ميخائيل نعيمة: إنّها الحرب…

ميخائيل نعيمة: إنّها الحرب...

ميخائيل نعيمة: إنّها الحرب…

إنّها الحرب…

وأسألُ الممرضةَ عن الجريحِ؛ فأعرف منها أنه جنديّ ألماني، وأنّه مصاب بكسر في جمجمته، وجروحٍ في ذراعه، وأنّ شظية عطّلت إحدى كليتيه، وأخرى استقرّت في مثانته.

وتخبرني أنّه منذ أن جيء به لم يكفّ عن مناداة أمّه: أمّي… أمّي، دون أن ينطق كلمةً سواها، وكأنّه ينتظر منها أن تأتيه مع الغيب؛ فتشفي له جراحه وتخلّصه من آلامه، وأحاول أن أتخيّل تلك الأمّ، في بيت ما، في قرية ما ، في مدينة ما، في بلد ما… فلا أستطيع أن أتخيّل امرأة بعينها في مكانٍ بعينه وزمانٍ بعينه.

ويلوحُ لي أنّها كلّ امرأة، في كلّ زمانٍ ومكان… ويلوحُ لي أنها أكثر من امرأة، إنها الأرض، والشمس، والقمر، وكلّ ما في الكون من أسرار.

إنّها الحياة التي فيها كلّ حياة يستغيث لها ذلك المسكين من أؤلئك العابثين بقدسيتها، المشوّهين لجمالها طمعاً في منجم ذهب أو بئر نفط..

إنّها الحرب، وحدها تستطيعُ أنْ تبدع مثل ذلك الإبداع في تشويه النفس الإنسانية، وخيالها هو الخيال الذي لا حدّ لقدرته في مسح الجمال والكمال، وفي اختلاق الأوجاع وقلب الأوضاع.

اشهد يا ليل، اشهدي يا نجوم : إنّ الإنسان أحطّ من الحيوان ــ إنّ الذي يزهو بعقله يغدو في الحرب بدون عقل ، فهو يشوّه الصحيح ثم يعود فيحاول تصحيح ما شوّه، وهو يقتل الحيّ ليعود فيندب الحيّ، وهو يدمّر ما بناه ليعود فيرمّم الذي دمّره.

ها هنا ما قيمة الحقّ؟ ما قيمة المحبّة؟ ما قيمة العدل؟ ما قيمةُ الرّوح ؟ ما قيمة الله؟…. لا شيء.

انتهت الحرب… في ذلك اليوم رقص الملايين من الناس في شتّى بقاع الأرض، وغنّوا وسكروا وعربدوا ــ إلّا الذين تذوّقوا طعم الحرب ــ أولئك ظلّوا صامتين.

ميخائيل نعيمة، سبعون

إقتراح الصديق Muath Telfah

2 comments on “ميخائيل نعيمة: إنّها الحرب…

  1. mohamad Khaled Sirdar says:

    بقوا صامتين , أجل . لقد رحلوا أو رحلت حياتهم بلا رجعة فبقوا صامتين ….من الذي يحتفل بالنصر , بعض من الباقين لأسباب شتى , ومن يمسك زمام الأمور ,؟ بعض من الذين لم يدفعوا الكثير كما دفع الذين رحلوا وبقوا صامتين …

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s