The Enlightened Minds

These are (some of the people) who brought civilization to humankind.

Plato:

Plato is a Greek philosopher, writer, and a mathematician, he was a student of Socrates. Plato is one of the philosophers who laid the foundations of science and modern philosophy. His works had a powerful societal implications, especially on the idea of a perfect government or law.

Socrates

Socrates is a Greek philosopher, some consider him as the founder of the Western Philosophy, he was the teacher of Plato. He has great contributions to the philosophy of ethics. He also has great contributions to the fields of epistemology and logic. Many people consider him a master figure, and he was also condemned for his teachings as a heretic.

Rene Descartes

Rene Descartes was a French philosopher, mathematician, and a writer. He has a great influence on modern Western philosophy. He is considered as the father of analytical geometry, and helped discovering infinitesimal calculus. The Cartesian coordinate system was named after him.

Aristotle

فيلسوف إغريقي، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر. كتب في العديد من المواضيع، بما في ذلك علوم الفيزياء والميتافيزيقا، الشعر، المسرح، الموسيقى، والمنطق والبلاغة والسياسة والحكومة، والأخلاق، والبيولوجيا، وعلم الحيوان. جنبا إلى جنب مع أفلاطون وسقراط (معلم أفلاطون)، أرسطو واحد من أهم الشخصيات في تأسيس الفلسفة الغربية. كان أول من أنشأ نظام شامل للفلسفة الغربية، ويشمل الأخلاق وعلم الجمال والمنطق والعلم والسياسة والميتافيزيقا.

Stephen Laberge

Stephen is a psychophysiologist, who leads the study of Lucid dreaming (dreams where you realize they you’re dreaming), he created methods to enter lucid dreams at will, usually for experimentation. He also helped spreading a scientific view of dreams, and how it can be useful for us.

John Locke

فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي. تعلم في مدرسة وستمنستر، ثم في كلية كنيسة المسيح في جامعة أوكسفورد، حيث انتخب طالباً مدى الحياة، لكن هذا اللقب سحب منه في عام 1684 بأمر من الملك. وبسبب كراهيته لعدم التسامح البيورتياني عند اللاهوتيين في هذه الكلية، لم ينخرط في سلك رجال الدين. وبدلاً من ذلك اخذ في دراسة الطب ومارس التجريب العلمي، حتى عرف باسم (دكتور لوك(.

Baruch Spinoza

هو فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. ولد سبينوزا في عام 1632م في أمستردام، هولندا، لعائلة برتغالية من أصل يهودي تنتمي إلى طائفة المارنيين. كان والده تاجرا ناجحا ولكنه متزمت للدين اليهودي، فكانت تربية باروخ أورثودوكسية، ولكن طبيعته الناقدة والمتعطّشة للمعرفة وضعته في صراع مع المجتمع اليهودي. درس العبرية والتلمود. نُبذ سبينوزا من أهله ومن الجالية اليهودية في أمستردام بسبب إدّعائه أن الله يكمن في الطبيعة والكون، وأن النصوص الدينية هي عبارة عن استعارات ومجازات غايتها أن تعرّف بطبيعة اللهّ.

Desiderius Erasmus

هو فيلسوف هولندي، من رواد الحركة الإنسانية في أوروبا، ومن الخدمات التي أسداها للتعليم علاوة على نشره الكتب التربوية اتصاله المباشر بالطلبة والمراسلات الشخصية وقد تناول في مؤلفاته معظم مظاهر التربية وقضاياها الهامة مثل الطريقة والمحتوى وآداب و الطفولة وتعليم اللغة. كان يكتب باللغة اللاتينية و بالاسلوب اللاتيني.

Voltaire

كاتب فرنسي عاش في عصر التنوير، وهو أيضًا كاتب وفيلسوف ذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الظريفة ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية العقيدة. وكان فولتير كاتبًا غزير الإنتاج قام بكتابة أعمال في كل الأشكال الأدبية تقريبًا؛ فقد كتب المسرحيات والشعر والروايات والمقالات والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفًا من الخطابات، وكذلك أكثر من ألفين من الكتب ومنشورات.

Immanuel Kant

فيلسوف من القرن الثامن عشر ألماني من بروسيا ومدينة كونغسبرغ. كان آخر فيلسوف مؤثر في أوروبا الحديثة في التسلسل الكلاسيكي لنظرية المعرفة خلال عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين جون لوك، جورج بركلي وديفيد هيوم خلق كانت منظورا واسعا جديدا في الفلسفة أثر في الفلسفة حتى القرن الواحد والعشرين. نشر أعمالا هامة عن نظرية المعرفة كذلك أعمالا متعلقة بالدين والقانون والتاريخ. واحد من أكثر أعماله شهرة هو نقد العقل المجرد، الذي هو بحث واستقصاء عن محدوديات وبنية العقل نفسه. قام ـ الكتاب ـ بهجوم على الميتافيزياء التقليدية ونظرية المعرفة وأجمل مساهماته كانت في هذه المساحات. الأعمال الرئيسية الأخرى في نضجه أو شيخوخته هي نقد العقل العملي الذي ركز على الأخلاق، ونقد الحكم الذي استقصى الجمال والغائية.

