الشيخ علي الربيعي: يدّعي خبرةً عالمية في مجال لا يعرفه أصلاً وادعاءات واهية أخرى

علي الربيعي

علي الربيعي

الشيخ علي الربيعي: يدّعي خبرةً عالمية في مجال لا يعرف ما هو أصلاً وادعاءات واهية أخرى

ملاحظة هامة قبل القراءة: حتى لا يتهمنا أحد بالتزوير قمنا بتحميل نسخة طبق الأصل للنبذة التعريفية بالشيخ علي الربيعي على موقع تويتر

ملخص: ليكون السيد الربيعي خبيراً في العقليات كما يدعي هو يجب عليه أن يكون مؤرخاً. طبياً، لا وجود لشيء إسمه ” إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والإستيعاب إلى ١٠٠ ضعف “. أما بشأن براءة الإختراع التي يدعيها فلا دليل على وجودها سوى ادعائه حصوله عليها. أما بشأن إدعاء حصوله على شهادة دكتوراه، فالسيد الربيعي لم يورد أي معلومات حول مجالات دراساته الجامعية أو حتى أين تحصّل على دراساته الجامعيّة إن حقاً تحصّل عليها، وبالتالي نحن لا نستطيع أن ننقض إدعاء حصوله على درجة دكتوراه أو نثبت صحته.

على إثر ما ورد مؤخّراً حول قيام مجهولين بتزوير حسابٍ باسم الشيخ ” الدكتور ” علي الربيعي، ونشر العديد من الفتاوى الساخرة بإسمه، قمنا بزيارة صفحته الرسميّة على موقع تويتر وما وجدناه في النبذة التعريفيّة التي أوردها هو عن نفسه لا يعمّق سوى عدم الثقة ببعض العلماء والمشائخ على شاكلة السيد علي الربيعي والسيد إبراهيم الفقي على سبيل المثال لا الحصر بفعل إدعاءاتهم الكاذبة والمبالغ فيها.

وفيما كان سبق لي شخصياً أن كتبت مقالاً مطوّلاً عمّا وجدته من سرقات إبراهيم الفقّي الأدبيّة وادّعاءاته الباطلة حول تأليفه لعِلْمَين  وحصوله على درجة دكتوراه، لا أجد مهرباً اليوم من الخوض في ادعاءات الشيخ علي الربيعي وطرح ما وجدته أمامكم بتجرّد للحكم عليه أنفسكم.

بمجرّد إلقاء نظرةٍ على صفحة السيد الربيعي الرسميّة على تويتر لا بدّ للآلاف أن لاحظوا نبذته التعريفيّة ولا بدّ أنّ عدداً أقلّ منهم قد لاحظ ادعاءاته المبالغ فيها وخصوصاً أنّ عدد متابعي السيد الربيعي يبلغ أكثر من ٣٠٠ ألف.

النبذة التعريفية للشيخ علي الربيعي على صفحته على موقع تويتر بتاريخ ٢٠١٣/١/٤

النبذة التعريفية للشيخ علي الربيعي على صفحته على موقع تويتر بتاريخ ٢٠١٣/١/٤

نعم، وكما بادٍ في الصورة أعلاه، هذا ما أورده السيد الربيعي عن نفسه ، هو يدّعي أنّه “الخبير العالميّ في العقليّات”، و أنّه “حائزٌ على براءة اختراع في إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والا ستيعاب الى 100 ضعف”!!!

للتأكد من صحة ادعاءت السيد الربيعي قمنا بإجراء بحث على محرك البحث جوجل حول مجال الخبرة الذي يدعيه السيد الربيعي ألا وهو ما يسميه العقليات. وأما أهم ما وجدناه حول هذا المجال فهو بإختصارٍ شديد أن السيد الربيعي ليكون خبيراً عالمياً في هذا المجال كما يدعي يجب عليه أن يكون مؤرّخاً وليس شيخاً وعالم دين.
كلمة العقليات هي جزء من ترجمة حرفية من الفرنسية لمجال بحثي يدعى histoire des mentalités وأما ترجمة هذه العبارة الحرفية الكاملة هي “تاريخ العقليات.”

وهنا أوجّه سؤالاً للسيد الربيعي المحترم وهو، هل حقاً تعرف ما هي العقليات لتدّعي أنّك خبيرٌ عالميّ فيها؟

إجابةً على سؤالي و لكن من خبيرٍ حقيقي في هذا المجال، يقول باتريك هوتن في مجلة History and Theory تحت عنوان “تاريخ العقليات: الخارطة الجديدة في تاريخ الثقافات” أن عبارة “تاريخ العقليات” كان قد درج استخدامها بين المؤرخين الفرنسيين لتوصيف عملهم في مجال دراسة التاريخ الفكري. ويضيف هوتن أنّ العبارة في حدّ ذاتها تعبّر عن حاجةٍ لدى المؤرّخين للإعتراف بإستقلاليّة هذا النوع من التحقيق التاريخي الذي يسبر غور عمليّة التحضّر.

