روزا باركس 1913 – 2005

Rosa Parks

Rosa Parks Biography

روزا باركس 1913 – 2005

صاحبة عقل نيّر من الولايات المتحدة الأمريكية

ولدت روزا باركس في الرابع من شهر شباط عام 1913، في توسكيجي ولاية ألاباما الأميركية. واضطرت الى الانتقال الى مونتغومري إثر طلاق والديها حيث كان عليها التعامل مع نظام التمييز العنصري وقوانين جائرة كثيرة لم تؤيّدها.

وتأثّرت روزا بشكلٍ كبيرٍ جدا بنظام التمييز وهي طفلة وهذا ما عبرت عنه باحتقارها لهذا االتمييز اليومي بينها وبين البيض. وعلى الرغم من كونها تعيش في ظل هذه القواعد الا أنها تمكّنت من تنمية شعور لديها بالمساواة مع الآخرين. مثال على ذلك ما قالته والدتها عنها: “يجب أن نحكم على الناس بما لديهم من احترام لأنفسهم وللأخرين.”

تزوجت روزا من الحلاق رايموند باركس وكانت عضوا فاعلاً جداً في “الرابطة الوطنية لتقدم الملوّنين” وفي “دوري مونتغومري للناخبين”. وفي منتصف عمرها زاد انخراطها في السعي لتحقيق عدالةٍ عرقيّةٍ من خلال مشاركتها في حملات مقاطعة عدّة مرافقٍ مؤيّدةٍ لنظام التمييز العنصري.

أمّا الحادث الأهمّ في حياتها فوقع على متن إحدى الحافلات حيث جلست على مقعدٍ خلف القسم المخصّص للبيض، ورفضت بكلّ عزيمةٍ وإصرار طلب السائق منها التخلّي عن مقعدها لرجلٍ أبيض، ما أدّى إلى القبض عليها ومحاكمتها. هذا ما قاد إلى حملة مقاطعةٍ واسعةٍ للحافلات من قبل السود اختتمت الحملة مع إعلان المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية لادستوريّة القوانين التي تفرض التمييز في وسائل النقل وكان ذلك في شهر تشرين الثاني عام 1956.

بعد وفاة زوجها في العام 1977 أسّست روزا معهداً من أجل مساعدة الشبّان السود والذي عرف باسم “معهد روزا ورايمند باركس لتطوير الذات.” كما نالت العديد من الجوائز وشهادات التقدير لمساهماتها. ورحلت روزا بسلام في 24 تشرين الأوّل 2005 عن عمر يناهز 92 عاماً.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s