموعات فكرية، يطرحون مواضيع جريئة ومهمة، وكثيراً ما اتابع الحوارات التي تجري بين المشتركين في هذه المجموعات، بعضها مفيد جداً ومن خلاله اقوم بتعديل الكثير من افكاري او تطويرها، ولكن في الغالب تكون قراءتي مجرد مضيعة للوقت.

هذه المجموعات لا تتعلق بطرح الافكار المختلفة فقط، بل ان البعض منها مختص بالكتب ونشرها او مناقشتها حتى، ومن هذه المجموعات:

1. “انا عراقي انا اقرأ” : وجدت هذه المجموعة من أجل الدعاية للتجمع الذي حصل يوم 9/29 في حدائق ابي نؤاس، حيث بادر بعض الشباب الواعي بمحاولة خلق نموذج للقراءة الجماعية في الهواء الطلق تحت شعار “سنتجمع لنثبت للعالم قدرتنا في البدء من جديد لتثقيف انفسنا”.

وفي انتظارهم لهذا اليوم لم يتكاسل المؤسسون والأعضاء بل تمت مناقشة الكتب بشكل دوري، وبمعدل كتاب كل اسبوع، حيث يصوت الاعضاء على مجموعة كتب، والكتاب الفائز تتم مناقشة محتواه مدة اسبوع كامل.

2. “I believe in Science”: ترجمة الاسم “انا اصدق بالعلم”، وهي صفحة مختصة بالعلم والإخبار العلمية، وذلك عن طريق ترجمة المقالات التي تعرض اخر الاكتشافات العلمية الى العربية. طريقة عرض المقالات هو وضع صورة تتعلق بالموضوع، مع المنشور باللغتين العربية والانكليزية، صحيح انه عمل متواضع ويحتاج الى موقع كامل على الانترنيت إلا ان غياب الدعم المادي قد يكون سبباً في الحيلولة دون ذلك.

واضح جداً مدى الجهد المبذول في هذا المجال، وهو جهد مبارك نفع الكثيرين ومكنهم من التواصل مع المستجدات العلمية بلغة مبسطة وسلسة.

3. “العلوم الحقيقية”: “مجموعة العلوم الحقيقية مختصة بالعلوم من اخبار وبحوث ومقالات ونقاشات ، المجموعة يحررها اعضاءها وكل شخص مسؤول عن ما يكتبه” هذا جزء مما وضع في وصف هذه المجموعة، وكما هو ظاهر فان المجموعة تتعلق بموضوع محدد وهو العلم، وبشكل اكثر تحديداً “العلوم الحقيقية” وهي العلوم الطبيعية المتميزة بالمنهج الرصين والتي تمتلك قاعدة قوية من الادلة، بعكس العلوم الانسانية التي تكون اكثر عمومية.

ان هذه المجموعة لا تكتفي بنشر العلوم الحقيقية، بل تهتم بكشف العلوم الزائفة، مثل العلاجات الروحية، الطب البديل، الاعجاز العلمي في المعتقدات الدينية وغيرها. وقد انشأ اعضاء المجموعة موقعاً خاصاً بهم يكتبون ويترجمون فيه مقالات علمية جيدة.

4. “نريد ان نعرف“: هذه المجموعة تتميز بالاهتمام بالأمور السياسية والحياتية المطروحة على الساحة بشكل مكثف، ولكنها تتابع المواضيع الفكرية، الدينية والعلمية كذلك. ومما تصف به نفسها “مجموعة تسعى للحصول على المعلومة كحق مكفول دستورياً، في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية والعلمية.”، فكما هو واضح ان هذه المجموعة ضد كل انواع التعتيم على المعرفة والمعلومات.

كما هو معلوم فان ثورة الانترنيت جعلت اخفاء الحقائق لمدة طويلة من الامور شبه المستحيلة، وهنا نستشف الدور الذي تقدمه هذه المجموعة في هذا المجال بالذات.

5. “المكتبة الكونية”: وهي مجموعة مختصة بنشر الكتب في مختلف المجالات، فكرية، ادبية، علمية، فلسفية …الخ، وهي تسعى الى “تقديم الخدمة الفكرية و المشاركة الواقعية لنشر ثقافة اللاعنف وتطوير اليات الوعي الانساني المعاصر”، تعتمد طريقة النشر على وضع صورة للكتاب مع نبذة صغيرة عنه، وهذا ما سيحفز المتابعين على القراءة بشكل اكبر، فعند اطلاعهم عن الفكرة العامة للكتاب سيتم دفعهم الى قراءة الكتاب ان كان موضوعه مما يستهويهم.

6. “الانسان الكوني“: تبدأ المشكلة مع هذه المجموعة من الاسم الذي تم اختياره لها، فـ “الإنسان الكوني” كلمتان مطاطتان، صحيح ان التعبير قد يقصد به تجاوز كل الحدود الاقليمية، الثقافية والدينية، ولكن يبقى المفهوم مبهماً، فحتى وصف الغاية التي تحاول الوصول اليها المجموعة غير محددة بشكل تام، والوصف هو: “تبادل الخبرات في الثقافة الكونية وبناء ثقافة وسلوك انسان عالمي ومتابعة ترتيب السلوك الانساني والمعارف الكونية في بناء ذات الانسان كذات فردية وفرد اجتماعي حر ومبدع وفعال”، كلمات ادبية وخطابية جميلة ولكنها يجب ان تستمد وتتفاعل مع واقع موجود.

على أية حال للمجموعة فعاليات واهتمامات رائعة، فالأعضاء يتبادلون مختلف الاراء الفكرية، السياسية والدينية بشكل مستمر، وقد قاموا بتصميم موقع خاص لنشر المقالات ايضاً.

7. “بيت الوجدان الثقافي”: مجموعة فكرية تحتوي على عدد كبير من المشتركين، كثيراً ما يحدث فيها نقاشات وحوارات مطولة، جزء من الوصف الموجود في المجموعة، “هذا البيت لا يدعي الحقانيــــــة.. أو يفرض مسلمـــــــات وعقائد.. كما لا يعتمد قناعات لا تقوم على محاكـــــــاة العقل ولا تنبع من الوجــــــدان الإنســــاني النبيل” هذا الوصف يوحي بمجال كبير من الحرية عند طرح الافكار، وهذه ميزة جيدة، ولكن يؤخذ عليها كثرة السجالات الدينية والتشنج في الحوار بين بعض المشتركين وخصوصاً ثنائية النقيضين، المتدين/الملحد.

جانب اخر من هذه المؤاخذة هو تكرار المواضيع الدينية وانتقادها بشكل مستمر، وهذا ما يستفز المتدينين ويجعلهم ينخرطون في سجال طويل لا نهاية له.

بعد استعراض هذه النماذج من المجموعات الفكرية، نود ان ننوه الى اننا لا نريد ان تتحول جميع المجموعات الى هذا المسار، فالترفيه والتسلية مطلوبان ولكن ليس الى درجة الهوس بهما طوال فترة الجلوس على الانترنيت.

بقلم السيد حيان الخياط
https://www.facebook.com/hyan.alkhyat

One comment on “المجموعات الفكرية والعلمية على الفيس بوك

  1. شكرا جزيلاااااا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s