لماذا رُفض دخول الشيخ العريفي إلى سويسرا؟

قاسم الغزالي، محمد العريفي

إلى يمين الشاشة السيد قاسم الغزالي وإلى يسار الشاشة الداعية محمد العريفي

لماذا رفض دخول الشيخ العريفي إلى سويسرا؟

“لا أحد يريده في سويسرا” هكذا عنوت إحدى الصحف السويسرية مقالتها بشأن زيارة الداعية الإسلامي المتشدد محمد العريفي التي كانت مقرّرة إلى سويسرا حيث كان من المفترض أن يقوم العريفي بإلقاء محاضرة في مدينة فريبورغ في 15 ديسمبر/كانون الأول في إطار المؤتمر السنوي الذي يعقده المجلس الإسلامي المركزي السويسري، و ذلك ما عارضه العديد من الجمعيات، فضلاً عن ساسةٍ يساريّين ويمينيّين.

ممّا أجمع عليه السياسيّون من جميع الأطياف في سويسرا عدم جواز ترك الشيخ العريفي يعبّر عن أفكاره المتطرّفة. “لا أعرف هذا الشيخ، و لكن إذا كان مثيراً للمشاكل، فنحن لا نريده بفريبورغ”، نوّه ديفيد بوني، رئيس الفرع المحليّ للحزب الاشتراكيّ السويسريّ. وهذا ما نوّه إليه أيضاً الحزب الديموقراطيّ المركزيّ ممثَّلاً برئيسه رولان ميزو حيث قال “سوف نسائل السلطات التي ينبغي عليها أن تعيد النظر في إذن الدخول الذي منحته” ملمّحاً إلى رغبة حزبه بالتدخّل في أقرب وقت.

أمّا على وجه الخصوص فكان أكثر الأطراف قلقاً بشأن الزيارة أعضاء الجمعيّة السويسريّة للمسلمين السابقين، والتي طلبت من السلطات السويسرية أن تتدخّل لمنع الداعية من إلقاء محاضرته. ومعبّراً عن إستهجانه الزيارة قال السيّد قاسم الغزالي، رئيس جمعية المسلمين السابقين، لجريدة «Le Matin» “لا يمكننا أن نصدّق أنّ سويسرا تتسامح مع خطاب الحقد والتطرف وعدم التسامح”، فــ “أيّ شخصٍ يودّ قتل غير المؤمنين ويقول بعدم وجود حدٍّ أدنى لزواج الفتيات، مكانه السجن” على حدّ تعبير الغزالي.

العريفي: لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها

العريفي: لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها

وكان الشيخ السعودي محمّد العريفي قد إشتهر نتيجة بعضٍ من فتاويه وتصريحاته المثيرة للجدل، حيث كان سبق له أن صرّح في حوار متلفز بأنّه لا يوجد سنٌّ محدّدٌ لزواج الفتيات في الإسلام، كما أفاد بتصريحٍ آخر على قناة الرسالة التي تحظى بدعمٍ من جانب وزارة الأوقاف السعوديّة أنّ النساء في الغرب يتزوّجون الكلاب والحمير، وأنّ ٥٤ في المئة من نساء الدنمارك يجهلون نسب أبنائهم، كما تحدّث في العديد من البرامج التلفزونيّة عن ضرب الرجل للمرأة في الإسلام بل وقدّم توجيهات عن كيفيّة فعل ذلك. أما من أكثر ما هو مو مستهجن من فتاوى الشيخ العريفي فتواه بعدم جواز أن تختلي الفتاة مع والدها في غياب الأم وخاصةً إذا كانت الفتاة جميلة وترتدي ما قد يعد مثيراً للشهوة (ملاحظة قد تكون هامّة حول هذه الفتوى تجدونها الحاشية السفلية رقم 1 والتي أفادنا بها السيد A. Ashqar). وعرف العريفي أيضاً بكرهه الشديد لليهود وإهاناته المتكرّرة للمثليّين جنسيّاً.

وعليه فإنّ جمعيّة المسلمين السابقين أعلنت في بيانٍ لها وجّهته للرأي العام السويسريّ رفضها الشديد السماح للشيخ محمد العريفي إلقاء محاضرات عموميّة على التراب السويسريّ. دعت السلطات السويسريّة إلى التدخل العاجل واتخاد الاجراءات الضروريّة لمنع وقوع ذلك. وأكّدّت على أنّ بعض أفكار العريفي تعتبر عثرةً من شأنها إعاقة إندماج المسلمين المهاجرين في المجتمع السويسري، كما من شأنها إلحاق ضرر بجو التعايش السلميّ الذي يتميّز به هذا المجتمع بين كلّ أطيافه الفكريّة والدينيّة.