Adam Smith

فيلسوف وباحث اقتصادي أسكتلندي، اشتهر بكونه من منظري العلم الاقتصادي المعاصر ويبقى كتابه الشهير ثروة الأمم واحدا من أسس الليبرالية الاقتصادية المعاصرة. عمل سميث أستاذا لمادة الفلسفة الأخلاقية بجامعة جلاسجو بأسكتلندا، وكرس عشر سنين من حياته في التحضير لكتابه والذي سيكون مصدر إلهام لأكبر الاقتصاديين من بعده والذين سيعرفون فيما بعد بالكلاسيكيين حيث سيعملون على وضع أهم مبادئ الليبرالية الاقتصادية.

Douglas Adams

والتي بدأت كمسلسل إذاعى وتطورت فيما بعد لسلسلة روايات من دليل المسافر للمجرة وكاتب درامي إذاعى وموسيقار هاوي. من أشهر أعماله سلسلة روايات بريطانيي روائعلى القصة وكتاب قصص مصورة ولعبة كمبيوتر وأخيرا فيلم سينمائي أثناء حياته) وحولت إلى مسلسل تلفزيوني مبني خمس أجزاء (بيع منها أكثر من خمسين مليون نسخه.اكتمل بعد وفاته

Johannes Kepler

كوبرنيك قبل من الكواكب لمجموعة كمركز الشمس حول الدوران فكرة اعتماد بعد الكواكب حركة تصف قوانين وضع من أول كان ألماني وفيزيائي وفلكي رياضيات عالموغاليلي.

الكواكب، بين تجاذبية قوة هناك أن كبلر قوانين بينت حيث) العام الجذب قانون( الكوني التجاذب قانون اكتشاف إلى نيوتن إسحاق الإنكليزي العالم هَدَت التي هي كبلر قوانينالعمالقة هؤلاء من واحد هو وكبلر العمالقة، من كثير أكتاف فوق كان اكتشافات من به قمت ما إن: “نيوتن قال حيث”.

 

Lawrence Krauss

Canadian-American theoretical physicist who is a professor of physics, Foundation Professor of the School of Earth and Space Exploration, and director of the Origins Project at Arizona State University. He is the author of several bestselling books. He is an advocate of scientific skepticism, science education, and the science of morality.

 

The courtesy of dear Hamza Alrawi
https://www.facebook.com/HamzahAlrawi

5 comments on “The Enlightened Minds

  1. Ganesh says:

    Nice and interesting blog with beautiful quotes! Thanks for following “Known is a drop, Unknown is an Ocean”.🙂

  2. هههههه says:

    يا يهودي روح هناك بعييييد لا أنتف راسك

  3. Lightnin says:

    أولا أشكرك أخ مصطفى على هذه المقالة وكل المقالات التي نحسبها مكتوبة بحسن النية والتي تكشف لنا حقيقة الإعلام والتخدير الذي يتعرض له الشباب العربي الذي هو في أصله شباب واع ومحب للعلم والتقدم ولكن بيئته وإعلامه هو الذي قد يضع حدا لطموحه.
    ثاتيا أقول أن مقالاتك لازالت لا تجدي نفعا مع القراء، بالرغم من كل الدلائل الموجهة ضد الفقي لا يزال هناك من يستميت بالدفاع عنه بالرغم من أنه وجه إهانة لكل المثقفين وطلاب العلم بادعائه حصوله على الدكتوراة وعجز كل الباحثين عن الإتيان بدليل موثق واحد، ناهيك عن الإقتباس دون ذكر المصدر والذي يعتبر من الأبجديات والأخلاقيات التي لا يمكن لأي أكاديمي محترم أن يتجاهلها إلا إذا كان يخشى أمرا.
    ثالثا وأخيرا أقول لمن سخر نفسه وعقله في تعظيم من لا يستحق وهاجمك وسألك ماذا قدمت أنت، أقول لهم أنك قدمت شيئا عظيما للأمة وهو مباديء وبديهيات اتباع العلماء وتدارس مؤلفاتهم!! أنت تنشر ثقافة “لا تعطل عقلك وتصدق كل من خرج على الفضائيات وادعى علما لا يدري عنه”!! ماذا فعلتم أنتم ؟؟ اتبعتم عاطفتكم؟؟ هنيئا لكم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s