“اقتباسات من كتاب “لماذا تفشل الأمم: جذور السلطة والازدهار والفقر

اقتباسات من كتاب “لماذا تفشل الأمم: جذور السلطة والازدهار والفقر”

— تأليف دارون أسيموغلو و جيمس روبنسون

“دول كبريطانيا والولايات المتحدة أصبحت غنية لأن مواطنيها أطاحت بالنخب التي كانت تسيطر على السلطة و خلقت مجتمعا فيه الحقوق السياسية فيه موزعة على نطاق واسع والحكومة مسئولة أمام المواطنين ومتجاوبة معهم، وفيه استطاع السواد الأعظم من الناس الاستفادة من الفرص الاقتصادية.”

“النمو الاقتصادي ليس مجرد عملية تكثير وتحسين الآلات، أو تكثير وتحسين الأفراد المتعلمين، لكن أيضا هو عملية تحويلية ومزعزعة للاستقرار مرتبطة بانتشار واسع للتدمير الخلاق. النمو بناء على هذا يمضي إلى الأمام فقط إذا لم يتم اعتراض سبيله من قبل الخاسرين الاقتصاديين الذين سيتوقعون فقدان امتيازاتهم الاقتصادية ومن قبل الخاسرين السياسيين الذي سيخشون تآكل قوتهم السياسية.”

“ينبغي ألا يكون هناك افتراض أن أي منعطف حاسم سيقود إلى ثورة سياسية ناجحة أو إلى تغيير نحو الأفضل. التاريخ مليء بالأمثلة على ثورات وحركات راديكالية استبدلت الطغيان بطغيان آخر.”

“الأمم تفشل اليوم لأن مؤسساتها الاستخراجية لا تخلق الحوافز اللازمة للناس للادخار والاستثمار والابداع.”

“فكرة أن الدول الغربية الغنية ينبغي أن توفر كميات كبيرة كمعونة للتنمية من أجل حل مشاكل الفقر في أفريقيا جنوب الصحراء، منطقة الكاريبي، أمريكا الوسطى جنوب آسيا تستند على فهم خاطئ لسبب الفقر. دول مثل أفغانستان  هي فقيرة بسبب مؤسساتها الاستخراجية التي تنتج نقصا في حقوق الملكية، القانون والنظام أو نظام قضائي جيد العمل و هيمنة خانقة للنخب الوطنية وفي كثير من الأحيان المحلية على الحياة السياسية والاقتصادية. نفس المشاكل المؤسسية تعني أن المعونة الأجنبية ستكون غير فعالة، لأنه سيتم نهبها ومن غير المرجح أنه ستصل إلى الجهة التي ينبغي أن تصل إليها. في أسوأ سيناريو، فإنه سيتم دعم الأنظمة التي هي جذر مشاكل هذه المجتمعات.”

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s