وكان محافظ منطقة السارين وهو المسؤول عن إعطاء التصاريح بعقد الاجتماعات في مدينة فريبورغ قد منح موافقته للمجلس المركزيّ الإسلاميّ لعقد مؤتمره السنويّ ولكن بتصريحٍ للسيد كار-ألكس ريدوري أعطى توجيهات للمجلس المركزي الإسلامي تدعوه إلى الإلتزام بالقوانين السويسريّة. وعلى وجه الخصوص، لفت الإنتباه إلى أحد التشاريع السويسريّة التي تحظر التمييز العنصري، والذي من شأنه حض العامة على إرتكاب الجرائم أو العنف والإعتداء على حرية المعتقد والدين للآخرين.

وإستجابةً لجهود ناشطين و التي ترجمت على أرض الواقع بتوزيع بعض المنشورات ومقاطع فيديو للعريفي، فضلاً عن تنظيم مظاهرة، قام ريدوري أيضاً كام بتحويل ما ورده من معلومات عن زيارة الداعية السعوديّ المخطّطة إلى المكتب الإتحاديّ للهجرة (FOM)  و الذي قام بدوره برفض طلب الشيخ محمد العريفي دخول سويسرا وعلى الأخصّ أمر المكتب بحظر دخول السيد محمد العريفي منطقة شنغن بأسرها، والتي يحظى العريفي فيها بإحترام الكثير من قاطنيها.

وفيما عبر السيد الغزالي عن غبطته بالنبأ على صفحته على فيسبوك وهنّأ جميع الناشطين الذين ساهموا بتحقيق إنجازهم هذا، قام المركز الإسلامي في سويسرا بنشر بيانٍ عبر فيه القائمون على المجلس الإسلاميّ المركزيّ السويسريّ  عن أسفهم لعدم السماح للشيخ العريفي حضور مؤتمر مجلسهم السنوي يوم السبت السنوي المزمع عقده بمدينة فريبوخ يوم السبت ١٥ ديسمير ٢٠١٢.

أمّا بشأن المؤتمر السنوي فسيعقد كما كان مقرراً أي يوم السبت الساعة الثانية من بعض الظهر في منتدى المجلس الإسلامي المركزي السويسري في المدينة. وكان العريفي واحداً فقط من بين ١٤ متكلم في المؤتمر، وممّا لا شك فيه أن  استبعاده شكل مفاجأة كبيرة للمنظمين وكثيرٍ من الزوار الذين يتوقع بأن يتراوح عددهم ما بين ٢٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ زائر من جميع أنحاء أوروبا الوسطى على حدٍّ سواء.

1: بالنسبة لفتوى الشيخ عن حرمة جلوس الفتاة مع أبيها بغير وجود أمها التي أفتاها على “لقاءات متلفزة” قد لا يكون لها أساس من الصحة. الذي جرى باختصار أنّ متّصلة سألته عن حال أختها مع أبيها، فهما يعيشان لوحدهما في نفس البيت والوالد مريض نفسيّاً وقد حاول التحرش بابنته اكثر من مرة حسب إدّعائها، وكانت نصيحة الشيخ أن لا تجلس الفتاة مع هذا الأب المريض لوحدهما حفاظاً عليهما وكانت النصيحة مقتصرة على هذه الحالة فقط.

بقلم مصطفى عيتاني

ترجمة المراجع Antonios Gregorios C. Theophagous

صفحة “أصحاب العقول النيرة” بالتعاون مع صفحة “زمرة أندرروميدا”