وبإيجاز، ينظر تاريخ العقليّات إلى مواقف الناس العاديّين تجاه حياتهم اليوميّة وتطوّرها عبر مرور الزمن. إنّه ينظر إلى أفكار الناس المتعلّقة بالطفولة، وبالنشاط الجنسيّ، وبالأسرة، والموت، كما تطوّرت على مار السنين في إحدى الحضارات كالحضارة الأوروبيّة على سبيل المثال. ففيما يذهب المؤرّخون التقليديّون إلى معالجة وقائع التاريخ الماديّة، يفضّل مؤرّخو العقليّات النظر في الحقائق النفسيّة التي تقوم عليها مفاهيم الإنسان للعلاقات الحميمة، وللعادات الذهنيّة الأساسيّة، وسائر مواقفه تجاه مراحل الحياة المفصليّة.

ما يعنيه الكلام الذي سبق هو أنّ العقليات لا شأن لها – كما لربّما يحسب السيّد الربيعي – بعمل العقل مثلاً عند الفرد كما لا شأن لها بقدرته على الحفظ والإستيعاب. فهو يدّعي حصوله على “براءة إختراعٍ في إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والاستيعاب” مباشرةً بعد ذكره أنّه خبيرٌ عالميّ في العقليّات.

أما طبّياً، فلا وجود لشيء إسمه ” إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والإستيعاب إلى ١٠٠ ضعف “. ما هو موجود حتّى الآن على سبيل المثال فهو سعيٌ دؤوبٌ لإيجاد علاجٍ لمرض الزهايمر. ومثال على انجازات الأطباء الأخيرة كان زراعتهم جهازٍ في دماغ مرضى الزهايمر في مراحله الأولى للمساهمة في إبطاء فقدان الذاكرة لديهم. أمّا بشأن الإنجاز هذا والذي أعلَن عن تحقيقه جرّاحو جامعة جان هوبكنز الأمريكيّة فكان في الخامس من الشهر الماضي أيّ ٢٠١٢/١٢/٥.

السؤال الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا، لماذا يبحث جرّاحو جامعة جان هوبكنز عن أساليب يبطئوا فيها فقدان الذاكرة مادام الشيخ ” الدكتور ” علي الربيعي قد حصل على “براءة اختراع في إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ والاستيعاب الى ١٠٠ ضعف”؟

الجواب بسيط أصدقائي، لأنّ الشيخ ” الدكتور ” علي الربيعي فقط يدّعي. 

إنّ السيد الربيعي مطالبٌ بالردّ على انتقاداتنا التي نوجّهها له. إنّه مطالبٌ بإتهامي بالتلفيق والكذب لو أنا حقاً كذلك فعلت ولكنّني كلّ ما فعلته كان ضميري. أنا لا أرضى أن يستمرّ هكذا كذبٌ على شعوبنا المنهكة. أمّا إن كان هذا المقال على حقّ، فالسيّد الربيعي مطالبٌ بالإعتذار إلى الذين غرّر بهم وأقلّ ما يمكنه فعله لهم هو أن يقرّ بأنّه أخطأ وأن يتوقّف عن هذه الإدّعاءات التي لا يمكنني وصفها سوى بالمخُجلة.

بقلم مصطفى عيتاني
https://www.facebook.com/Moustaphaaitani

المصادر:

صفحة الشيخ “الدكتور” علي الربيعي الرسمية على موقع تويتر، https://twitter.com/DrAliAlrabieei

John Hopkins surgeons implant brain ‘pacemaker’for alzheimer’s disease in United States as part of a clinical trial designed to slow memory loss. Retrieved from www.hopkinsmedicine.org/news/media/releases/johns_hopkins_surgeons_implant_brain_pacemaker_for_alzheimers_disease_in_united_states_as_part_of_a_clinical_trial_designed_to_slow_memory_loss on 05/12/2012 

 Patrick H. Hutton. (1981). The History of Mentalities: The New Map of Cultural History.History and Theory. Vol. 20 (3), pp. 237-259. Published by: Wiley. Article Stable URL: http://www.jstor.org/stable/2504556

 

 

7 comments on “الشيخ علي الربيعي: يدّعي خبرةً عالمية في مجال لا يعرفه أصلاً وادعاءات واهية أخرى

  1. […] الشهير الذي قرأه عشرات الآلاف وكان لنا أيضاً حسابنا مع الشيخ البحريني صاحب الإدّعاءات الواهية وأقصد علي الرب… وإلى تصفيتنا الحساب مع قناة الجزيرة والتي كذبت على […]

  2. […] الشهير الذي قرأه عشرات الآلاف وكان لنا أيضاً حسابنا مع الشيخ البحريني صاحب الإدّعاءات الواهية وأقصد علي الرب… وإلى تصفيتنا الحساب مع قناة الجزيرة والتي كذبت على […]

  3. علي الربيعي مكشوف
    واحكم بنفسك

    https://aliaqleat.wordpress.com/

    اذا ما فتح الرباط انسخه وضعه في المتصفح

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s