ديزموند توتو يفضّل الجحيم على جنّةٍ تخاف المثليّين

1 Article  122145

ديزموند توتو يفضّل الجحيم على جنّةٍ تخاف المثليّين

ندّد ديزموند توتو بالأديان التي تعتنق أفكاراً تمييزيّة ضدّ المثليّين جنسياً. وذلك من خلال بعض التصريحات القويّة جداً خلال إطلاق الأمم المتحدة لبرنامج حقوق مثليّ الجنس في كيب تاون جنوب أفريقيا يوم الجمعة الماضي، حسب وكالة فرانس برس.

لم يترك أيّ مجال للشك حول آرائه بشأن حقوق المثليّين بقوله: “لن أعبد إلهاً يخاف من المثليّين. بهذا العمق أنا أشعر تجاه هذا الموضوع.”

وأضاف: “سأرفض أن أذهب إلى جنّةٍ تخاف المثليّين. لا، بل سأعتذر، أفضل لي من أن أذهب إلى مكانٍ آخر.

لا يزال رئيس أساقفة جنوب أفريقيا رمزاً يقاتل من أجل المساواة على الرغم من تقاعده، كما ذهب إلى ربط قضيّة حقوق مثليّ الجنس بالتاريخ العاصف لبلاده، قائلاً: “أنا متعاطفٌ مع هذه الحملة بنفس شدّة تعاطفي سابقاً مع قضيّة الفصل العنصري. بالنسبة لي فإنّ لهما نفس الأهمية.

تعقيب الصديق Maysam Ib : يوضح هذا المقال أثر العادات والموروث الشعبي وطريقة الحياة على الدين. فحتّى بالنسبة لكاهن مهمّ للغاية كتوتو فإنّه قد عاش في مجتمع تنتشر فيه العلاقات الجنسيّة علناً -رغم رهاب الكثيرين فيه من المثليّة الجنسيّة- ولهذا فقد تربّى على التعوّد على تقبّل هذه العادات أو التعايش معها بعكس كاهنٍ في السعوديّة مثلاً او أفغانستان.

في النتيجة هذا ما ساهم لربّما في أن يكون لتوتو موقفه هذا المتعاطف مع حقوق المثليّين والذي لن نجده مثلاً عند “توتو” آخر يعيش في إيران أو في الغرب الامريكي المحافظ والذي سيرى على الأرجح بدوره أنّ المثليّة هي خطأٌ واضحٌ لا مجال للشكّ فيه. هذا في حين يشكّ توتو الأفريقيّ ويصنع أفكاراً دينيّةً جديدةً متقبّلة للمثليّة وبشكل عام للعلاقات الجنسيّة ويعلّم هذه الأفكار للكثير من القساوسة ورجال الدين وتلاميذه فيصبح دينه أقرب لعادات شعبه وتصبح عادات شعبه أسمى أخلاقاً وأحسن سلوكاً من ذي قبل – بالنسبة لتوتو على الأقلّ. هنا نسأل أنفسنا عن نسبية الدين وعن حقيقته ولا نستطيع أن نتجاهل الصور التي تمرّ في مخيّلتنا نحن الشرق أوسطيّين والشمال أفريقيّين حول الطريقة التي غدت بها أزياء بعض الناس مثلاً والمناسبة للحماية من رمال الصحراء على سبيل المثال جزءاً من الدين.

بقلم Yasmine Hafiz
ترجمة Maysam Ib
تدقيق Moustapha Itani

المصدر والنص باللغة الإنكليزيّة
http://www.huffingtonpost.com/2013/07/26/desmond-tutu-hell-homophobia_n_3661120.html?utm_hp_ref=religion

2 comments on “ديزموند توتو يفضّل الجحيم على جنّةٍ تخاف المثليّين

  1. sinan says:

    The article is interesting and represnting the open minded people around the world, unfortunately except the middle east area.

  2. sinan says:

    I should thanks the translators and all the people who are working in this website.
    Regards,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s