المراجع الإلكترونيّة

 IZRS, Bundesamt für Migration verweigert Einreise von Muhammad al-Arifi

The Local, Wacky Saudi preacher sparks Swiss dispute

Le Matin, Personne ne veute de lui en Suisse

11 comments on “لماذا رُفض دخول الشيخ العريفي إلى سويسرا؟

  1. A.Ashqar says:

    يا أخ مصطفى الرجاء التأكد من معلوماتك قبل نشرها، المشكلة أن هذه ليست المرة الأولى! همك فقط أن تهين رجال الدين وتنشر عنهم كل خبر يفضحهم أو ينال منهم بغض النظر عن مصداقية المقال أو المعلومات ومعظمها معلومات مغلوطة كاذبة عدائية هدفها الوحيد استثارة مشاعر الملحدين أو حتى المتدينين متوسطي التوجه ضد رجال الدين وضد كل ما يمت للدين بصلة! لن أقول اتقي الله لأني لا أعلم إن كنت ملحدا أو متدينا ولكن احترم نفسك وضميرك واحترم عقول من يقرأون لك ولكتابك وحاول أن تكون منصفاً ولو لمرة واحدة فقط! طبعاً الكل يتساءل عن هجومي هذا وعصبيتي هذه؛ بالمناسبة هذه أول مرة أعلق فيها على هذه المقالات فقد اعتدت أن أقرأ وأمضي وأكتم ما يختلجني! ولكن هذه المرة زادت عن حدها!
    أولاً أنا لست محاميا عن الشيخ ولا أفضله كثيرا بل لي عليه مآخذ كثيرة وجمة أكثر مما له! ولكن الإنصاف واجب! بالنسبة لفتوى الشيخ عن حرمة جلوس الفتاة مع أبيها بغير وجود أمها التي أفتاها على “لقاءات متلفزة” كما قلت حضرتك فهذا كلام لا أساس له من الصحة فقد شاهدت الفيديو الذي تحدثت عنه واكتشفت أن الموضوع ليس له أي علاقة! الذي جرى باختصار أن متصلة سألته عن حال أختها مع أبيها فهما يعيشان لوحدهما في نفس البيت والوالد مريض نفسيا فقد حاول التحرش بابنته اكثر من مرة، فكانت نصيحة الشيخ أن لا تجلس الفتاة مع هذا الأب المريض لوحدهما حفاظا عليهما وكانت النصيحة مقتصرة على هذه الحالة فقط!! هذا بالنسبة لهذه الفتوى المدعاة من حضرتك على الشيخ وأترك الباقي للقراء ليتأكدوا ويتثبتوا قبل أن تأخذهم الحمية والعصبية بتصديق أي كلمة تكتب في مقال معنون تحت عنوان “الإلحاد” و “التفكير الحر” و”العقول النيرة” وللأسف كلها براويز وعناوين مزينة وملمعة تخفي تحتها ما يعادل العصبية والتخلف والإقصائية الظلامية التي عند بعض رجال الدين المتشددين بل قد تفوقهم أحياناً!

    • تشديداً على مصداقيتي سوف أضيف بالهامش ما تفضلت به عزيزي حول تبرير فتوى إختلاء الأب مع الإبنة.

      صديقي قد لا تجد مقالاً واحداً لشبكات إعلامية عملاقة تعطيك تعداداً لمصادرها وتوفر لك روابط لكل مقال استخدمته ولكننا نفعل هذا لأننا من اهدافنا نشر قيم النزاهة الفكرية ومهارات التفكير النقدي.

      بكل إحترام وتقدير،
      مصطفى

    • عدلت المقال للتو. اتمنى أن تطلع عليه مجدداً صديقي الفاضل.

      مصطفى

      • A.Ashqar says:

        أشكرك أخ مصطفى على استجابتك السريعة وتعديل المقال وأرجو أن يكون هذا أحد أهم أسس ومبادئ الصفحة ( الإنصاف والنزاهة الفكرية)

  2. HASAN says:

    انا قرأت المقال .. لكن لماذا يوضع المصدر في النهاية بخصوص الفتوى المغلوطة عن الاب مع ابنتهِ وكانهدس السم في العسل … هذا بحد ذاته تهجم ومحاولة للتشويه الفكري .. يا ايها الماسونيون

    • لأنه كان مما أفادني به أحد الأصدقاء من القراء بعد الإنتهاء من كتابة المقال ومشاركته. إن ذلك كان من الحجج التي استخدمت من قبل من عارضوا قدوم الشيخ إلى سويسرا والقائه معارضته.

      إن هذا تفرضه علي نزاهتي الفكرية،
      مصطفى

  3. find says:

    لزيد من مصداقيتمك اخي ارجوا ان تكتب اقرأ في الأخير حول صحة الفتوى

  4. Dr. Baron says:

    شكرا جزيلا سويسرا، لقد أثبتتي بأنك أرض طاهرة

  5. asender says:

    هل يعني هذا ان سويسرا ليست ديموقراطية كما تدعي ؟ و ان عددا من من الاشخاص يمكن ان يتحكموا بدخول اراضيها لمجرد انهم حاقدين او ان لهم معتقداتهم و من حقهم منع او سماح بدخول من يشاؤون و قد يكونوا هؤلاء بدون اي مبدا ؟

  6. freedom says:

    لو كل بلد يبدأ الناشطون فيه هذه الحركات القوية سيمنع كل التخلف والجهل والعنف من الانتشار

  7. Archy Art says:

    التخلف و الجهل ، هو أن نفرغ غلنا دون موضوعية و لا رادع ، فما وضحته في آخر المقال ، يدحض كل مساعيك لتشويه سمعة هذا الرجل ،”يمكرون ، و يمكر الله و الله خير الماكريـــن”

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s